وصف البرنامج قسم اللغة العربية المرحلة الاولى

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي         استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والمعاهد

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي        للعام الدراسي 2020/2019

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

   الجامعة  : كركوك

   الكلية/ المعهد:  كلية التربية للعلوم الانسانية

   القسم العلمي    : اللغة العربية

   تاريخ ملء الملف :  2020

 

    التوقيع   :                                                           التوقيع   :  

   اسم رئيس القسم : أ.د.سامي شهاب أحمد                         اسم المعاون العلمي : أ.م.د ارشد يوسف عباس              

    التاريخ   :                                                          التاريخ  :                                                       

 

 

                                                                           

  

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ                       

    التوقيع

                                                                                             

                                                                                                      مصادقة السيد العميد         

 

 

 

 

 

 

    

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

1.     المؤسسة التعليمية

جامعة كركوك: كلية التربية للعلوم الانسانية

2.  القسم العلمي / المركز

قسم اللغة العربية

3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

علوم إنسانية أكاديمية

4.  اسم الشهادة النهائية

البكالوريوس

5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي

6.  برنامج الاعتماد المعتمد 

البرامج المقررة من قبل الاقسام المناظرة

7.  المؤثرات الخارجية الأخرى

الامتحانات اليومية والفصلية والختامية

8.     تاريخ إعداد الوصف

2020

9.     أهداف البرنامج الأكاديمي

1)    تخريج كوادر من المتخصصين في تدريس اللغة العربية بمهارات متنوعة في توصيل ماتعلموه في حياتهم الأكاديمية والعلمية.

2)    تنمية وتطوير مهارة البحث والتقصي العلمي في غطار اللغة العربية وادابها بما يسهم في إبراز خصوصية هذه اللغة ويحافظ على إرثها ومستقبلها في آن واحد.

3)    تقديم الاستشارات اللغوية والأدبية والاعلامية والثقافية بشكل عام

4)    الاسهام في خدمة وتنمية المجتمع عبر تنفيذ البرامج المعتمدة الخاصة بالمهارات اللغوية للموظفين والمدرسين والخطباء والكتاب والإعلاميين.

 

10.     مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌-       الاهداف المعرفية  

أ1-  تمكين الطالب من اكتساب المعرفة والفهم في مجال اختصاصه .   

أ2- تمكين الطالب من اكتساب المعرفة والفهم ي المراحل الأساسية

أ3- يتمكن الطالب من أن يطبق الحقائق العلمية لفهم اختصاصه.

أ4-أن يكون الطالب قادرا على تقويم عملية التعليم والتعلم وتقويم السلوك.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 –استخدام التقنيات التربوية الحديثة في إنماء وتطوير مجال الاختصاص.

ب 2 – القدرة على كشف المشكلات وايجاد الحلول العصرية لها.

ب 3 -  استخدام التطبيقات الواقعية لبرهنة ما يتعلمه نظريا من الحقائق العلمية.    

     طرائق التعليم والتعلم

المحاضرة والمناقشة

استعمال الوسائل التعليمية الحديثة مثل الداتشو والعرض عن طريق الشرائح.

     طرائق التقييم

الاختبارات الشفهية والتحريرية

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

       ج1- تحفيز الطلبة وجدانيا للتعرف على قيمة العلو م

ج2- تشجيع الطالب على الاخلاص في اداء عمله بتحبيبه للدور الايجابي للمخلصين من المدرسين والشخصيات الفاعلة في محيطها العملي

ج3-

   ج4-

    طرائق التعليم والتعلم

1.    المحاضرة المباشرة عن طريق         meet.google.com

2.المناقشة

استعمال الوسائل التعليمية الحديثة مثل الداتشو والعرض عن طريق الشرائح.

   طرائق التقييم

1.    اختبارات الكترونية

     2.تقارير وبحوث

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- مهارة فهم ودراك عمق المشكلات التربوية والاجتماعية للطلاب .

د2- مهارة توظيف العلوم النفسية في المؤسسات المجتمعية .

د3- مهارة تنوير اولياء الامور بالعلوم النفسية والاجتماعية لحل مشكلة  ابنائهم ضمن محيطهم الاسري

         طرائق التعليم والتعلم

1.    المحاضرة

2.    المناقشة

         طرائق التقييم

1.    اختبارات الكترونية

2.    تقارير وبحوث

11.       بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

          الساعات المعتمدة

     نظري

   عملي

الأولى

 الصرف

2

 

12.  التخطيط للتطور الشخصي

1.    التحاق الطالب المتخرج بالدراسات ا لعليا

2.    تعيين المتخرج مدرسا للغة العربية على ملاك وزارة التربية

3.    كتابة ونشر البحوث

13.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

1.    يتم وضع معيار القبول من قبل دائرة القبول المركزي

2.    توزيع الطلبة على الكليات يكون بحسب الدرجة والرغبة في حال استيفاء الحد الادنى من درجات القبول

14.   أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

1)   نزهة الطرف في علم الصرف/الميداني

2)    شذا العرف في فن الصرف/ أحمد الحملاوي

3)   المهذب في علم الصرف/ د. هاشم طه شلاش وآخرون

4)   الصرف الواضح / د. عبدالجبار النايلة

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

السنة / المستوى

2020 _1 202

المرحلة الأولى

 

 

 

 

2

2

 

1

2

3

 

1

2

3

 

1

2

3

 

 

الصرف

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

1.  المؤسسة التعليمية

جامعة كركوك

2.  القسم العلمي  / المركز

   اللغة العربية

3.  اسم / رمز المقرر

الصرف

4.  أشكال الحضور المتاحة

حضوري والاكتروني

5.  الفصل / السنة

2020

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

120 ساعة

7.     تاريخ إعداد هذا الوصف

2020

8.     أهداف المقرر

1       .  تخريج كوادر من المتخصصين في اللغة العربية يمتلكون مهارات اللغة المتعددة 

2       . تنمية وتطوير البحث العلمي في مجال اللغة العربية لابراز خصوصيتها والحفاظ على ارثها وتطوير مستقبلها

3       . تقديم الاستشارات اللغوية والادبية والثقافية

4       . خدمة المجتمع من خلال تنفيذ البرامج المتعلقة بتنمية مهارات الموظفين والمدرسين والكتاب والخطباء اللغوية

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1- أ1--   تمكين الطالب من امتلاك ناصية المعرفة في مجال اختصاص اللغة العربية   

أ2- تمكين الطالب من امتلاك ناصية المعرفة للمراحل الاساسية

أ3-   تمكين الطالب من تطبيق العلوم العلمية لفهم اللغة العربية

أ4- تهيئة الطالب علميا  كي يكون قادرا على تقويم موقف التعلم والتعليم والسلوك

  ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 - ب 1 – جعل الطالب قادرا على استخراج تقانات التربيوية في علوم اللغة العربية

ب 2 – تنمية قدرة الطالب العلمية من اجل تمكينه من الوقوف على المشكلات العلمية

ب 3 -  تعزيز القدرة المعرفية العميقة للطالب لحل المشكلات التي قد يواجهها مستقبلا

     طرائق التعليم والتعلم

1.     المحاضرة 2

2.      . المناقشة

     طرائق التقييم

1.  اختبارات تحريرية

2.  تقارير وبحوث

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

   ج1- تحفيز الطلبة وجدانيا للتعرف على قيمة العلو م

  ج2- تشجيع الطالب على الاخلاص في اداء عمله بتحبيبه للدور الايجابي للمخلصين من المدرسين والشخصيات الفاعلة في محيطها العملي

    طرائق التعليم والتعلم

1.  المحاضرة 2

2.  . المناقشة

   طرائق التقييم

1   اختبارات تحريرية

2.  تقارير وبحوث

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارة فهم ودراك عمق المشكلات التربيوية والاجتماعية للطلاب

د2- مهارة توظيف العلوم النفسية في المؤسسات المجتمعية

د3- مهارة تنوير اولياء الامور بالعلوم النفسية والاجتماعية لحل مشكلة  ابنائهم ضمن محيطهم الاسري

  

 

11.بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الأول

2

تعريف الصرف لغة واصطلاحا وموضوعات الصرف

مفهوم الصرف

المحاضرة

الاختبارات

الثاني

2

الميزان الصرفي

  الميزان الصرفي

المحاضرة

الاختبارات

الثالث

2

الميزان الصرفي

   التغييرات اللفظية

المحاضرة

الاختبارات

الرابع

2

الميزان الصرفي

   التغييرات المعنوية

المحاضرة

الاختبارات

الخامس

2

   الميزان الصرفي

القلب المكاني

المحاضرة

الاختبارات

السادس

2

تقسيم الفعل حسب الصحة والاعتلال

الفعل الصحيح والمعتل

المحاضرة

الاختبارات

السابع

2

تقسيم الفعل حسب الصحة والاعتلال

 إسناد الأفعال الصحيحة والمعتلة الى ضمائر الرفع المتحركة والساكنة

المحاضرة

الاختبارات

الثامن

2

تقسيم الفعل حسب التجرد والزيادة

الفعل المجرد وأبوابه

المحاضرة

الاختبارات

التاسع

2

تقسيم الفعل حسب التجرد والزيادة

الفعل المزيد بحرف وحرفين وثلاثة أحرف

المحاضرة

الاختبارات

العاشر

2

    تقسيم الفعل حسب التعدي واللزوم 

    الفعل اللازم والمتعدي

المحاضرة

الاختبارات

الحادي عشر

2

تقسيم الفعل حسب الزمن

الفعل الماضي والمضارع والأمر           

المحاضرة

الاختبارات

الثاني عشر

2

تقسيم الفعل حسب التوكيد وعدمه

فعل مؤكد وغير مؤكد 

المحاضرة

الاختبارات

الثالث عشر

2

    تقسيم الفعل حسب ذكر الفاعل وحذفه

    الفعل المبني للفاعل والمبني للمفعول  

المحاضرة

الاختبارات

الرابع عشر

2

   تقسيم الفعل حسب الجمود والتصرف

   الفعل المتصرف والجامد

المحاضرة

الاختبارات

الخامس عشر

2

 الاشتقاق  وأنواعه

 الاشتقاق الصغير

المحاضرة

الاختبارات

السادس عشر

 2

  المشتقات اسم الفاعل

  اسم الفاعل

المحاضرة

الاختبارات

السابع عشر

2

  المشتقات اسم الفاعل

  اسم الفاعل

المحاضرة

الاختبارات

الثامن عشر

2

  المشتقات

اسم المفعول

  اسم المفعول

المحاضرة

الاختبارات

التاسع عشر

2

  المشتقات

اسم المفعول

  اسم المفعول

المحاضرة

الاختبارات

العشرون

2

 المشتقات

صيغ المبالغة

  صيغ المبالغة

المحاضرة

الاختبارات

الحادي والعشرون

2

 المشتقات

الصفة المشبهة

  الصفة المشبهة

المحاضرة

الاختبارات

الثاني والعشرون

2

  المشتقات

صيغ المبالغة

صيغ المبالغة  

المحاضرة

الاختبارات

الثالث والعشرون

2

  المشتقات

اسم التفضل

  اسم التفضل

المحاضرة

الاختبارات

الرابع والعشرون

2

  المشتقات

اسم الزمان

اسم الزمان

المحاضرة

الاختبارات

الخامس والعشرون

2

  المشتقات

اسم المكان

    اسم المكان  

المحاضرة

الاختبارات

السادس والعشرون

2

المشتقات

اسم الآلة

  اسم الآلة

المحاضرة

الاختبارات

السابع والعشرون

2

تعريف المصدر لغة واصطلاحاً

المصدر لغة واصطلاحا

المحاضرة

الاختبارات

الثامن والعشرون

2

  مصادر الأفعال الثلاثية

 المصادر

المحاضرة

الاختبارات

التاسع والعشرون

2

مصادر الأفعال غير الثلاثية   

مصادر الأفعال الرباعية والحماسية  

المحاضرة

الاختبارات

الثلاثون

2

    مصادر الأفعال غير الثلاثية  

 مصادر الأفعال السداسية

المحاضرة

الاختبارات

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

الممتع في التصريف ، والمعجم المفصل في علم الصرف

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

المواقع الألكترونية اللغوية المهمة والبرامج التي تساعد الطالب على البحث مثل المكتبة الشاملة.

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

كتب الصرف القديمة والحديثة مثل : التكملة، والمفتاح في الصرف، وهمع الهوامع، وشرح الشافية، والصرف الكافي، والتطبيق الصرفي   

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، والصرف العربي أحكام ومعان، ومجلة الدراسات اللغوية والأدبية

 

12.خطة تطوير المقرر الدراسي

 تخصيص محاضرات اضافية مخصصة لقراءة النصوص العربية القديمة والاطلاع على أبرز الظواهر التي تدل على قدرة اللغة العربية على التطور والنمو.

وإحضار الطلبة الى مختبر اللغة الذي افتتح في الكلية العام الحالي للاستفادة من الاجهزة الصوتية الحديثة وجهاز الداتشو ولاسيما فيما يتعلق بالنظام الصوتي من خلال عرض الشرائح.

ادارة الموقع

م.م رؤيا يلماز احمد

وسائل الاتصال

كلية التربية للعلوم الانسانية

 تلفون: 07730189841

 الايميل: education@uokirkuk.edu.iq

مواقع الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة اتكريت 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة موصل 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى 

كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…