رسالة ماجستير تناولت ( المسائل الفقهية التي اتفق عليها ثلاثة من الأئمة الأربعة في كتاب رحمة الأمة في اختلاف الأئمة لمحمد بن عبد الرحمن الشافعي ( ت 800ه) في الأحوال الشخصية دراسة مقارنة)

رسالة ماجستير تناولت ( المسائل الفقهية التي اتفق عليها ثلاثة من الأئمة الأربعة في كتاب رحمة الأمة في اختلاف الأئمة لمحمد بن عبد الرحمن الشافعي ( ت 800ه) في الأحوال الشخصية دراسة مقارنة)
جرت مناقشة رسالة ماجستير في جامعة كركوك – كلية التربية للعلوم الإنسانية – قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية، بعنوان: (المسائل الفقهية التي اتفق عليها ثلاثة من الأئمة الأربعة في كتاب رحمة الأمة في اختلاف الأئمة لمحمد بن عبد الرحمن الشافعي ( ت 800ه) في الأحوال الشخصية دراسة مقارنة ) للباحث ( عبد الحكيم حكمت رفعت غني ) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور خالد خزعل خميس ، وذلك في قاعة الدكتور عبد اللطيف عيسى
وقد هدفت الدراسة إلى إبراز كتاب جليل في الفقه وهو رحمة الأمة في اختلاف الأئمة الذي حوى في ثناياه الكثير من المسائل الفقهية وأقوال الأئمة المذاهب إذ كان مقصد المؤلف في تأليف كتابه أن يبين فيه الأحكام الفقهية مجردة عن الدليل والتعليل ليسهل حفظه على أهل التحصيل فينبغي على الباحثين توجيه الجهود عليه تعليلاً وشرحاً واستدلالاً .
وقد توصلت الدراسة إلى أنّ المتتبع للمسائل التي ذكرها صاحب الكتاب ويقول فيها اتفق ثلاثة من الأئمة الأربعة فبعد الدراسة يتبن أن الاختلاف أوسع مما يذكره المؤلف أو أن القول ليس بالمفتى عليه في المذهب أو الراجح في المذهب لأن هناك شروطاً وقيوداً لبعض الأئمة على بعضها وهذه ذكرت في ثنايا الرسالة .

وتتألف لجنة المناقشة من السادة التدريسيين المدرجة أسماؤهم أدناه :-
1- أ . د. منير هشم خضير رئيساً
2- أ . د. عقيل عبد المجيد سعيد عضواً
3- أ . م. د . مشتاق علي الله ويردي عضواً
4- أ . د. خالد خزعل خميس عضواً ومشرفاً

page stu

Read 133 times

ادارة الموقع

م.م رؤيا يلماز احمد

وسائل الاتصال

كلية التربية للعلوم الانسانية

 تلفون: 07730189841

 الايميل: education@uokirkuk.edu.iq

مواقع الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة موصل 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى 

كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…