أقامت الوحدة الارشادية وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ندوة علمية بعنوان ( العنف الموجه نحو المرأة وآثاره على المجتمع)

برعاية أ.د. فرهاد عزيز محيي الدين السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية أقامت الوحدة الارشادية وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ندوة علمية بعنوان ( العنف الموجه نحو المرأة وآثاره على المجتمع) وتأتي هذه الندوة في إطار دور الجامعة في تشخيص الظواهر السلبية التي تؤثر على بناء المجتمع والعمل على رفع مستوى الوعي للحد منها ووضع الحلول لها من أجل معالجتها، وقد تضمنت الندوة محاور متعددة إذ تناولت أ.م.د.فضيلة حسن خلف سرداً تاريخياً لظاهرة العنف مستشهدة بالعديد من الأمثلة ودور الحركات النسوية في الحدّ من الظواهر السلبية وكيفية سن القوانين لحماية المرأة.
أمّا المحور الثاني فتناولته كل من أ.م.د.جنان قحطان سرحان وأ.م.د.جنار عبد القادر احمد، إذ تم تعريف مصطلح العنف وأنواعه المتمثلة باللفظي والجسدي والاجتماعي والصحي والنفسي وبيان أهم الأنواع انتشاراً والأسباب التي تكمن وراء هذه الظاهرة متمثلة بالأسباب الأسرية والاجتماعية والاقتصادية ووسائل الاعلام والقانون وكذلك النظريات التي فسرت الظاهرة متمثلة بنظرية التحليل النفسي ونظريات التعلم والتعليم الاجتماعي .
أما المحور الثالث فقد تناولت فيه أ.م.د.نفله حسن أحمد دور الأدب وخاصة الأدب النسوي في التعريف بالظاهرة وكيفية التصدي لها من خلال الكتابات الأدبية من قبل الأدباء والأديبات العربيات والعراقيات .
وفي ختام الندوة تناولت م.م. ليلى علي عثمان توصيات الحدِّ والوقاية من هذه الظاهرة من خلال رفع مستوى وعي الأسرة واصدار التشريعات التي تحمي المرأة وتفعيل دور الوحدات الارشادية في المراكز الصحية لغرض تقديم الدعم النفسي للنساء المعنفات.

page ps

Read 105 times

ادارة الموقع

م.م رؤيا يلماز احمد

وسائل الاتصال

كلية التربية للعلوم الانسانية

 تلفون: 07730189841

 الايميل: education@uokirkuk.edu.iq

مواقع الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة موصل 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى 

كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…