الرسالة
يحرص القسم على اعداد الكوادر التربوية والنفسية متخصصة تلبي حاجات المجتمع والذي بدوره يلبي متطلبات سوق العمل من العنصر البشري ومتطلباته، ويعمل على أداء الرسالة التربوية بكل جوانبها ، ونشر الوعي التربوي والنفسي بين الأفراد من خلال التفاعل الحسن وتقديم المحاضرات، وإقامة الندوات فضلاً عن تحديد مشكلات المجتمع، والعمل على تذليلها وحلها باعتماد البحوث والدراسات العلمية التربوية والنفسية والاجتماعية .
الأهداف
اولا : البعد المعرفي ويشمل الاهداف الاتية :
1- اعداد الطلبة اعدادا علميا ومهنيا وثقافيا وتمكينهم من معرفة الحقائق والمفاهيم والنظريات التربوية والنفسية ،واستيعاب المبادئ الاساسية التي تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي والتربوي في مؤسسات وزارة التربية وسوق العمل في الوزارات الاخرى 2- تمكين الطلبة من تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية عن طريق تعزيز البحث العلمي في القضايا التربوية والنفسية ونشر المعرفة المتخصصة مما يسهم في القدرة على تحليل هذه الاساليب والحكم عليها في معايير محددة.
3- الالتزام بمعايير الجودة من خلال توظيف التقنيات الحديثة في عمليات التعليم والتعلم وزيادة ودعم فرص التدريب الميداني للطلاب وتنويع مصادره ومجالاته.
4- تمكين الخريج من مواصلة دراسته العليا واستيعابه للمستجدات العلمية والتطورات في مجال العلوم التربوية والنفسية واتقانه اساليب البحث العلمي
5- التأكيد على التعاون العلمي في المؤسسات التربوية والاجتماعية وعقد الندوات وورش العمل وبرامج في مجال التعليم المستمر .
ثانيا الجانب الوجداني ويشمل الاهداف الاتية :
1- مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم النافعة بما ينسجم وقيمنا الاصيلة
2- تمكين المتعلم على مواجهة الضغوط والتحديات الشخصية والمهنية خارج الميدان التربوي .
3- تنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الاجتماعية والاخلاقية خاصة في مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي والتربوي .
4- تزويد المتعلمين بالمهارات المعرفية والمهارية للمساهمة في انجاح العملية التعليمية .
5- تنمية مهارات التواصل الفعال لدى الطلبة والتركيز على مساعدة الطلبة في التعبير عن افكارهم ومشاعرهم بوضوح واحترام وبناء علاقات انسانية ومهنية ناجحة.
6- غرس قيم الابتكار والابداع وتبني مواقف ايجابية مشتركة نحو التجديد في مجالات العلوم التربوية والنفسية .
ثالثا البعد النفسي الحركي (المهارات) ويشمل
1- تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الاساسية المتعلقة بمهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي والعمل على تنميتها وتطويرها لأداء اعمالهم بنجاح ومواجهة مواقف الحياة بكفاءة عالية اثناء مزاولتهم لمهنة كمدرسين او مرشدين .
2- تنمية مهارات التفكير والإبداع لدى الطلبة في مختلف المراحل التعليمية.
3- تنمية وتوجيه الطلبة باتجاه اكتساب مهارات التعلم الذاتي بأنفسهم وتوسيع افاقهم وتطوير كفاياتهم ليصبحوا قادرين على التواصل الى مصادر المعرفة والثقافة .
4- تعزيز القدرة على استخدام التقنيات والوسائل التقنية والتكنلوجية الحديثة لغرض مواكبة التطورات في الجوانب التصميمية والتنفيذية.
5- تطوير مهارات التدخل والارشاد العملي لغرض تنفيذ استراتيجيات التدخل المختلفة لغرض تطوير قدرة الطلبة على وضع خطط ارشادية مخصصة تناسب الاحتياجات الفردية والجماعية.
6- اعداد خريجين قادرين على الدمج بين المعرفة النظرية والمهارات العملية لرفع مستوى الاداء الاكاديمي وتلبية معايير الاعتماد الاكاديمي بما يضمن التفوق والاستدامة في مجالات التربية .