وصف البرنامج الاكاديمي

وصف البرنامج قسم اللغة العربية المرحلة الاولى

 AR 1

 

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

1.     المؤسسة التعليمية

جامعة كركوك: كلية التربية للعلوم الانسانية

2.  القسم العلمي / المركز

قسم اللغة العربية

3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

علوم إنسانية أكاديمية

4.  اسم الشهادة النهائية

البكالوريوس

5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي

6.  برنامج الاعتماد المعتمد 

البرامج المقررة من قبل الاقسام المناظرة

7.  المؤثرات الخارجية الأخرى

الامتحانات اليومية والفصلية والختامية

8.     تاريخ إعداد الوصف

2020

9.     أهداف البرنامج الأكاديمي

1)    تخريج كوادر من المتخصصين في تدريس اللغة العربية بمهارات متنوعة في توصيل ماتعلموه في حياتهم الأكاديمية والعلمية.

2)    تنمية وتطوير مهارة البحث والتقصي العلمي في غطار اللغة العربية وادابها بما يسهم في إبراز خصوصية هذه اللغة ويحافظ على إرثها ومستقبلها في آن واحد.

3)    تقديم الاستشارات اللغوية والأدبية والاعلامية والثقافية بشكل عام

4)    الاسهام في خدمة وتنمية المجتمع عبر تنفيذ البرامج المعتمدة الخاصة بالمهارات اللغوية للموظفين والمدرسين والخطباء والكتاب والإعلاميين.

 

10.     مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌-       الاهداف المعرفية  

أ1-  تمكين الطالب من اكتساب المعرفة والفهم في مجال اختصاصه .   

أ2- تمكين الطالب من اكتساب المعرفة والفهم ي المراحل الأساسية

أ3- يتمكن الطالب من أن يطبق الحقائق العلمية لفهم اختصاصه.

أ4-أن يكون الطالب قادرا على تقويم عملية التعليم والتعلم وتقويم السلوك.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 –استخدام التقنيات التربوية الحديثة في إنماء وتطوير مجال الاختصاص.

ب 2 – القدرة على كشف المشكلات وايجاد الحلول العصرية لها.

ب 3 -  استخدام التطبيقات الواقعية لبرهنة ما يتعلمه نظريا من الحقائق العلمية.    

     طرائق التعليم والتعلم

المحاضرة والمناقشة

استعمال الوسائل التعليمية الحديثة مثل الداتشو والعرض عن طريق الشرائح.

     طرائق التقييم

الاختبارات الشفهية والتحريرية

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

       ج1- تحفيز الطلبة وجدانيا للتعرف على قيمة العلو م

ج2- تشجيع الطالب على الاخلاص في اداء عمله بتحبيبه للدور الايجابي للمخلصين من المدرسين والشخصيات الفاعلة في محيطها العملي

ج3-

   ج4-

    طرائق التعليم والتعلم

1.    المحاضرة المباشرة عن طريق         meet.google.com

2.المناقشة

استعمال الوسائل التعليمية الحديثة مثل الداتشو والعرض عن طريق الشرائح.

   طرائق التقييم

1.    اختبارات الكترونية

     2.تقارير وبحوث

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- مهارة فهم ودراك عمق المشكلات التربوية والاجتماعية للطلاب .

د2- مهارة توظيف العلوم النفسية في المؤسسات المجتمعية .

د3- مهارة تنوير اولياء الامور بالعلوم النفسية والاجتماعية لحل مشكلة  ابنائهم ضمن محيطهم الاسري

         طرائق التعليم والتعلم

1.    المحاضرة

2.    المناقشة

         طرائق التقييم

1.    اختبارات الكترونية

2.    تقارير وبحوث

11.       بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

          الساعات المعتمدة

     نظري

   عملي

الأولى

 الصرف

2

 

12.  التخطيط للتطور الشخصي

1.    التحاق الطالب المتخرج بالدراسات ا لعليا

2.    تعيين المتخرج مدرسا للغة العربية على ملاك وزارة التربية

3.    كتابة ونشر البحوث

13.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

1.    يتم وضع معيار القبول من قبل دائرة القبول المركزي

2.    توزيع الطلبة على الكليات يكون بحسب الدرجة والرغبة في حال استيفاء الحد الادنى من درجات القبول

14.   أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

1)   نزهة الطرف في علم الصرف/الميداني

2)    شذا العرف في فن الصرف/ أحمد الحملاوي

3)   المهذب في علم الصرف/ د. هاشم طه شلاش وآخرون

4)   الصرف الواضح / د. عبدالجبار النايلة

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

السنة / المستوى

2020 _1 202

المرحلة الأولى

 

 

 

 

2

2

 

1

2

3

 

1

2

3

 

1

2

3

 

 

الصرف

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

1.  المؤسسة التعليمية

جامعة كركوك

2.  القسم العلمي  / المركز

   اللغة العربية

3.  اسم / رمز المقرر

الصرف

4.  أشكال الحضور المتاحة

حضوري والاكتروني

5.  الفصل / السنة

2020

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

120 ساعة

7.     تاريخ إعداد هذا الوصف

2020

8.     أهداف المقرر

1       .  تخريج كوادر من المتخصصين في اللغة العربية يمتلكون مهارات اللغة المتعددة 

2       . تنمية وتطوير البحث العلمي في مجال اللغة العربية لابراز خصوصيتها والحفاظ على ارثها وتطوير مستقبلها

3       . تقديم الاستشارات اللغوية والادبية والثقافية

4       . خدمة المجتمع من خلال تنفيذ البرامج المتعلقة بتنمية مهارات الموظفين والمدرسين والكتاب والخطباء اللغوية

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1- أ1--   تمكين الطالب من امتلاك ناصية المعرفة في مجال اختصاص اللغة العربية   

أ2- تمكين الطالب من امتلاك ناصية المعرفة للمراحل الاساسية

أ3-   تمكين الطالب من تطبيق العلوم العلمية لفهم اللغة العربية

أ4- تهيئة الطالب علميا  كي يكون قادرا على تقويم موقف التعلم والتعليم والسلوك

  ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 - ب 1 – جعل الطالب قادرا على استخراج تقانات التربيوية في علوم اللغة العربية

ب 2 – تنمية قدرة الطالب العلمية من اجل تمكينه من الوقوف على المشكلات العلمية

ب 3 -  تعزيز القدرة المعرفية العميقة للطالب لحل المشكلات التي قد يواجهها مستقبلا

     طرائق التعليم والتعلم

1.     المحاضرة 2

2.      . المناقشة

     طرائق التقييم

1.  اختبارات تحريرية

2.  تقارير وبحوث

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

   ج1- تحفيز الطلبة وجدانيا للتعرف على قيمة العلو م

  ج2- تشجيع الطالب على الاخلاص في اداء عمله بتحبيبه للدور الايجابي للمخلصين من المدرسين والشخصيات الفاعلة في محيطها العملي

    طرائق التعليم والتعلم

1.  المحاضرة 2

2.  . المناقشة

   طرائق التقييم

1   اختبارات تحريرية

2.  تقارير وبحوث

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارة فهم ودراك عمق المشكلات التربيوية والاجتماعية للطلاب

د2- مهارة توظيف العلوم النفسية في المؤسسات المجتمعية

د3- مهارة تنوير اولياء الامور بالعلوم النفسية والاجتماعية لحل مشكلة  ابنائهم ضمن محيطهم الاسري

  

 

11.بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الأول

2

تعريف الصرف لغة واصطلاحا وموضوعات الصرف

مفهوم الصرف

المحاضرة

الاختبارات

الثاني

2

الميزان الصرفي

  الميزان الصرفي

المحاضرة

الاختبارات

الثالث

2

الميزان الصرفي

   التغييرات اللفظية

المحاضرة

الاختبارات

الرابع

2

الميزان الصرفي

   التغييرات المعنوية

المحاضرة

الاختبارات

الخامس

2

   الميزان الصرفي

القلب المكاني

المحاضرة

الاختبارات

السادس

2

تقسيم الفعل حسب الصحة والاعتلال

الفعل الصحيح والمعتل

المحاضرة

الاختبارات

السابع

2

تقسيم الفعل حسب الصحة والاعتلال

 إسناد الأفعال الصحيحة والمعتلة الى ضمائر الرفع المتحركة والساكنة

المحاضرة

الاختبارات

الثامن

2

تقسيم الفعل حسب التجرد والزيادة

الفعل المجرد وأبوابه

المحاضرة

الاختبارات

التاسع

2

تقسيم الفعل حسب التجرد والزيادة

الفعل المزيد بحرف وحرفين وثلاثة أحرف

المحاضرة

الاختبارات

العاشر

2

    تقسيم الفعل حسب التعدي واللزوم 

    الفعل اللازم والمتعدي

المحاضرة

الاختبارات

الحادي عشر

2

تقسيم الفعل حسب الزمن

الفعل الماضي والمضارع والأمر           

المحاضرة

الاختبارات

الثاني عشر

2

تقسيم الفعل حسب التوكيد وعدمه

فعل مؤكد وغير مؤكد 

المحاضرة

الاختبارات

الثالث عشر

2

    تقسيم الفعل حسب ذكر الفاعل وحذفه

    الفعل المبني للفاعل والمبني للمفعول  

المحاضرة

الاختبارات

الرابع عشر

2

   تقسيم الفعل حسب الجمود والتصرف

   الفعل المتصرف والجامد

المحاضرة

الاختبارات

الخامس عشر

2

 الاشتقاق  وأنواعه

 الاشتقاق الصغير

المحاضرة

الاختبارات

السادس عشر

 2

  المشتقات اسم الفاعل

  اسم الفاعل

المحاضرة

الاختبارات

السابع عشر

2

  المشتقات اسم الفاعل

  اسم الفاعل

المحاضرة

الاختبارات

الثامن عشر

2

  المشتقات

اسم المفعول

  اسم المفعول

المحاضرة

الاختبارات

التاسع عشر

2

  المشتقات

اسم المفعول

  اسم المفعول

المحاضرة

الاختبارات

العشرون

2

 المشتقات

صيغ المبالغة

  صيغ المبالغة

المحاضرة

الاختبارات

الحادي والعشرون

2

 المشتقات

الصفة المشبهة

  الصفة المشبهة

المحاضرة

الاختبارات

الثاني والعشرون

2

  المشتقات

صيغ المبالغة

صيغ المبالغة  

المحاضرة

الاختبارات

الثالث والعشرون

2

  المشتقات

اسم التفضل

  اسم التفضل

المحاضرة

الاختبارات

الرابع والعشرون

2

  المشتقات

اسم الزمان

اسم الزمان

المحاضرة

الاختبارات

الخامس والعشرون

2

  المشتقات

اسم المكان

    اسم المكان  

المحاضرة

الاختبارات

السادس والعشرون

2

المشتقات

اسم الآلة

  اسم الآلة

المحاضرة

الاختبارات

السابع والعشرون

2

تعريف المصدر لغة واصطلاحاً

المصدر لغة واصطلاحا

المحاضرة

الاختبارات

الثامن والعشرون

2

  مصادر الأفعال الثلاثية

 المصادر

المحاضرة

الاختبارات

التاسع والعشرون

2

مصادر الأفعال غير الثلاثية   

مصادر الأفعال الرباعية والحماسية  

المحاضرة

الاختبارات

الثلاثون

2

    مصادر الأفعال غير الثلاثية  

 مصادر الأفعال السداسية

المحاضرة

الاختبارات

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

الممتع في التصريف ، والمعجم المفصل في علم الصرف

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

المواقع الألكترونية اللغوية المهمة والبرامج التي تساعد الطالب على البحث مثل المكتبة الشاملة.

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

كتب الصرف القديمة والحديثة مثل : التكملة، والمفتاح في الصرف، وهمع الهوامع، وشرح الشافية، والصرف الكافي، والتطبيق الصرفي   

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، والصرف العربي أحكام ومعان، ومجلة الدراسات اللغوية والأدبية

 

12.خطة تطوير المقرر الدراسي

 تخصيص محاضرات اضافية مخصصة لقراءة النصوص العربية القديمة والاطلاع على أبرز الظواهر التي تدل على قدرة اللغة العربية على التطور والنمو.

وإحضار الطلبة الى مختبر اللغة الذي افتتح في الكلية العام الحالي للاستفادة من الاجهزة الصوتية الحديثة وجهاز الداتشو ولاسيما فيما يتعلق بالنظام الصوتي من خلال عرض الشرائح.

اللغة العربية

المرحلة الاولى 

المرحلة الثانية 

المرحلة الثالثة

المرحلة الرابعة

وصف البرنامج الاكاديمي قسم العلوم التربوية والنفسية مرحلة الرابعة

 PS 8

        

 

نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

1.  المؤسسة التعليمية

كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة كركوك

2.  القسم العلمي  / المركز

   العلوم التربوية والنفسية

3.  اسم / رمز المقرر

الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

4.  أشكال الحضور المتاحة

حضوري (كورس الاول)  الالكتروني (كورس الثاني)

5.  الفصل / السنة

سنوي

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

2 ساعة نظرية اسبوعيا

7.     تاريخ إعداد هذا الوصف

1/12/2020

8.     أهداف المقرر

1-    اعطاء الطلبة فكرة كاملة عن الارشاد النفسي وما مدى اسهام هذا العلم في حل المشكلات النفسية

2-    تعريف الطلبة بمفهوم الارشاد النفسي والتوجيه النفسي  .

3-     التعرف على المشكلات والاضطرابات السلوكية والنفسية واسبابها والتمكن من تشخيصها .

4-    التمكن من امتلاك وتوظيف المهارات لجمع المعلومات حول المسترشدين  لمساعدتهم على حل المشكلات التي تواجههم .

5-    تعريف الطلبة بنظريات الارشاد النفسي وكيفية الاستفادة منها

6-    اعداد كوادر تتمكن من استخدام البرامج الارشادية في عملها في المؤسسات التي تحتاج الى خدمات الارشاد .

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

         أ1- التعرف على مفهوم الارشاد النفسي والمشكلات النفسية

         أ2- التميز بين الارشاد والتوجيه

         أ3- التعرف على انواع الارشاد     

أ4- التعرف على برامج الارشاد التربوي

أ5-  االمعايير الواجب اتباعها وتطبيقها  في الارشاد النفسي

أ6-    تزويد الطلبة بمهارات التفكير والتحليل  تمكينهم من مواجهة المشكلات التي تواجههم 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

         ب1 -  تمكين الطالب من فهم ومعرفة اساسيات الارشاد النفسي

        ب 2 -  حث الطلبة على كتابة التقارير والبحوث في مجال الارشاد النفسي

        ب 3 -  القيام بزيارات لمراكز الصم ومراكز التوحد للمشاهدة الفعلية       

ب4-  حث الطلبة للمشاركة في الندوات العلمي

     طرائق التعليم والتعلم

1-    طريقة المحاضرة

2-    طريقة الاستجواب

3-    استخدام الملفات على صيغة word   او   pdf

4-    استخدام طريقة العرض  التقديمي (بوربوينت) في الصفوف الالكترونية  باستخدام  meeting

5-    اعداد وكتابة التقارير

     طرائق التقييم

1-    المشاركة في قاعة الدرس.

2-    -  اختبارات فصلية تحريرية بما لا يقل عن اربعة خلال العام الدراسي بالإضافة الى الامتحان النهائي

3-    الواجبات والتقارير لحل الاسئلة على شكل نشاطات لا صفية.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1-    تمكين الطلبة من التحلي بأخلاقيات العمل الارشادي والالتزام بها .

ج2-   تمكين الطلبة من الاعتماد على انفسهم والبحث عن حلول مناسبة لما للمشكلات التي يوجهونها

ج3-  تمكين الطالب من رسم صورة كاملة للعمل التوعوي في مجال الارشاد النفسي داخل المؤسسة التربوية

   ج4-  تثمين جهود العاملين في تقديم الخدمات الارشادية داخل المؤسسات التربوية .  

    طرائق التعليم والتعلم

1-    الشرح والتوضيح عن طريق المحاضرات

2-    استخدام العرض عن طريق مشاركة الشاشة في الصف الالكتروني من خلال  meeting  .

3-    طريقة المناقشة

4-    مطالبة الطلبة  زيارة مواقع الالكترونية للحصول  على الكتب والمصادر التي تهتم بالإرشاد.

   طرائق التقييم

1-     الامتحانات النظرية واليومية والفصلية والنهائية

2-    كتابة البحوث والتقارير الخاصة بمفردات المنهج

3-        المشاركة الفاعلة في داخل قاعة الدرس دليل التزام الطالب وتحمله المسؤولية مع الحضور والمواظبة على الدوام

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1-  تخريج كفاءة تدريسية لها القدرة على العمل في مراكز الارشاد النفسي

د2- تطوير قدرة الطالب على الحوار والمناقشة

د3-  تمكين الخريجين من العمل في المؤسسات الاخرى بصفة باحث اجتماعي او معالج نفسي

د4- - رفد المجتمع بالخريجين من لديهم القدرة في دعم جميع المنظمات والمؤسسات من اجل التغلب على جميع الصعوبات التعلمية والتربوية.

11.بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاول

2

ان يعرف المقصود بمفهوم الارشاد النفسي وتطوره التاريخي

مفهوم الارشاد النفسي وتطوره التاريخي

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثاني

2

يميز مبررات الارشد واهدافه

مبررات الارشد واهدافه

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثالث

2

ان يستخدم المبادىء التي يستند اليها الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

المبادىء التي يستند اليها الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الرابع

2

يوضح علاقة الارشاد بالعلوم الاخرى

علاقة الارشاد بالعلوم الاخرى

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الخامس

2

ان يميز مجالات الارشاد النفسي ومنها الارشاد العلاجي

مجالات الارشاد النفسي/ الارشاد العلاجي/ اختبار شهري

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السادس

2

ان يعرف الارشاد التربوي

الارشاد التربوي

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السابع

2

ان يحدد الارشاد المهني

الارشاد المهني

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثامن

2

ان يعرف الارشاد الزواجي

الارشاد الزواجي

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

التاسع

2

ان يبين المقصود  الارشاد الاسري

الارشاد الاسري

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

العاشر

2

ان يعرف ارشاد الاطفال

ارشاد الاطفال

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الحادي عشر

2

ان يعرف ارشاد الشباب

ارشاد الشباب

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثاني عشر

2

ان يميز ارشاد الكبار

ارشاد الكبار/ اختبار شهري

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثالث عشر

2

ان يحدد المقصود ارشاد غير العاديين

ارشاد غير العاديين

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الرابع عشر

2

ان يوظف الطرق الارشادية في عمله

الطرق الارشادية

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الخامس عشر

2

ان يحدد الاسس الارشادية

اسس الارشاد

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السادس عشر

2

يحدد الاسس الفلسفية – النفسية

الفلسفية – النفسية

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السابع عشر

2

ان يوضح الاسس الاخلاقية

الاخلاقية

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثامن عشر

2

ان يعرف نظريات الارشاد/ ان يوظف مبادئ نظرية التحليل النفسي في مجال عملة التربوي وحياته اليومية

نظريات الارشاد/ التحليل النفسي

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

التاسع عشر

2

ان يوظف اسس النظرية السلوكية في مجال حياته

النظرية السلوكية

 

الاسئلة والمناقشة

العشرون

2

انان يكون قادرا على توظيف النظرية الانسانية في مجال عمله

النظرية الانسانية اختبار شهري

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الواحد والعشرون

2

ان يكون قادرا على توظيف النظرية الوجودية في ميادين العمل

النظرية الوجودية

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثاني والعشرون

2

ان يعرف المعلومات اللازمة لعملية الارشاد

المعلومات اللازمة لعملية الارشاد

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثالث والعشرون

2

ان يستخدم وسائل جمع المعلومات/ السجلات القصصية/ السيرة الذاتية في العملية الارشادية

وسائل جمع المعلومات/ السجلات القصصية/ السيرة الذاتية

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الرابع والعشرون

2

ان يوظف الاختبارات للحصول على المعلومات

الاختبارات

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الخامس والعشرون

2

ان يوظف الملاحظة للحصول على المعلومات

الملاحظة

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السادس والعشرون

2

ان يوظف المقابلة للحصول على المعلومات

المقابلة

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السابع والعشرون

2

ان يوظف معلومات الارشاد الارشاد التربوي في المدارس

الارشاد التربوي في المدارس اختبار شهري

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثامن والعشرون

2

ان يفعل دور مجالس الاباء والمعلمين في الارشاد التربوي

مجالس الاباء والمعلمين ودورها في الارشاد التربوي

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

التاسع والعشرون

2

ان يوضح للأخرين اهمية الحاجة الى برامج الارشاد

الحاجة الى برامج الارشاد

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثلاثون

2

ان يوضح المشكلات التي يتناولها الارشاد التربوي

المشكلات التي يتناولها الارشاد التربوي

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

12.البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

مجموعة من مؤلفات مادة الارشاد التربوي

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

1-    زهران، حامد عبد السلام (1982): التوجية والارشاد النفسي ، القاهرة .

2-    مرزوك، صاحب عبد (2011): الارشاد والصحة النفسية  

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

باترسون ، س .هـ (1982): نظريات الارشاد والعلاج النفسي

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

المواقع ذات العلاقة بالإرشاد التربوي وعلم النفس

13.خطة تطوير المقرر الدراسي

  

اضافة مفردات دراسية جديد تتلاءم مع التطورات والتقدم العلمي الذي يتناول المفاهيم الحديثة حول الارشاد والتوجيه التربوي .

وصف البرنامج الاكاديمي قسم العلوم التربوية والنفسية مرحلة الثالثة

 PS 8

نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

1.  المؤسسة التعليمية

كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة كركوك

2.  القسم العلمي  / المركز

   العلوم التربوية والنفسية

3.  اسم / رمز المقرر

علم نفس الاجتماعي

4.  أشكال الحضور المتاحة

On line

5.  الفصل / السنة

سنوي

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

2 ساعة نظرية اسبوعيا

7.     تاريخ إعداد هذا الوصف

1/ 12/2020

8.     أهداف المقرر

1-    تنمية الشخصية التي تمتلك الادوات والمهارات لتوظيفها خلال عملها في المؤسسات التربوية .

2- تعريف الطلبة بالإمراض الاجتماعية والدور الذي يجب ان يلعبوه الان و في المستقبل للحد منها  .

3- التعرف على دور الأعلام ودوره في سلوكيات أفراد المجتمع  .

4- التعريف بتنوع مؤسسات التنشئة الاجتماعية وأهميتها في تكوين شخصية الأفراد

5- تمكين الطلبة من استخدام مفاهيم وقواعد ومناهج علم نفس الاجتماعي  في حياتهم اليومية

6- اعداد كوادر تتمكن من استخدام وتوظيف مفاهيم  وقوانين علم نفس الاجتماعي خلال عملها في المؤسسات التربوية .

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1-  التعرف على مفهوم علم نفس الاجتماعي واهدافه وميدان استخداماته .

أ2- التعرف  على مفهوم التنشئة الاجتماعية ومؤسساتها ودورها في تنشئة افراد المجتمع . 

أ3-  تعريف الطلبة مفهوم الاتجاهات والقيم ودور مؤسسات المجتمع في اكسابها  .

أ4- التعرف على النظريات التي تفسر القيادة  .

أ5- التعرف على مفهومين الدعاية والاعلام وتأثيرها على افراد المجتمع  .

أ6- تمكين الطلبة من التعرف على دور الراي العام في سلوك الفرد والمجتمع .

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 -  تمكين الطلبة من توظيف الاساليب التي تسهم في تحريك سلوك الأفراد .

ب2 - -  حث الطلبة على كتابة التقارير والبحوث  ذات العلاقة  بعلم نفس الاجتماعي .

ب3 -  اكساب الطلبة المهارات في تكوين اتجاهات وميول ايجابية لدى الأفراد .

ب4-   تمكين الطلبة من تشخيص الأمراض الاجتماعية والتي تسهم في هدم المجتمعات للحد منها  .

     طرائق التعليم والتعلم

1-    طريقة المحاضرة

2-    طريقة الاستجواب

3-    استخدام الملفات على صيغة word   او   pdf

4-    استخدام طريقة العرض  التقديمي (بوربوينت) في الصفوف الالكترونية  باستخدام  meeting

5-    اعداد وكتابة التقارير

     طرائق التقييم

1-    المشاركة في قاعة الدرس.

2-    -  اختبارات فصلية تحريرية بما لا يقل عن اربعة خلال العام الدراسي بالإضافة الى الامتحان النهائي النظري.

3-    الواجبات والتقارير لحل الاسئلة على شكل نشاطات لا صفية.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

 ج1-   تثمين دور الأسرة وجميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية .  

ج2-  تقدير اهمية دراسة موضوع علم نفس  الاجتماعي .

ج3- تثمين جهود وسائل الأعلام التي تحرص على وحدة أفراد المجتمع .

ج4- تقدير قيمة وجهود المنظرين والعلماء  الذين يسهمون في تشخيص كل مما من شانه المساس بوحدة وكيان المجتمعات   .

    طرائق التعليم والتعلم

1-    الشرح والتوضيح عن طريق المحاضرات

2-    استخدام العرض عن طريق مشاركة الشاشة في الصف الالكتروني من خلال  meeting  .

3-    طريقة المناقشة

4-    مطالبة الطلبة  زيارة مواقع الالكترونية للحصول على الكتب والمصادر التي تهتم بحقوق الانسان.

   طرائق التقييم

1-     الامتحانات النظرية واليومية والفصلية والنهائية

2-    كتابة البحوث والتقارير الخاصة بمفردات المنهج

3-        المشاركة الفاعلة في داخل قاعة الدرس دليل التزام الطالب وتحمله المسؤولية مع الحضور والمواظبة على الدوام

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1-  تطوير قدرة الطالب على الحوار والمناقشة  .

د2- تخريج مخرجات لديها القدرة على العمل بصفة باحث او موجه اجتماعي يعمل على مساعدة المراهقين الذين يعانون من الجنوح الخ   .

د2- تمكين الخريجين من العمل في المؤسسات التي تهتم بقياس الاتجاهات والميول لدى افراد المجتمع .

د4- رفد المجتمع بالخريجين من لديهم القدرة على العمل في المؤسسات التي تهتم بالأعلام والدعاية  .

 

11.بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاول

2

يعرف مفهوم علم نفس الاجتماعي

مقدمة في علم نفس الاجتماعي

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثاني

2

يبين اهمية علم نفس الاجتماعي في مجالات  الحياة

اهمية علم نفس الاجتماعي في مجالات  الحياة

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثالث

2

يوضح دور المسلمين في علم النفس

علم نفس عند المسلمين

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الرابع

2

يوظف مناهج البحث

مناهج البحث تطور مناهج البحث

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الخامس

2

يستخدم المنهج التاريخي والعلاجي و السوسيومتري في مجال عمله

المنهج التاريخي والعلاجي و السوسيومتري

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السادس

2

يبين اهمية التنشئة الاجتماعية

التنشئة الاجتماعية/ اختبار شهري

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السابع

2

يوضح دور الاسرة والمدرسة وجماعة الاصدقاء على تنشئة الافراد

دور الاسرة المدرسة وجماعة الاصدقاء

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثامن

2

يشخص الامراض الاجتماعية

الامراض الاجتماعية

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

التاسع

2

يحدد ويعالج الاسباب المؤدية الى الجنوع

الاسباب المؤدية الى الجنوع

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

العاشر

2

يشخص الاعراض الاحتماعية في بعض الامراض النفسية

الاعراض الاحتماعية في بعض الامراض النفسية

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الحادي عشر

2

يشرح الاتجاهات مفهومها تكوينها

الاتجاهات مفهومها تكوينها

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثاني عشر

2

يوضح دور المجتمع في تكوين الاتجاهات

دور المجتمع في تكوين الاتجاهات

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثالث عشر

2

يبين انواع الاتجاهات

انواع الاتجاهات

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الرابع عشر

2

يوضح اسباب تغير الاتجاهات

تغير الاتجاهات

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الخامس عشر

2

يتمكن من قياس الاتجاهات

قياس الاتجاهات

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السادس عشر

2

يوضح المقصود بالقيم مفهومها انواعها واهميتها

القيم مفهومها انواعها واهميتها

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السابع عشر

2

يوضح اسباب الصراع بين القيم

الصراع بين القيم

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثامن عشر

2

ينبه الى دور الاسرة في اكتساب القيم

دور الاسرة في اكتساب القيم

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

التاسع عشر

2

يشرح دور الدعاية والاعلام

الدعاية والاعلام

المحاضرة والشرح 

الاسئلة والمناقشة

العشرون

2

يوضح تأثير الدعاية في سلوك الفرد والجماعة

تأثير الدعاية في سلوك الفرد والجماعة/ امتحان شهري

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الواحد والعشرون

2

يميز بين الاعلام الهادف وغير الهادف  واهميته في المجتمع

مفهوم الاعلام واهميته في المجتمع

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثاني والعشرون

2

يوضح الراي العام

الراي العام

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثالث والعشرون

2

يوضح اثر الراي العام في سلوك الفرد والجماعة

اثر الراي العام في سلوك الفرد والجماعة

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الرابع والعشرون

2

يدرك الفرق بين القيادة والرياسة

القيادة مفهومها الفرق بين القيادة والرياسة

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الخامس والعشرون

2

يشرح النظريات التي تفسر القيادة

النظريات التي تفسر القيادة

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السادس والعشرون

2

يبين اهمية دينامية الجماعة

دينامية الجماعة

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

السابع والعشرون

2

يفسر مفهوم الوضع الاجتماعي والادوار

مفهوم الوضع الاجتماعي والادوار

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثامن والعشرون

2

 التعبئة المتبادلة بين الادوار

 التعبئة المتبادلة بين الادوار

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

التاسع والعشرون

2

التعرف على العلاقات بين الدور والشخصية الفردية والسلوك

العلاقات بين الدور والشخصية الفردية والسلوك/ امتحان شهري

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

الثلاثون

2

التبعية المتبادلة بين المقومات

التبعية المتبادلة بين المقومات

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

 

12.البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

يعقوب، امال احمد، علم النفس الاجتماعي ، كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد .

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

فؤاد البهي السيد  وسعد عبد الرحمن علم النفس الاجتماعي رؤيا معاصرة، دار الفكر العربي

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

فجر جودة النعيمي (2015) علم نفس الاجتماعي ،دار الرافدين

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

المواقع ذات العلاقة ذات الشأن بمفهوم علم نفس الاجتماعي .

 

13.خطة تطوير المقرر الدراسي

  

اضافة مفردات دراسية جديدة تتلاءم مع التطورات والتقدم العلمي الذي يتناول المفاهيم الحديثة لعلم نفس الاجتماعي .

ادارة الموقع

م.م رؤيا يلماز احمد

وسائل الاتصال

كلية التربية للعلوم الانسانية

 تلفون: 07730189841

 الايميل: education@uokirkuk.edu.iq

مواقع الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة موصل 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى 

كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…