قسم اللغة الانكليزية
نبذة عن القسم
استحدث قسم اللغة الانكليزية في العام الدراسي( 2002-2003) مع استحداث كلية التربية بهدف اعداد ملاكات تدريسية للغة الانكليزية في المدارس الثانوية. وقد تخرجت من القسم (احدى عشرة) دورة من الدراسة الصباحية بدءاً من العام الدراسي (2005-2006) . وخلال العام الدراسي (2003-2004) تم فتح الدراسة المسائية في القسم وتخرجت الدورة الاولى في القسم في العام الدراسي (2006-2007) وبعدها تم تعليق الدراسة المسائية في الجامعة ثم تم اعادة فتح الدراسة المسائية في السنة الدراسية (2012-2013) . يبلغ عدد التدريسين في القسم (12) تدريسيا وعدد الطلبة ( 631) طالبا وطالبا بالنسبة للدراسة الصباحية و( 446 ) طالبا وطالبة بالنسبة للدراسة المسائية .
الرؤيا والرسالة
نظرا لكون قسم اللغة الانكليزية يشكل العنصر الاساسي في كليات التربية لذا فان القسم يسعى الى الريادة في مجال التدريس والبحث في اللغة الانكليزية وآدابها وذلك من خلال الارتقاء بأعضاء الهيئة التدريسية عن طريق اقامة الندوات والدورات وحثهم على المشاركات الخارجية بما بثري ويعزز خبراتهم العلمية وقدراتهم البحثية وبالأخص بعد تعميم تدريس اللغة الانكليزية في كافة مراحل الاقسام في الجامعات العراقية واشتراط الوزارة على اجتياز اختبار كفاءة اللغة الانكليزية للقبول في الدراسات العليا . بالإضافة الى ما تقدم فان القسم من خلال اساتذته يسهم بالتقويم اللغوي والعلمي لرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه لكافة اقسام في كليات الجامعة فضلا عن ترجمة مستخلصات البحوث العلمية .
الاهداف
1- اعداد خريجين مؤهلين علميا ومهنيا وشخصيا في مجال تدريس اللغة الانكليزية .
2- إكساب الطلبة مهارات اللغة (الاستماع – التحدث – الكتابة – القراءة).
3- مواكبة التطورات العلمية والاكاديمية على المستوى العالمي بما يهدف الى تطوير مهارات الطلبة اللغوية والاتصالية باستخدام احدث الوسائل التعليمية والتقنية وتزويد بالمعرفة الشاملة للغة الانكليزية وآدابها .
4- اجراء البحوث النظرية والتجريبية والمقارنة في مجال اللغة الانجليزية وآدابها وصقل مهارات التفكير النقدي والابداعي لدى الطلبة .
5- بناء الشراكة مع القطاعين العام والخاص عن طريق أجراء الترجمات اللازمة في جميع المؤسسات .
6- تشجيع الاتصال مع طلبة اقسام اللغة الانكليزية للدول التي تعتبر اللغة الانكليزية فيها اللغة الام .
7- حث اعضاء الهيئة التدريسية على تعزيز اواصر العمل المشترك والتعاون العلمي والبحثي مع المؤسسات العلمية المناظرة في الداخل و الخارج .
8- قيام اعضاء الهيئة التدريسية على المساهمة الفعالة في الارتقاء بالمستوى العلمي لكوادر وطلبة القسم لتحسين موقع العراق على قائمة الترتيب العالمي للبحث العلمي من خلال نشر نتائجهم البحثية في دوريات رصينة فضلا عن الاشتراك بالدورات والندوات العلمية والعالمية الفاعلة في مجال البحث الاكاديمي .
9- تفعيل الخطط التربوية والتعليمية لتحقيق الجودة المطلوبة حسب مقتضيات الاعتماد الاكاديمي .
10- تدريب الطلبة على استخدام التكنولوجيا الحديثة سواء في تفعيل تقنيات الاتصال والتعليم الالكتروني والتعلم عن بعد أو في أساليب التعليم الحديثة من أفلام وشرائط فيديو ومختبر الصوت لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.
11- خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال تقديم دورات تدريبية واستشارية ولقاءات علمية في مجال اللغة الإنجليزية وآدابها.
الكادر التدريسي في قسم اللغة الانكليزية
ت |
اسم التدريسي الرباعي |
السيرة الذاتية |
اللقب |
الشهادة |
الاختصاص الدقيق |
1 |
أ.م. صفوت هاوار سعيد البزاز |
استاذ مساعد |
ماجستير |
علم الاصوات |
|
2 |
أ.د. نجدة كاظم موسى الدامرجي |
استاذ |
دكتوراه |
مسرحية |
|
3 |
أ.د. زكي صابر علي احمد |
استاذ |
دكتوراه |
نحو |
|
4 |
أ.م. فلاح صلاح الدين مصطفى سعد الله |
استاذ مساعد |
ماجستير |
علم اللغة التطبيقي |
|
5 |
م.د. سماء سعد الله احمد مردان |
مدرس |
دكتوراه |
البراغماتيكيا |
|
6 |
م. روناك نشأت عاصي عز الدين |
مدرس |
ماجستير |
نحو |
|
7 |
م. سه وكيل محمد امين مصطفى محمود |
مدرس |
ماجستير |
علم اللغة التطبيقي |
|
8 |
م. ياسين نجم محمود عبدالله |
مدرس |
ماجستير |
نحو |
|
9 |
م. احمد جمال رؤوف غفور |
مدرس |
ماجستير |
نحو |
|
10 |
م. زينب عصمت صفاء الدين بهاء الدين |
مدرس |
ماجستير |
مسرحية |
|
11 | هبه عبد العزيز حكمت | v.c | مدرس مساعد | ماجستير | صوت |
الرسائل و الاطاريح للتدريسيين في قسم (اللغة الانكليزية) كلية التربية للعلوم الانسانية
ت |
اسم الباحث |
عنوان الرسالة او الاطروحة |
الاختصاص |
الشهادة |
الجامعة المتخرج منها |
الكلية المتخرج منها |
تاريخ المناقشة |
اسم المشرف |
1 |
أ.م. صفوت هاوار البزاز |
Problems of Teaching/ Learning Intonation in a Multilingual Situation |
اللغة |
ماجستير |
جامعة الموصل |
كلية الآداب |
3/1993 |
د. امين احمد حسين بامرلي |
2 |
أ.د. نجدة كاظم موسى حسين |
Social Satire in Restoration Comedy: A Study of the Comedies of W. Etherege, Wycherly and Congreve |
الادب |
ماجستير |
جامعة بغداد |
كلية الآداب |
1983 |
د. كمال قاسم نادر |
Modern Arabic and Western Adaptations of Shakespeare's Plays |
الادب |
دكتوراه |
جامعة بغداد |
كلية الآداب |
2001 |
أ.د. محمد عبد الحسين الدعمي |
||
3 |
أ.د. زكي صابر علي هموند |
Syntactic and Semantic Analysis of English Infinitival and Gerundial Structures |
اللغة |
ماجستير |
جامعة بغداد |
كلية الآداب |
6/4/1985 |
فراس عواد معروف |
A Cognitive Grammar Analysis of Atemporal Complement Clauses in English |
اللغة |
دكتوراه |
هامبورغ |
كلية دراسات اللغة والادب |
12/2001 |
كونتررادن |
||
4 |
أ.م. فلاح صلاح الدين مصطفى سعد الله |
A Linguistic Analysis of Borrowing from Arabic into Iraqi Colloquial Turkmen |
اللغة |
ماجستير |
جامعة البصرة |
كلية التربية |
12/1990 |
د. كاظم جواد باقر |
5 |
م.د. سماء سعد الله احمد مردان |
A Linguistic Analysis of Temporal and Scientific English Texts |
اللغة |
ماجستير |
جامعة الموصل |
كلية الآداب |
11/11/1999 |
أ.د. عباس جودة رحيم عبد الحسين |
A Modular Approach to the Extended Clauses in English Short Stories |
اللغة |
دكتوراه |
جامعة الموصل |
كلية الآداب |
24/4/2008 |
أ.د. مصباح محمود داؤود سليمان السليمان |
||
6 |
م. سه وكيل محمد امين مصطفى محمود |
Linguistic and Cognitive Aspects of English Vocabulary Learning by Multilingual Secondary School Students |
اللغة |
ماجستير |
جامعة الموصل |
كلية الآداب |
6/7/2005 |
د. انيس بهنام نعوم |
7 |
م. روناك نشأت عاصي عزالدين |
Deictic Expressions in English- Arabic and Kurdish: A Contrastive Study |
اللغة |
ماجستير |
جامعة بغداد |
كلية الآداب |
22/9/2005 |
د. صباح صليبي الراوي أ.د. وريا عمر امين |
8 |
م. ياسين محمود نجم عبد الله |
A Study of Aspect in the Glorious Quran with Reference to its Realizations in English |
اللغة |
ماجستير |
جامعة تكريت |
كلية التربية |
10/5/2006 |
د. علي سليمان ازريجي الدليمي |
9 |
م. احمد جمال رؤوف غفور |
A Syntactic and Pragmatic Analysis of English Versatile Verbs |
اللغة |
ماجستير |
جامعة تكريت |
كلية التربية |
7/4/2009 |
د. علي طالب جبوري |
10 |
م. زينب عصمت صفاء الدين بهاء الدين النفطجي |
The Suffering of the American Family during the Depression Era in Selected Plays of Clifford Odets |
الادب |
ماجستير |
جامعة بغداد |
كلية التربية/ ابن رشد |
23/10/2011 |
أ.د. صباح عطا الله خليفة علي ضيائي |
بحوث اساتذة قسم اللغة الانكليزية
ت |
اسم التدريسي |
عنوان البحث المنشور |
1- |
أ.د. نجدت كاظم موسى |
The conflict in Conrad's works |
2- |
أ.د. زكي صابر علي |
The clauses in English: A cognitive grammar analysis |
3- |
أ.م. فلاح صلاح الدين مصطفى |
A linguistic study of proverbs in English and Arabic |
4- |
م. روناك نشأت عاصي |
Expressions in English and Kurdish: a contrastive study |
5- |
م. ياسين محمود نجم |
A study of aspect in the holy Qura'an with reference to English |
6- |
م. احمد جمال رؤوف |
Relative clauses in English and Turkish: a contrastive study |
7- |
م. زينب عصمت صفاء الدين |
The American family during the depression |
8- |
هبة حكمت عبد العزيز |
Time harmony in English narrative and historical texts |
اعداد الطلبة في قسم اللغة الانكليزية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
محاضرات الالكترونية لجميع المواد مع اساتذه المواد
التوصيف الاكاديمي للمنهاج الدراسية
المناهج الدراسية للقسم اللغة الانكليزية
المرحلة الاولى
ت |
المقررات |
عدد الساعات |
الوحدات |
||
نظرية |
عملية |
تطبيقية |
|||
1 |
النحو |
2 |
1 |
5 |
|
2 |
علم الاصوات |
2 |
1 |
5 |
|
3 |
مدخل الى الادب |
2 |
1 |
5 |
|
4 |
الانشاء |
1 |
1 |
3 |
|
5 |
الاستيعاب |
1 |
1 |
3 |
|
6 |
المحادثة |
- |
2 |
2 |
|
7 |
اللغة العربية |
2 |
- |
4 |
|
8 |
الحاسبات |
1 |
1 |
3 |
|
9 |
علم النفس التربوي |
2 |
- |
4 |
|
10 |
اسس التربية |
1 |
- |
2 |
|
11 |
حقوق الانسان والديمقراطية |
2 |
- |
4 |
المرحلة الثانية
ت |
المقررات |
عدد الساعات |
الوحدات |
||
نظرية |
عملية |
تطبيقية |
|||
1 |
النحو |
2 |
1 |
5 |
|
2 |
الصوت |
2 |
1 |
5 |
|
3 |
الانشاء |
1 |
1 |
3 |
|
4 |
الاستيعاب |
1 |
1 |
3 |
|
5 |
المسرحية |
2 |
1 |
5 |
|
6 |
الشعر |
2 |
- |
4 |
|
7 |
القصة القصيرة |
2 |
- |
4 |
|
8 |
المحادثة |
- |
2 |
2 |
|
9 |
علم النفس النمو |
2 |
- |
4 |
|
10 |
الادارة والتعليم الثانوي |
2 |
- |
4 |
|
11 |
الحاسبات |
1 |
1 |
3 |
المرحلة الثالثة
ت |
المقررات |
عدد الساعات |
الوحدات |
||
نظرية |
عملية |
تطبيقية |
|||
1 |
النحو |
2 |
1 |
5 |
|
2 |
علم اللغة |
2 |
1 |
5 |
|
3 |
المقالة |
1 |
1 |
3 |
|
4 |
الرواية |
2 |
1 |
5 |
|
5 |
المسرحية |
2 |
1 |
5 |
|
6 |
الشعر |
2 |
- |
4 |
|
7 |
المناهج وطرائق التدريس |
1 |
2 |
4 |
|
8 |
المحادثة |
- |
2 |
2 |
|
9 |
الارشاد |
2 |
- |
4 |
|
10 |
منهج البحث العلمي |
1 |
1 |
3 |
المرحلة الرابعة
ت |
المقررات |
عدد الساعات |
الوحدات |
||
نظرية |
عملية |
تطبيقية |
|||
1 |
النحو |
2 |
1 |
5 |
|
2 |
علم اللغة |
2 |
1 |
4 |
|
3 |
المسرحية |
2 |
1 |
4 |
|
4 |
الرواية |
2 |
1 |
5 |
|
5 |
الشعر |
2 |
- |
5 |
|
6 |
الاختبارات |
2 |
- |
4 |
|
7 |
الترجمة |
2 |
- |
4 |
|
8 |
المشاهدة والتطبيق |
1 |
2 |
4 |
|
9 |
بحث التخرج |
- |
2 |
2 |