وصف البرنامج قسم العربي مرحلة الرابعة

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                                                     

                                                                             

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

 

   الجامعة  : كركوك                                             

   الكلية/ المعهد:  التربية للعلوم الإنسانية

   القسم العلمي    : اللغة العربية

   تاريخ ملء الملف : 2020

 

    التوقيع   :                                                           التوقيع   :  

   اسم رئيس القسم :  أ.د.سامي شهاب أحمد                         اسم المعاون العلمي :   أ.د. أرشد يوسف عباس               

    التاريخ   :                                                          التاريخ  :                                                      

 

 

                                                                           

  

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ                      

    التوقيع

                                                                                             

                                                                                                      مصادقة السيد العميد        

 

 

    

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

1.     المؤسسة التعليمية

جامعة كركوك / كلية التربية للعلوم الانسانية

2.  القسم العلمي / المركز

اللغة العربية

3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

إنساني

4.  اسم الشهادة النهائية

بكالوريوس

5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي

6.  برنامج الاعتماد المعتمد 

البرامج المقررة من قبل الاقسام المناظرة

7.  المؤثرات الخارجية الأخرى

الامتحانات اليومية والفصلية والنهائية

8.     تاريخ إعداد الوصف

2020/12/1

9.     أهداف البرنامج الأكاديمي

1.       تخريج كوادر من المتخصصين في اللغة العربية يمتلكون مهارات اللغة المتعددة 

2.       تنمية وتطوير البحث العلمي في مجال اللغة العربية لابراز خصوصيتها والحفاظ على ارثها وتطوير مستقبلها

3.       تقديم الاستشارات اللغوية والادبية والثقافية

4.       خدمة المجتمع من خلال تنفيذ البرامج المتعلقة بتنمية مهارات الموظفين والمدرسين والكتاب والخطباء اللغوية

 

10.      مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌-       الاهداف المعرفية 

أ1-   تمكين الطالب من امتلاك ناصية المعرفة في مجال اختصاص اللغة العربية   

أ2- تمكين الطالب من امتلاك ناصية المعرفة للمراحل الاساسية

أ3-   تمكين الطالب من تطبيق العلوم العلمية لفهم اللغة العربية

أ4- تهيئة الطالب علميا  كي يكون قادرا على تقويم موقف التعلم والتعليم والسلوك

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 – جعل الطالب قادرا على استخراج تقانات التربوية في علوم اللغة العربية

ب 2 – تنمية قدرة الطالب العلمية من اجل تمكينه من الوقوف على المشكلات العلمية

ب 3 -  تعزيز القدرة المعرفية العميقة للطالب لحل المشكلات التي قد يواجهها مستقبلا

     طرائق التعليم والتعلم

1ـ المحاضرة

2ـالمناقشة

     طرائق التقييم

1.  اختبارات تحريرية

2.  تقارير وبحوث

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

         ج1- تحفيز الطلبة وجدانيا للتعرف على قيمة العلو م

ج2- تشجيع الطالب على الاخلاص في اداء عمله بتحبيبه للدور الايجابي للمخلصين من المدرسين والشخصيات الفاعلة في محيطها العملي.

    طرائق التعليم والتعلم

1.  المحاضرة

2.  المناقشة

   طرائق التقييم

1.  اختبارات تحريرية

2.  تقارير وبحوث

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- مهارة فهم ودراك عمق المشكلات التربيوية والاجتماعية للطلاب

د2- مهارة توظيف العلوم النفسية في المؤسسات المجتمعية

د3- مهارة تنوير اولياء الامور بالعلوم النفسية والاجتماعية لحل مشكلة  أبنائهم ضمن محيطهم الأسري

         طرائق التعليم والتعلم

1.المحاضرة

2.المناقشة

         طرائق التقييم

1.       اختبارات تحريرية

2.       تقارير وبحوث

11.       بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

          الساعات المعتمدة

     نظري

   عملي

الرابعة

النحو ومذاهبه وتيسيره

4

 

12.  التخطيط للتطور الشخصي

1.       التحاق الطالب المتخرج بالدراسات ا لعليا

2.      تعيين الخريج مدرسا للغة العربية على ملاك وزارة التربية

3.      كتابة ونشر البحوث

13.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

1.       يتم وضع معيار القبول من قبل دائرة القبول المركزي

2.      توزيع الطلبة على الكليات يكون بحسب الدرجة والرغبة في حال استيفاء الحد الادنى من درجات القبول

14.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

1ـ شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك : تح: محمد محيي الدين عبد الحميد

2ـ النحو العربي مذاهبه وتيسيره :د.مجهد جيجان الدليمي    ، د. محمد صالح التكريتي   ، د.عائد كريم علوان الحريزي

3ـ جامع الدروس العربية : مصطفى الغلاييني

4ـ إعراب القرآن الكريم : محمد الطيب الإبراهيم .

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

السنة / المستوى

2020- 2021

المرحلة الرابعة

 

النحو العربي مذاهبه وتيسيره

 

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

 

 

*

*

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

1.  المؤسسة التعليمية

جامعة كركوك

2.  القسم العلمي  / المركز

   اللغة العربية

3.  اسم / رمز المقرر

النحو العربي مذاهبه وتيسيره

4.  أشكال الحضور المتاحة

أسبوعي

5.  الفصل / السنة

2020-2019

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

120 ساعة

7.     تاريخ إعداد هذا الوصف

31/3/2021

8.     أهداف المقرر

1   .  تخريج كوادر من المتخصصين في اللغة العربية يمتلكون مهارات اللغة المتعددة 

2   . تنمية وتطوير البحث العلمي في مجال اللغة العربية لابراز خصوصيتها والحفاظ على ارثها وتطوير مستقبلها

3   . تقديم الاستشارات اللغوية والادبية والثقافية

4   . خدمة المجتمع من خلال تنفيذ البرامج المتعلقة بتنمية مهارات الموظفين والمدرسين والكتاب والخطباء اللغوية

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية 

  أ1--   تمكين الطالب من امتلاك ناصية المعرفة في مجال اختصاص اللغة العربية   

أ2- تمكين الطالب من امتلاك ناصية المعرفة للمراحل الاساسية

أ3-   تمكين الطالب من تطبيق العلوم العلمية لفهم اللغة العربية

أ4- تهيئة الطالب علميا  كي يكون قادرا على تقويم موقف التعلم والتعليم والسلوك

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 - ب 1 – جعل الطالب قادرا على استخراج تقانات التربوية في علوم اللغة العربية

ب 2 – تنمية قدرة الطالب العلمية من اجل تمكينه من الوقوف على المشكلات العلمية

ب 3 -  تعزيز القدرة المعرفية العميقة للطالب لحل المشكلات التي قد يواجهها مستقبلا

      ب4-   

     طرائق التعليم والتعلم

1.  المحاضرة

2.  . المناقشة

     طرائق التقييم

1.  اختبارات تحريرية

2.  تقارير وبحوث

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

   ج1- تحفيز الطلبة وجدانيا للتعرف على قيمة العلو م

  ج2- تشجيع الطالب على الاخلاص في اداء عمله بتحبيبه للدور الايجابي للمخلصين من المدرسين والشخصيات الفاعلة في محيطها العملي

    طرائق التعليم والتعلم

1.  المحاضرة

2.  . المناقشة

   طرائق التقييم

1.  اختبارات تحريرية

2.  تقارير وبحوث

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

   د1- مهارة فهم ودراك عمق المشكلات التربيوية والاجتماعية للطلاب

د2- مهارة توظيف العلوم النفسية في المؤسسات المجتمعية

د3- مهارة تنوير اولياء الامور بالعلوم النفسية والاجتماعية لحل مشكلة  ابنائهم ضمن محيطهم الاسري

  

 

11.بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الأول

4

تعريف الطالب بمعنى النحو بين التنظير والتطبيق

المفهوم والاصطلاح

المحاضرة

الاختبارات

الثاني

4

تعريف الطالب بمصادر النحو العربي

المصادر المتعلقة بالموضوعات المشتملة

المحاضرة

الاختبارات

الثالث

4

تعريف الطالب بمتعلقات المفعول به

المنادى

المحاضرة

الاختبارات

الرابع

4

تعريف الطالب بمتعلقات المفعول به

أقسام المنادى

المحاضرة

الاختبارات

الخامس

4

تعريف الطالب بمتعلقات المفعول به

توابع المنادى

المحاضرة

الاختبارات

السادس

4

تعريف الطالب بمتعلقات المفعول به

الكلمات التي اختصت بالمنادى

المحاضرة

الاختبارات

السابع

4

تعريف الطالب بمتعلقات المفعول به

الترخيم

المحاضرة

الاختبارات

الثامن

4

تعريف الطالب بمتعلقات المفعول به

الندبة

المحاضرة

الاختبارات

التاسع

4

تعريف الطالب بمتعلقات المفعول به

الاستغاثة

المحاضرة

الاختبارات

العاشر

4

تعريف الطالب بمتعلقات المفعول به

الاختصاص

المحاضرة

الاختبارات

الحادي عشر

4

تعريف الطالب بمتعلقات المفعول به

الاغراء والتحذير

المحاضرة

الاختبارات

الثاني عشر

4

تعريف الطالب

بأسماء الأفعال والأصوات

أسماء الأفعال والأصوات

المحاضرة

الاختبارات

الثالث عشر

4

تعريف الطالب بالممنوع من الصرف

ما منع من الصرف لعلة واحدة

المحاضرة

الاختبارات

الرابع عشر

4

تعريف الطالب بالممنوع من الصرف

ما منع من الصرف لعلتين

المحاضرة

الاختبارات

الخامس عشر

4

تعريف الطالب بإعراب الفعل المضارع

رفع الفعل المضارع ونصبه

المحاضرة

الاختبارات

السادس عشر

4

تعريف الطالب بإعراب الفعل المضارع

جزم الفعل المضارع

المحاضرة

الاختبارات

السابع عشر

4

تعريف الطالب بإعراب الفعل المضارع

الأدوات التي تجزم فعلين

المحاضرة

الاختبارات

الثامن عشر

4

تعريف الطالب بالعدد

تذكير المعدود وتأنيثه

المحاضرة

الاختبارات

التاسع عشر

4

تعريف الطالب بالجملة العربية

أقسام الجملة

المحاضرة

الاختبارات

العشرون

4

تعريف الطالب بالجملة العربية

الجملة الاسمية والفعلية

المحاضرة

الاختبارات

الحادي والعشرون

4

تعريف الطالب بالجملة العربية

إعراب الجملة

المحاضرة

الاختبارات

الثاني والعشرون

4

تعريف الطالب بنشأة النحو وأشهر النحاة

المدرسة البصرية والكوفية

المحاضرة

الاختبارات

الثالث والعشرون

4

تعريف الطالب بنشأة النحو وأشهر النحاة

أصول النحو

المحاضرة

الاختبارات

الرابع والعشرون

4

تعريف الطالب بالخلاف بين المدرستين

الخلاف النحوي بين المذهبين

المحاضرة

الاختبارات

الخامس والعشرون

4

تعريف الطالب بالمصطلح النحوي

المصطلح النحوي بين المدرستين

المحاضرة

الاختبارات

السادس والعشرون

4

تعريف الطالب بنبذة

عن صعوبة النحو العربي

محاولة تيسير النحو عند القدماء

المحاضرة

الاختبارات

السابع والعشرون

4

تعريف الطالب بنبذة

عن صعوبة النحو العربي

محاولة تيسير النحو عند المحدثين

المحاضرة

الاختبارات

الثامن والعشرون

4

تعريف الطالب بمحاولات التيسير في العراق ومصر 

التيسير النحوي في العراق ومصر

المحاضرة

الاختبارات

التاسع والعشرون

4

الامتحانات النهائية

الثلاثون

4

الامتحانات النهائية

 

12.البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

1ـ شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك : تح: محمد محيي الدين عبد الحميد

2ـ النحو العربي مذاهبه وتيسيره :د.مجهد جيجان الدليمي    ، د. محمد صالح التكريتي   ، د.عائد كريم علوان الحريزي

3ـ جامع الدروس العربية : مصطفى الغلاييني

4ـ إعراب القرآن الكريم : محمد الطيب الإبراهيم .

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

كتب النحو القديمة والشروحات لألفية ابن مالك وكتب التيسير النحوي

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

       النظريات النحوية واللسانية

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

 

13.خطة تطوير المقرر الدراسي

  تخصيص محاضرات اضافية مخصصة لقراءة النصوص النحوية القديمة وإعراب الأمثلة

ادارة الموقع

م.م رؤيا يلماز احمد

وسائل الاتصال

كلية التربية للعلوم الانسانية

 تلفون: 07730189841

 الايميل: education@uokirkuk.edu.iq

مواقع الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة اتكريت 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة موصل 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى 

كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…