ندوة الكترونية بعنوان ((الصيام ، احكامه وآثاره التربوية على الفرد والمجتمع))

برعاية واشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية ا.د.فرهاد عزيز محيي الدين ، اقامت شعبة التعليم المستمر ندوة الكترونية بعنوان ((الصيام ، احكامه وآثاره التربوية على الفرد والمجتمع)) ألقاها ا.م.د.يونس ثلج صالح ، وذلك يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢١/٤/٢١ الساعة التاسعة والنصف مساء ً وعلى منصة Zoom ، تناولت الندوة عدة محاور ، المحور الأول تطرق الى التعريف بالصوم والتعريف بشهر رمضان وسبب تسميته بهذا الاسم والمعاني التي يدل عليها. كما بين متى تم تشريع الصوم وكيف كان أول الأمر ثم استقر الأمر على ما هو عليه. وكذلك سبب التشبيه بصيام من قبلنا وكيف أن أهل الكتاب ضيعوا رمضان وقاموا في غيره .
أما المحور الثاني فيركز على الصوم ويبين أنه فريضة من الفرائض ومن أركان الإسلام، وان جاحده ومنكره يخرج من الدين وتاركه عمداً مع القدرة عليه يفسق .
والمحور الثالث تناول على من يجب الصوم وما هي أركانه، وقد بين المحاضر أن الصوم يجب على كل مسلم بالغ عاقل مقتدر على الصوم وكان صحيحاً من المرض ومقيمًا لا مسافرًا، وكذا المرأة تكون طاهرة من حيض أو نفاس .
واما أركانه فهي ركنان ١/ النية للصوم .
٢/ الإمساك عن المفطرات ، وهى الاكل والشرب والجماع والقيء من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، كما بين حكم من عجز عن الصوم وماذا يجب عليه.
المحور الرابع تكلم فيه المحاضر عن أثر الصوم على الفرد وكيف يحقق صلاح الفرد به، فالصوم يضبط للانسان سلوكه ويضبط له لسانه عن كل فحش وجهالة وبطنه فلا يدخل فيه إلا الحلال وشهوته فلا يطلقها إلا في الحلال والصوم مدرسة فإذا كان الإنسان يضبط نفسه عن الحلال فضله لنفسه عن الحرام أولى.
وبين أن حقيقة الصوم ليست هي مجرد الامتناع عن الطعام والشراب بل بالكف عن المحرمات والحرص على الحلال. واما إصلاح المجتمع فيتم بإصلاح الفرد اولاً إذ ان المجتمع هو مجموعة الأفراد . وكذلك بتعليمهم على التعاون على البر والتقوى، وكذلك يحث المجتمع على الكفالة الاجتماعية بالحث على الصدقات وتفطير الصائمين وتفقد الفقراء وكذلك لإخراج زكاة الفطر وأن إخراجها بحسب الحاجة.
والمحور الأخير كان للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات الموجهة من قبل الحضور .. وقد حضر الندوة السيد عميد الكلية وعدد غفير من اساتذة الكلية وكذلك عدد من أساتذة جامعة كركوك. واختتمت الندوة بالشكر والثناء لجميع الحاضرين والقائمين على الندوة وكذلك بالدعاء ان يرفع الله سبحانه الوباء عن بلادنا وجميع بلاد العالم . 

Dr yunis

Read 128 times

ادارة الموقع

  • شعبة الحاسبة والانترنت:
  • رؤيا يلماز احمد

وسائل الاتصال

كلية التربية للعلوم الانسانية

 تلفون: 07730189841

 الايميل: education@uokirkuk.edu.iq

مواقع الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة اتكريت 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة موصل 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى 

كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…