وصف البرنامج قسم العربي مرحلة الثالثة

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                                                     

   الجامعة  : جامعة كركوك

   الكلية/ المعهد: كلية التربية للعلوم الإنسانية  

   القسم العلمي    :  اللغة العربية

   تاريخ ملء الملف :  12/1/2020

 

    التوقيع   :                                                                               التوقيع   :  

   اسم رئيس القسم :د. سامي شهاب احمد                                             اسم المعاون العلمي : أ.م.د ارشد يوسف عباس                   

    التاريخ   :                                                                              التاريخ  :                                                       

 

 

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ                       

    التوقيع

                                                                                            

                                                                                            مصادقة السيد العميد

                                                                                                           أ.د.فرهاد عزيز محيي الدين          

 

 

    

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.   المؤسسة التعليمية

جامعة كركوك : كلية التربية للعلوم الإنسانية

2.القسم العلمي / المركز

قسم اللغة العربية

3.اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

علوم إنسانية أكاديمية

4.اسم الشهادة النهائية

البكالوريوس

5.النظام الدراسي :

سنوي /مقررات

سنوي

6.برنامج الاعتماد المعتمد 

البرامج المقررة من قبل الاقسام المناظرة

7.المؤثرات الخارجية الأخرى

الامتحانات اليومية والفصلية والختامية

8.   تاريخ إعداد الوصف

2020

9.   أهداف البرنامج الأكاديمي

1-    تخريج كوادر من المتخصصين في تدريس اللغة العربية بمهارات متعددة في توصيل ما تعلموه في حياتهم الاكاديمية والعلمية .

2-    تنمية وتطوير مهارة البحث والتقصي العلمي في اطار اللغة العربية وادابها بما يسهم في ابراز خصوصية هذه اللغة ويحافظ على ارثها ومستقبلها في ان واحد.

3-    تقديم الاستشارات اللغوية والأدبية والإعلامية والثقافية بشكل عام

4-    الاسهام في خدمة وتنمية المجتمع عبر تنفيذ البرامج المعتمدة الخاصة بالمهارات اللغوية للموظفين والمدرسين والخطباء والكتاب والإعلاميين

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌-      الاهداف المعرفية  

أ1-   تمكين الطالب من اكتساب المعرفة والفهم في مجال اختصاصه .  

أ2-  تمكين الطالب من اكتساب المعرفة والفهم في المراحل الاساسية .

أ3-  يتمكن الطالب ان يطبق الحقائق العلمية لفهم اختصاصه .

أ4- ان يكون قادرا على  تقويم عملية التعليم والتعلم وتقويم السلوك

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 – استخدام التقنيات التربوية الحديثة  في انماء وتطوير مجال الاختصاص

ب 2 – القدرة على كشف المشكلات وايجاد الحلول العصرية لحلها .

ب 3 – استخدام التطبيقات الواقعية  لبرهنة مايتعلمه نظرياً من الحقائق العلمية .     

     طرائق التعليم والتعلم

      المحاضرة والمناقشة

     طرائق التقييم

الاختبارات الشفهية والتحريرية

تقديم البحوث وتحقيق اجزاء من المخطوطات قياسا بمعيار الاساسي للبحث والتحقيق

تقديم تقارير مستمرة اسبوعية وشهرية

اختبارات مفاجئة مع امكانية فتح المقرر الدراسي

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

         ج1- زرع القيم الاجتماعية والثقافية الصائبة وبيان اثر الوجدان الانساني في عملية تصويب السلوك

ج2- انماء الوعي الوطني  وبث روح المواطنة فيهم .

ج3- تنمية الحرص والمواظبة من خلال بناء شخصية تتجلى فيها القيم والمبادئ الانسانية.

   ج4- زرع القيم الاخلاقية التي نص عليها القران والسنة النبوية

    طرائق التعليم والتعلم

المحاضرة

المناقشة

الاستجواب

حل المشكلات

   طرائق التقييم

الاختبارات الشفهية والتحريرية

تقديم البحوث وتحقيق اجزاء من المخطوطات

تقديم تقارير مستمرة اسبوعية

اختبارات مفاجئة مع امكانية فتح المقرر الدراسي

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

 

د1- مهارة حل المشكلات التربوية .

د2- مهارة استخدام الحقائق للوصول الى نتائج حتمية.

د3- امكانية الوصول لاولياء امور الطلبة ومحاولة حل العقبات التربوية .

   د4- التوجيه التربوي والنفسي للطالب من خلال تفعيل الإرشاد الجامعي .

         طرائق التعليم والتعلم

     طريقة الاتصال المعرفي

    طريقة النشرات الجدارية

    طريقة  التفعيل الالكتروني

    طريقة الملاحظة والتوجيه غير المباشر

        طرائق التقييم

طريقة اختبار مجموعتين من الطلبة وتطبيق اجزاء من المقرر ووضع عملية التصويب على الجزء الاخر بعد بيات الصواب من الخطا

قياس الوعي العلمي مقارنة بالمهارات الوظيفية المكتسبة

11.    بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق    

          الساعات المعتمدة

     نظري (2)

   عملي

الثالثة

-----------------------

منهج البحث والمكتبة وتحقيق النصوص

2 نظري

لايوجد

12.        التخطيط للتطور الشخصي

1-    ادخال شروط الفهرسة وطريقة الهوامش العالمية المعتمدة في الدول الاوربية .

2-    تداول مفهوم الهامش و استدراك بعض الامور في المتن وتخفيف الهامش.

3-    تخصيص برامج خاصة مستلة من برنامج (مايكروسوف وورد) خاصة بكاتبة البحوث وفق الطرق العالمية وعلى قوالب فنية جاهزة .

4-   توجيه الطلبة الى المكتبة الافتراضية الالكترونية وتخصيص محاضرات خاصة من اجل التعامل معها والاطلاع على المطبوعات العالمية في اوقات قياسية .

13. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

1-    الاخذ بدرجة المادة المناظرة للقسم اضافة الى المعدل .

2-    الالتزام بالتطبيقات المفروضة والمعدة بالخطة الخماسية ومحاولة تعديل الضوابط في الخطة الخماسية

3-    الاخذ بنظر الاعتبار رغبات الطلبة في الاقسام والكليات .

4-    وضع اختبارت ومقابلات للطلبة اثناء القبول في كل الاقسام بدلا من بعضها .

14. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

منهج البحث الادبي                  د.علي جواد الطاهر .

أساسيات البحث العلمي             د. حنان عيسى سلطان و د. غانم الشريف.

أصول البحث العلمي ومناهجه    د. أحمد بدر.

أضواء على البحث والمصادر    عبد الرحمن عميرة.

إعداد البحث العلمي                 د. غازي عناية.

الاستقراء والمنهج العلمي         د. محمود زيدان.

الأسلوب العلمي في البحث        أحمد الصباب.

 

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

 

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

المرحلة الثالثة

2020-2020

 

منهج البحث والمكتبة وتحقيق النصوص

اساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

1.المؤسسة التعليمية

جامعة كركوك

2.القسم العلمي  / المركز

   قسم اللغة العربية

3.اسم / رمز المقرر

 منهج البحث والمكتبة وتحقيق النصوص

4.أشكال الحضور المتاحة

حضور و الاكتروني

5.الفصل / السنة

2020-2019

6.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

64 ساعة نظري  

7.   تاريخ إعداد هذا الوصف

2020

أهداف المقرر

تنمية وعي الطالب بمفهوم مصادر المعلومات .

تمييز الطالب بين انواع مصادر المعلومات ,

مقارنة الطالب بين المصادر المطبوعة والالكترونية .

تعريف الطالب بالمكتبة الالكترونية الافتراضية وبشبكة المعلومات الدولية .

تزويد الطالب بمعايير اختيار المجاميع .

تنمية وعي الطالب حول المكتبة الرقمية وتعريفه على ابرز المكتبات الرقمية العالمية .

تشجيع الطالب على الانتاج وعدم الاكتفاء بالقراءة الاستهلاكية .

محاولة ابراز شخصية الطالب من خلال المخرجات الخاصة به من البحوث .

 تعريف الطالب على دور النشر الاكاديمية لنشر نتاجاته المرتقبة .

10.                    مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1- تفعيل المتابعة المعرفية واكتساب الرغبة قي الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح .

أ2- تنمية روح البحث العلمي لديهم من حيث تقويم وتنظيم المعلومات و استخدام المراجع والتعود على طرق الدراية السليمة.

أ3- الإطلاع على ذخائر الفكر الإسلامي وتراث السلف ومنجزاتهم الحضارية ومحاولة المواكبة المعرفية بين التراث والحداثة .

أ4- تنمية مفهوم الابستمولوجية وعلاقة المعارف بعضها ببعض  من دون وضع اطر محدد للمعارف.

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 – تنمية مهارة التعبير عن الافكار المتراكمة .

ب2 – تشجيع الطالب على عملية التأليف والانتاج.

ب3 – تطوير مهارة التعامل مع معطيات البيئة المتطورة والتحرر من التقاليد التي لا تتلاءم معها.

ب4-   اكتساب الطالب مهارة النقد للنصوص وتقيمها وتقويمها  .

     طرائق التعليم والتعلم

القاء المحاضرة والتطبيق العملي.

المناقشة وتفعيل اساليب المحاورة.

     طرائق التقييم

المقارنة بين المخرجات الخاصة بالطالب ومخرجات كبار الكتاب والباحثيين

الاختبارات بانواعها النظرية والعملية

الاختبارات الانية .

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- كشف ميول الطالب لمادة دون سواها من خلال الكتابة والبحث في موضوعاتها ومحاولة تطويرها.

ج2- الاطلاع على اراء الطالب مع الاخذ بنظرية التصويب للآراء المتطرفة .

ج3- تطوير القيمة الجمالية عند الطالب .

ج4-  تفعيل عنصر التكيف مع المادة والمواد الاخرى وبيئة الجامعة .

    طرائق التعليم والتعلم

الارشاد والتوجيه المباشر

التوجيه الجماعي مع الاخذ بالفروق الفردية

التعلم عن طريق المحاولة والخطأ

   طرائق التقييم

الملاحظة والتقييم

تسجيل الملاحظات ومحاولة بثها بين اجزاء المحاضرة بصورة غير مباشرة

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

 

د1- تنمية قدرة الطالب على التعامل مع وسائل  تقنية حديثة في اكمال البحوث.

د2- تنمية قدرة الطالب على التعامل مع شبكة المعلومات الدولية والوسائل المتعددة.

د3- تطوير قدرة الطالب على الحوار والمناقشة وبذلك يمكنه من اجتياز اختبارات مهنية تنظم من قبل جهات محلية/إقليمية/دولية .

د4- أدارة الوقت والعمل ضمن الوقت المحدد.

11.                   بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاول

2 نظري

تعريف الطالب بالجذور الاولى لمفردة المنهج

التعريف الاصطلاحي واللغوي لمفهوم المنهج

المحاضرة والمناقشة

الاختبار واستجواب

الثاني

2 نظري

اهمية المنهج في الثقافة العربية القديمة

بدايات ظهور المنهج عند العلماء العرب

المحاضرة

الاختبار

الثالث

2 نظري

وجود المنهج في الثقافة العالمية

مفهوم المنهج عند الغرب الاوربي

المحاضرة

اسئلة عامة ومناقشة

الرابع

2 نظري

معرفة البحوث المستخدمة

انواع البحوث وخصائص كل منها

المحاضرة

امتحان شهري

الخامس

2 نظري

الالتزام  بسمات الباحث الماهر

اهم خصائص الباحث والخصال التي لابد ان يتجلى بها الباحث

المحاضرة والمناقشة

التجربة

السادس

2 نظري

المشرف واهمية التوجيه

الحقوق والواجبات في عملية الاشراف

المحاضرة

الاختبار

السابع

2 نظري

معرفة اهمية العنوان والموضوع

شروط العنوان الجيد والامور الواجبة مراعاتها عند اختيار الموضوع

المحاضرة

طلب عنوان لكل طالب حسب الرغبة

الثامن

2 نظري

تنمية قدرة الاختيار الصائب

المنهج والطريقة التي بتبعها في معالجة العنوان

المحاضرة

الاختبار

التاسع

2 نظري

تنمية قدرة الاطلاع

المصادر والمراجع وامكانية الاقتباس من الكتب والمجلات والدوريات والرسائل والاطاريح

المحاضرة

الاختبار

العاشر

2 نظري

طريقة النقل

طرق جمع المعلومات  وتدوين المادة العلمية ومعرفة انواع الاقتباسات

المحاضرة

امتحان شهري

الحادي عشر

2 نظري

تنمية عملية الكتابة مع مراعاة القواعد الخاصة

كتابة مسودة البحث ومراعاة علامات الترقيم وضبط الهوامش

المحاضرة

الاختبار

الثاني عشر

2 نظري

اهمية مقدمة الكتب

كيفية كتابة المقدمة وزمن كتابتها ومحتوياتها بالتسلسل

مع بيان المنهجية العلمية

المحاضرة

الاختبار

الثالث عشر

2 نظري

معرفة الفرق بين التمهيد والمدخل والتوطئة

كتابة التمهيد وكيفية المعالجة تبعا للعنوان والموضوع

النبذة التاريخية عن العنوان تعريف المصطلحات الخاصة بالعنوان

المحاضرة

المناقشة وطرح اسئلة عامة

الرابع عشر

2 نظري

معرفة النتائج

طرق كتابة الخاتمة وتلخيص النتائج

وبيان المحتويات

وسلبيات الطريقة الاولى والثانية والايجابيات

المحاضرة

الاختبار

الخامس عشر

2 نظري

الفهارس

الملاحق والرموز الخاصة والجداول والاعلام والمصادر والأماكن والايات

المحاضرة

الاختبار

السادس عشر

2 نظري

الامور الفنية

مكان ترقيم الصفحات الفواصل وبداية الفقرات والهوامش والحواشي وضبط الصفحة وفق المعطيات الاكاديمية

المحاضرة

امتحان شهري

السابع عشر

2 نظري

حصر المصادر

ترتيب قائمة المصادر والمراجع

قائمة الكتب وضبط التسلسل الف بائي

والرسائل والدوريات والكتب المترجمة...

المحاضرة

الاختبار امتحان اني

الثامن عشر

2 نظري

الاخراج

الطباعة والامور الفنية الاخرى من الخط وحجم الخط في المتن والهوامش والعناوين

المحاضرة

الاختبار

التاسع عشر

2 نظري

موجودات المكتبة العالمية

المكتبة نشأتها وتطورها عربيا وعالميا

المحاضرة

الاختبار

العشرون

2 نظري

التصنيف والفهرسة

اوليات التصنيف والمواد المكتبية وكيفية الحصول على كتاب من المكتبة بالتعامل مع الارقام بدلا عن العناوين 

المحاضرة

الاختبار اسئلة عامة ومناقشة

الواحد والعشرون

2 نظري

المكتبة الرقمية

خصائص ومتطلبات المكتبة الرقمية ومواكبة التطور العلمي تبعا للموضوع ومتطلبات العصر 

المحاضرة

الاختبار

الثاني والعشرون

2 نظري

النشر والامانة العلمية 

حقوق النشر والتأليف والقواعد والقوانين الخاصة بالملكية الفكرية والامانة العلمية

المحاضرة

اسئلة عامة ومناقشة

الثالث والعشرون

2 نظري

حفظ المواد الرقمية

البنية والتنظيم في اختيار المجاميع الرقمية والتطبيقات على المكتبة الرقمية

المحاضرة

امتحان شهري

الرابع والعشرون

2 نظري

معرفة التراث العربي

قيمة التراث ومصادر التراث والشعراء من العصر الجاهلى الى العصر الحديث والتعريف بنماذج منها

المحاضرة

الاختبار اسئلة عامة ومناقشة

الخامس والعشرون

2 نظري

وقفة تحليلية

كتب الحماسة التعريف بها وشرح حماسة ابي تمام  وتوضيح كتاب الحيوان للجاحظ والكامل للمبرد

المحاضرة

الاختبار

السادس والعشرون

2 نظري

كتب التراجم

التعريف بها وبيان نماذج منها كتاب الطبقات لابن سلام والاغاني وطبقات النحويين واللغويين

المحاضرة

الاختبار اسئلة عامة ومناقشة

السابع والعشرون

2 نظري

تحقيق النصوص

معرفة مفهوم التحقيق وعملية التحقيق وماهية المخطوطات وانواعها

المحاضرة

الاختبار

الثامن والعشرون

2 نظري

احياء التراث

احياء التراث الشرعي واللغوي والادبي والعلمي

المحاضرة

الاختبار امتحان اني

التاسع والعشرون

2 نظري

معرفة عناصر التحقيق

العنوان المتن اسم المؤلف وعملية المقابلة بين النسخ

المحاضرة

اسئلة عامة ومناقشة

ثلاثون

2 نظري

كتابة المخطوطة

تدوين المخطوطة وفق القواعد الاملائية الحديثة مع عدم تصويب الاخطاء

المحاضرة

الاختبار

الواحد والثلاثون

2 نظري

مفهوم السقط

تعريف السقط والتحريف والتصحيف المقصود وغير المقصود تعويض السقط عملية مقابلة السقط في النسخ

المحاضرة

الاختبار

الثاني والثلاثون

2 نظري

عملية التوثيق والتخريج

تخريج الايات والاحاديث والاشعار والامثال والنصوص الادبية والاعلام

المحاضرة

الاختبار امتحان شهري

 

 

 

 

 

 

12.                    البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

منهج البحث الادبي علي جواد الطاهر

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

دليل الباحثين في شرح خطوات إعداد البحث     عبد الفتاح خضر

فن كتابة البحوث العلمية وإعداد الرسائل الجامعية     محمد عثمان

كتابة البحث العلمي ومصادر الدراسات الإسلامية  د. عبد الوهاب أبو سليمان

كيف تكتب بحثا أو رسالة     د. أحمد شبلي

كيف تكتب بحثا جامعيا     محمد عبد المنعم خفاجي

مناهج البحث العلمي     د. عبدالرحمن بدوي

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

البحث العلمي مناهجة وتقنياته    د. محمد زيدان عمر

البحث العلمي مناهجه النظرية " رؤية إسلامية "  د. سعد الدين السيد صالح

البحث في التربية     د. عبد الغني عبود

المرشد في كتابة الأبحاث     حلمي محمد فودة

أيسر الوسائل في كتابة البحوث والرسائل     عمر بن غرامة العمروي

حتى نفهم البحث التربوي     ترجمة إبراهيم بسيوني عميرة

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

https://mawdoo3.com

13.                    خطة تطوير المقرر الدراسي

  

زيادة عدد ساعات المحاضرات النظرية

فتح افاق المكتبة الرقمة في الجامعات

ادارة الموقع

م.م رؤيا يلماز احمد

وسائل الاتصال

كلية التربية للعلوم الانسانية

 تلفون: 07730189841

 الايميل: education@uokirkuk.edu.iq

مواقع الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة اتكريت 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة موصل 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى 

كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…