جامعة كركوك تنظم ندوة عن رحلة الاغتراب في شعر الشاعر العراقي باسم فرات نظم قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ومركز الحاسبة في الجامعة ندوة علمية دولية افتراضية بعنوان (رحلة الاغتراب في شعر باسم فرات، مقاربة سيميائية) وقد قدم فيها الناقد الجزائري الأستاذ الدكتور عبدالقادر فيدوح من كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر دراسة عن رحلة الاغتراب عند الشاعر باسم فرات من خلال مقاربة سيميائية. وافتتحت أعمال الندوة بكلمة للسيد عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه ثم كلمة لرئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب قدمت فيها سيرة مختصرة للناقد الضيف. وتضمنت الندوة تقديم الناقد الدكتور عبد القادر فيدوح دراسته حول شعر الشاعر العراقي باسم فرات بتوضيح لمفهوم المقاربة السيميائية، والمقاربة السيميائية عنده هي ان نقرب الرؤية التأويلية من النص أو العكس وتقريب الصورة الحسية التي تنقلها الألفاظ إلى المتلقي وكذلك عرج الناقد على المكونات الوجدانية والمعرفية والسلوكية فضلا عن التعاريف التي ينبغي الإلمام بها مثل التعريف التحليلي والنفسي والوظيفي والمعلوماتي والمعرفي والتأويل عنده ليس إجراء للتوغل في تحليل النص بل هو عملية لإدراك المضمرات كما تطرق الناقد إلى رؤيا الشاعر في رحلة الاغتراب وانه تجاوز الرؤيا الفردية إلى الكونية، لان معاناته التي نقلها إلينا لم تنحصر به وحده فحسب وإنما هي معاناة شعب العراق لسنوات عديدة. واختتم الناقد نتائجه بأن العراق برزت عالقة في ناصية الشاعر وتبقى بوصفها بريق تلك الذاكرة الأسطورية حتى لو بدا وميض وجدانها يختفي ويتلاشى ومع ذلك تبقى بغداد الأمس ملحمة الشعراء وقبلة العشاق وبغداد إذ تمضي إلى سبيل البلاء تترك في أثرها ضياء الكلمة وصوت الشاعر. وقد شارك في الندوة أساتذة من الجامعات العراقية والعربية وقد مثلت مداخلاتهم نوعا من الإثراء المعرفي والثقافي وفي ختام الندوة تم تقديم شهادة تقديرية للدكتور عبد القادر فيدوح تثمينا لجهوده في المشاركة بالندوة كما وقد أدار الندوة الدكتور علاء عبدالوهاب.

برعاية السيد رئيس جامعة كركوك الأستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الاداب الأستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه المحترم تم عقد ورشة عمل لطلبة المرحلة الأولى في قسم اللغة العربية تحت عنوان (أهمية الصفوف الإلكترونية للطلبة) يوم الاحد الموافق ٣١ /١ / ٢٠٢١ وقد تم التركيز فيها حول كيفية الدخول إلى الصفوف الإلكترونية والايميل الجامعي واستخدام رابط الدخول إلى الصف، فضلا عن كيفية التعامل والتواصل داخل الصف مع الاستاذ أثناء المحاضرة وسبل متابعة المحاضرات في أوقات الغياب بسبب انقطاع الكهرباء، إلى جانب معلومات عن المواد الدراسية وآلية إجراء الامتحانات .. وقد شارك بإلقاء المحاضرات السيد رئيس قسم اللغة العربية (د.سلوى جرجيس) ومقررة القسم (م.م. فردوس ياسين) ،وقد حضر الورشة م.م.ايفان فهمي و م.م.عماد محمد

برعاية السيد رئيس جامعة كركوك الاستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل المحترم وبأشراف عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه المحترم اقامت كلية الاداب / شعبة التعليم المستمر وبالتعاون مع لجنة حقوق الانسان المركزية في جامعة كركوك ورشة تدريبية بعنوان (تطوير الذات والطريق نحو النجاح ) وذلك في يوم الاحد المصادف 31/1/ 2021 في الساعة الحادية عشر صباحا ، افتتحت الورشة بكلمة للسيد عميد كلية الاداب اكد فيها على ضرورة تطوير الانسان لذاته بكل المجالات لما لذلك من اثر كبير في تحقيق النجاح وخصوصا النجاح في العمل والارتقاء الى مستوى الابداع في العمل ، بعدها قدم الدكتور صلاح عريبي عباس الورشة التدريبية حيث بين في البداية قيمة الانسان في كونه اعظم مخلوقات الله سبحانه وتعالى والطرق التي يمكن من خلالها تطوير الانسان لذاته ، واهمية استغلال الوقت في تحقيق النجاح والتفكير الابداعي وما له من اثر كبير في تغيير الانسان لحياته نحو الافضل ، كما قدم خلال الورشة عدة تمارين عملية تحفز العقل وتوضح الطرق الامثل لتحقيق النجاح ، وفي نهاية الورشة التي حضرها مجموعة من الاساتذة والموظفين في الكلية قدم السيد عميد كلية الاداب شكره للحاضرين وللجنة حقوق الانسان وشعبة التعليم المستمر على جهودهم المباركة في اقامة هكذا نشاطات مميزة

 

تعليمنا مستمر2 

 

 
اختيار عضوية تدريسيين من جامعة كركوك في مجلة IJHER التركية انطلاقا من مبدأ التعاون المشترك ما بين الجامعات العراقية والمؤسسات التعليمية المختلفة اختارت المجلة التعليمية التركية ( IJHER )  الدكتورة سلوى جرجيس سلمان رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب  بجامعة كركوك عضوية في هيئة تحرير مجلتها الدولية للبحوث الانسانية والتربوية. وجاء اختيار التدريسية في عضوية هذه المجلة كونها من الأساتذة الفاعلين والمشاركين بعدة مجلات علمية محكمة وكون ان المجلة تعنى بدارسة اللغات والدراسات الإنسانية.
 
جوهار2
 

كلية الاداب/ جامعة كركوك تقيم ورشة عمل عن اداء عمل الموظف في المؤسسات الحكومية. برعاية السيد رئيس جامعة كركوك الاستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل المحترم وباشراف عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه نظمت كلية الاداب /شعبة التعليم المستمر ورشة عمل متممة لنشاطات الكلية المخصصة لموظفين العاملين في المؤسسة تحت عنوان( العقوبات الانضباطية واثرها على اداء عمل الموظفين).. افتتحت الورشة بايات ذكر الحكيم ثم تلاه محاضرة قيمة لعميد الكلية أ. د. عمر انجه والتي خصصت لتوضيح فقرة العقوبات والمخالفات في قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 والمعدلة سنة 2008 والتي تضم 29 مادة تشمل تفاصيل الحقوق والواجبات والعقوبات والاجراءات المترتبة عليها. وقد ذكر انجه في محاضرته انواع العقوبات المنصوص عليها في القانون بدءا من ابسط العقوبات و وصولا الى اشدها. ليكون الموظف على دراية تامة ب القوانيين الوظيفية. اختتمت الورشة ب توزيع شهادات تقديريةوكتب شكر من قبل السيد عميد الكلية الى جميع موظفي وموظفات الكلية.. تثمينا لجهودهم و تشجيعا وتحفيزا على تقديم مزيد من العطاء خدمة للكلية وللجامعة و المصلحة العامة .

 

م2م4م3

جامعة كركوك تعقد حلقة نقاشية عن القرآن الكريم عقد قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك حلقة نقاشية عن القرآن الكريم وبمشاركة اساتذة وطلبه القسم العلمي. وتضمنت محاور الحلقة النقاشية التي عقدت بعنوان ( حتى لا تخطئ فهم القرآن الكريم) إنزال القرآن الكريم هداية للناس، أهمية السنة النبوية في بيان معاني القرآن الكريم، أثر اللغة العربية في بيان معاني النص القرأني لغة ونحوا. وخرجت الحلقة النقاشية بعدة توصيات منها : اجراء مساشبقة للطلبة في مفردات الفاظ القرآن الكريم، وأدار الحلقة النقاشية الأستاذ المساعد الدكتور صالح ابراهيم حسين التدريسي بقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك.

علوم قران2

تدريسي من جامعة كركوك ينشر بحثا علميًا في مجلة جامعية تركية نشر الأستاذ الدكتور سنان عبد العزيز عبد الرحيم التدريسي بقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك بحثا علميًا باحدى المجلات الجامعية التركية. وتناول البحث المنشور في مجلة ريمار الجامعية التركية والذي نشر بعنوان ( التبئير في ادب الرحلات) مصطلحا سرديا رئيسا وهو التبئير الذي له علاقة مع الراوي من جهة الاليات التي يتبعها في عرض وجهات نظره وزاوية ودرجة الاهتمام في عرض نظرة طرف على آخر داخل الفاعلية السرية كما وسلط الباحث الاضواء على التبئير في ثلاثة نماذج سردية حديثة لكل من الكاتب حسن عبد راضي في قصته ( طريق البلقان) وقد سلط والكاتب احمد زكي باشا ابراهيم في قصته ( الدنيا في باريس)والكاتب أنيس محمد منصور في قصته ( حول العالم في ٢٠٠يوم). وقد خرج الباحث بعدد من النتائج منها : الأول - الارتباط الوثيق بين التبئير والراوي عندما يحاول الاخير تقليص زاوية النظر لحقل الرؤية. الثاني - تنوع عمل الراوي داخل المحكي من جهة زاوية الرؤية عبر مصطلحات مصاحبة. والثالث - وجون ثلاثة انواع من التبئيرات وهو الصفر ووالداخلي والخارجي. والرابع - التبئير بدرجة صفر اكثر انواع التبئيرات انتشارا في هذه النصوص.

سنان2

قانون انضباط موظفي الدولة في ندوة علمية بكلية الاداب / جامعة كركوك.. برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل المحترم وبإشراف عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه المحترم.. نظمت كلية الاداب ندوة علمية عن قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام تحت عنوان ( أهمية الموظف في المؤسسات الحكومية .. الحقوق والواجبات).. افتتحت الندوة بآيات الذكر الحكيم.. و تضمنت محاضرة قيمة لعميد كلية الاداب أ. د. عمر انجه عن قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل، متناولا توضيحات لبعض المصطلحات المهمة الواردة في القانون باعتبار ان الوظيفة العامة هو تكليف وطني وخدمة اجتماعية يستهدف القائم بها المصلحة العامة وخدمة المواطنين في ضوء القواعد القانونية النافذة.. كما وضح انجه في محاضراته كل ما يتمتع به الموظف من حقوق وما عليه من الواجبات..شارحا ذلك في أهم فصول ومواد قانون انضباط الموظفين.. مؤكدا على ضرورة اداء الموظف لاعماله الوظيفية بأمانة وأخلاص وشعور بالمسؤولية.. فضلا عن ضرورة تقيد الموظف بمواعيد العمل وعدم التغيب عنه الا بإذن من المسؤولين.. كما وضح انجه انه من واجبات الموظف التزام الأدب واللياقة في اداء واجباته ضمن حدود الضوابط والتعليمات الرسمية.. و استشهد انجه لعديد من المواقف في التعامل مع الموظفين من خلال قانون الانضباط وذلك اثناء توليه ادارة المناصب الادارية المختلفة في جامعة كركوك..

انضياط 2

 
 تدريسي من جامعة كركوك يشارك في لجنة مناقشة رسالة ماجستير بتكريت شارك الاستاذ الدكتور صكر خلف عواد التدريسي بقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك بمناقشة رسالة ماجستير بجامعة تكريت للطالبة سلوى جاسم خلف عن رسالتها الموسومة (الأصلُ النَّحويُّ في تفسيرِ البحرِ المحيطِ لأبي حيَّانٍ الأندَلُسي(ت 745 هـ)). ونوقشت رسالة الماجستير في رحاب جامعة تكريت بكلية الآداب قسم اللغة العربية على قاعة (د. حكم عمر وهيب) حيث تناولت دراسة الرسالة موضوع الأصل والفرع عند أبي حيان الأندلسي في كتابة البحر المحيط كما وتضمنت الرسالة أشهر الكتب التي عنيت بتفسير القرآن الكريم وفهم ما فيه من معاني وأحكام : كتاب البحر المحيط للإمام الحافظ العلامة أثير الدين أبي حيَّان محمد آبن يوسف بن علي بن يوسف بن حيَّان الأندلسي (ت 745 ه).
 
جامعة كركوك تنظم وقفة حداد على اروح شهداء ساحة الطيران شارك منتسبي كليتي الآداب والتربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كركوك بوقفة حداد نظمتها عمادة الكليتين على أرواح شهداء ساحة الطيران في العاصمة بغداد. وجائت الوقفة تضامنا مع عوائل شهداء ساحة الطيران ترحما على ارواح الشهداء كما تستنكر عمادة الكليتين هذا الفعل الاجرامي كما شارك في هذه الوقفة كلا من الأستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه عميد كلية الآداب في جامعة كركوك والأستاذ المساعد الدكتور محمد احمد صابر عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كركوك والسادة معاوني العمداء في الكليتين وتدريسي وموظفي الكليتين. تخللت الوقفة قراءة اية من الذكر الحكيم وسورة الفاتحة ترحما على ارواح الشهداء ومن ثم تم القاء كلمة من قبل عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه و الكلمة الثانية كان لعميد كلية التريية البدنية الاستاذ المساعد الدكتور محمد احمد صابر عبروا فيها عن حزنهم العميق لما اصاب المدنيين الابرياء ودعواتهم للشهداء بالرحمة والمغفرة. و عبر الحاضرون عن استنكارهم لهذا الفعل الشنيع الاجرامي متضرعين الى العلي القدير ان ينعم على العراق وأهله بالامن والامان وان يحفظهم من كل مكروه داعين الى ضرورة توحيد الكلمة بما يهدف الى تعزيز اللحمة الوطنية بين ابناء الشعب العراقي الواحد وان يرحم الشهداء ويرزقهم الفردوس الاعلى مؤكدين على استمرارهم في تحدي الإرهاب وتوحيدهم والسير قدما نحو البناء والعلم والتعليم.
 
تدريسي من كلية الآداب يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير بكركوك ترأس التدريسي من كلية الآداب الأستاذ الدكتور صكر خلف عواد لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كركوك يوم الثلاثاء الموافق وبمشاركة مجموعة من الآساتذة من مختلف الجامعات العراقية لمناقشة رسالة ماجستير للطالب قحطان صبحي احمد عن رسالته الموسومة (( المباحث الصوتية والصرفية في كتاب المفصح المفهم والموضح الملهم في شرح صحيح مسلم لابن هشام الخضراوي ت ٦٤٦ هجرية )). وتناولت الرسالة المباحث الصوتية والمباحث الصرفية بالدراسة والجمع والتحليل ، و تناول الطالب في مبحث الصوت الكثير من المباحث الصوتية كالاعلال والابدال والادغام والقلب والتحويل ..الخ من مباحث علم الصوت كما وقدم الطالب في مبحث الصرف المسائل الصرفية في باب الأسماء وباب الأفعال وباب الحروف وبعد مناقشة الطالب مناقشة مستفيضة في فصول ومباحث رسالته ودفاعه عن عمله اجيزت رسالته بتقدير جيد ، في اختصاص علم الصرف.
 
جامعة كركوك تقيم مهرجان شعري بمناسبة اليوم العالمي للتعليم أقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك مهرجانا شعريا بمناسبة اليوم العالمي للتعليم بعنوان ( واحة الشعر تزدان بنور العلم والتعلم) وبمشاركة اساتذة الكلية. وأقيمت الاحتفالية بهذه المناسبة كون ان التعليم أهمية على مر العصور وبالأخص استمرار عملية التعليم والتعلم على الرغم من انتشار فيروس كوفيد ١٩ حيث كان للكوادر التعليمية في الجامعات العراقية وقفة ودور كبير لاستمرار ديمومة التدريس والتعليم إلى جانب دور الطلبة في التواصل والحضور عبر المنصات التعليمية. وقد شارك في المهرجان عدد من أساتذة قسم اللغة العربية لاسيما الشعراء منهم في إلقاء عدد من القصائد التي تبين أهمية العلم والتعلم والفرق الكبير بين المتعلم وغيره فضلا عن أثر التعليم على بناء الحضارة. من جانبه أثنى السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه على جهود قسم اللغة العربية في إقامة هذا المهرجان الذي تميز بالتنظيم العالي.
 
تكريم2
 
 
جامعة كركوك تنظم ندوة عن اليوم العالمي للتعليم نظمت شعبة التعليم المستمر في كلية الآداب بجامعة كركوك ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للتعليم وبعنوان (تعليمنا مستمر ولن يتوقف) وبمشاركة عدد من الأساتذة والحضور. وافتتحت الندوة اعمالها بكلمة للسيد عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور عمر انجه والذي اكد فيها ان العالم أجمع يحتفلون يوم 24/1 من كل عام باليوم العالمي للتعليم منذ ان اقرت الجمعية العامة للامم المتحدة التاريخ المذكور يوما عالميا للتعليم منذ عام 2018 حيث يتم الاحتفال به سنويا للتاكيد على اهمية التعليم في حياة الانسان .و ذكر انجه ان ما يميز هذه المناسبة في هذا العام انها تزامنت مع استمرار جائحة كورونا مما دفع بالمؤسسات التعليمية التحول الى التعليم المدمج والالكتروني لاستمرار العملية التعليمية. كما القى الاستاذ المساعد الدكتور دحام علي رئيس قسم الإعلام في كلية الآداب كلمة وضح فيها اهمية التعليم والاهتمام بالعملية التعليمية رغم كل الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها الدولة والعالم. وقد تضمنت الندوة ثلاث محاضرات. كانت المحاضرة الاولى للاستاذ المساعد الدكتور ازهر حسين رئيس قسم الجغرافية والذي وضح فيها المفهوم العالمي للعلم والتعليم وان الغاية الاساسية من الاحتفالية العالمية هي لتعزيز الوعي العام بدور العلم في المجتمعات السلمية والمستدامة فيما تطرقت المحاضرة الثانية للاستاذ المساعد الدكتور اديب صالح على التجربة اليابانية في رعاية التعليم والمؤسسات التابعة للعملية التعليمية مؤكدا على ضرورة تهيئة الطالب ليكون عنصرا فعالا في بناء المجتمعات اما المحاضرة الثالثة فقد كانت للتدريسي طه ابراهيم ومحاضرته عن دور المعلم والطالب في ديمومة العملية التعليمية والنهوض بالمجتمعات الى مصافي الدول المتقدمة.
يوم 1
 

كلمة السيد عميد كلية الآداب / جامعة كركوك الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه بمناسبة اليوم العالمي للتعليم بسم الله الرحمن الرحيم {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } [التوبة: 105] صدق الله العظيم لا مرية أن التعليم يعد أساسا لكل تطور وابداع في كل زمان ومكان ومهما اختلفت الظروف، لذلك ينبغي العناية به والمحافظة عليه من اجل استمرار عملية التعليم دون توقف ، فضلا عن تطويره ؛ لانه أصبح سبيلا ناجعا للقضاء على المعوقات والمشاكل التي تعاني منها المجتمع، لاسيما واننا واجهنا تحديات مختلفة في ظل جائحة كورونا ‘ الا أن رجال التعليم والمتعلمين وقفوا في صف واحد لمواجهة تلك التحديات للحفاظ على المسيرة العلمية وقد افلحوا في ذلك، ولا يخفى على الجميع أن من آثار ( كوفيد 19) السلبية العزلة والانقطاع والتباعد الاجتماعي ،إلا أن التعليم أخذ مسارا آخرا واجتمع الاف من أعضاء الهيئة التدريسية وقادة الفكر والخبراء ومن لهم علم بالممارسة التعليمية في الجامعات والكليات في جميع أنحاء العالم للمشاركة في ايجاد أفضل الطرق لتحسين سبل التعليم العالي واستمراره عبر الإنترنت والتعليم المختلط من أجل الحفاظ على استقرار المؤسسات والحفاظ على البيئة الجامعية. ولا ننسى أن عصر التعلم الرقمي قد فتح مسارا أوسع ووعيا بالعمل على الابتكار والمثابرة ، وكانت فرصة وتجربة رائدة للسادة التدريسيين للتعلم على المحاضرات الالكترونية والتعامل مع المنصات المختلفة، والمشاركة في أفضل المؤتمرات والندوات والنشاطات العلمية الأخرى الافتراضية دون تكلفة مالية عالية، وطلبتنا الأعزاء كانوا جزءا من النجاح والابداع بتفاعلهم مع التقنيات الحديثة للحصول على المعلومات والتواصل مع اساتذتهم عبر المنصات الالكترونية. وأرى ان التعليم الرقمي يدخل ضمن استراتيجية تعليمية في الجامعات العراقية حتى بعد جائحة كورونا. وبهذه المناسبة المباركة اليوم العالمي للتعليم : وهي مناسبة سنوية تقام في 24 كانون الثاني / يناير من كل عام للاحتفال بالتعليم. حيث أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 3 كانون الأول / ديسمبر بموجب القرار 73/25 اعتبار 24 كانون الثاني / يناير بوصفه يوما دوليا للتعليم للتأكيد على دوره الأساسي في بناء المجتمعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. نبارك لجميع العاملين في المؤسسات التعليمية والتربوية والصحية وغيرها بشكل عام ولمنتسبي كلية الآداب من ( التدريسيين والمنتسبين والطلبة) بشكل خاص لدورهم الحيوي في انجاح مسيرتهم العملية والعلمية..... نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ الجميع من الوباء والبلاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلية الاداب بجامعة كركوك تنظم ندوة علمية حوارية عن تاريخ محطة تلفزيون كركوك نظم قسم التاريخ مع شعبة التعليم المستمر في كلية الآداب بجامعة كركوك وبالتعاون مع كلية التربية للعلوم الانسانية وجامعة بوليتكنك السليمانية ندوة علمية تحت عنوان ( التاريخ الشفاهي وأهميته ، تاريخ محطة تلفزيون كركوك ١٩٦٧-١٩٩٩ نموذجا) وبمشاركة كوكبة من العاملين السابقين في المحطة لالقاء الضوء على محور الندوة ، يوم الخميس الموافق ٢١-١-٢٠٢١. وتضمنت الندوة التي اقيمت في رحاب كلية الاداب وبشكل مدمج على منصة (Google Meet). القاء اربع محاضرات، الاول للاستاذ المساعد الدكتور دلشاد عمر عبد العزيز الذي تناول اهمية التاريخ الشفاهي بوصفه مصدرا رصينا في الدراسات التاريخية الاكاديمية واشار الى احد بحوثه الاكاديمية في هذا المجال مستعينا بالمقابلات الشخصية للعاملين السابقين لدى محطة تلفزيون كركوك عوضا عن الوثائق وسجلات الارشيف المفقودة للمحطة، اما المحاضرة الثانية فكان للاعلامي المخضرم السيد هاشم عبدالله جباري عن البدايات الاولى لنشأة التلفزيون في كركوك وتطورها واشار ايضا الى دوره وخبرته في ادارة اقسام المحطة والبرامج التي قام بتقديمه خلال فترة خدمته زهاء ٣٨ سنة في التلفزيون. وفي المحاضرة الثالثة سلطت الدكتوره دلپاک طاهر درويش الضوء على دور عمل المرأة في المحطة والتعايش السلمي والمهني بين مكونات كركوك في التلفزيون الى جانب دورها كإمرأة في تقديم البرامج الادبية في المحطة، في حين كانت المحاضرة الأخيرة للاستاذ المساعد الدكتور صباح موسى عن الاثر الاجتماعي والثقافي لبرامج المحطة على واقع المدينة خلال عمر المحطة. ومن جانبه أشاد الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه عميد الكلية بجهود قسم التاريخ بكلية الآداب في تقديم النشاطات العلمية لاسيما التي تركز على الاهتمام بالتاريخ المحلي لمدينة كركوك من خلال البحوث الرصينة والندوات العلمية، ايضا اشاد بجهود المحاضرين الذين شاركوا في الندوة لاسيما العاملين السابقين في المحطة،و خبراتهم في مجال الاعلام و تم تثمينهم بشهادة التقديرية. واكد الاستاذ المساعد الدكتور دلشاد عمر عبد العزيز بکلیة الاداب ان الندوة خرجت بعدة توصيات تم تثبيتها ضمن محضر ادارة الجلسة.رئیس قسم التاریخ

 

تلفزيون2

 
كلية الاداب تنظم ندوة علمية عن سلالة فايروس كورونا المستجد نظم شعبة التعليم المستمر في كلية الآداب بجامعة كركوك/ وبالتعاون مع مركز كركوك للدراسات والبحوث الاستراتيجية ندوة علمية عن سلالة كورونا المستجد وبمشاركة عدد من الأساتذة والمختصين. وتضمنت الندوة التي نظمت بعنوان(سلالة فايروس كورونا المستجد الناتجة عن حدوث طفرات جديدة) إلقاء كلمة للأستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه عميد كلية الآداب حيث وضح الأثر الكبير لمخاطر الفايروس وضرورة اتباع الإجراءات الوقائية في الوسط الأكاديمي والحث على ضرورة الالتزام بالتعليمات والضوابط الصحية باتباع وسيلة التباعد الاجتماعي والاهتمام بلبس الكمامات والحفاظ على النظافة العامة كما وأكد على دور منتسبي الكليات والجامعة في نشر الوعي الصحي والعلمي بين الطلبة لتفادي انتشار الوباء. كما وتضمنت الندوة القاء محاضرتين الأولى للدكتور جودت جهاد مدير المركز عن نشاطات المركز في مجال الإرشاد والتوعية عن طريق المحاضرات والندوات والحلقات العلمية في الكثير من مؤسسات المحافظة والثانية القاها الدكتور عيسى الحديدي اختصاص امراض الدم قدم فيها شرحا وافيا عن الفايروس المستجد وأعراض الإصابة ووسائل انتقاله بين الأفراد موضحا الأساليب المتبعة للوقاية من الوباء معرجا على انواع الادوية للعلاج في حالة الاصابة.
كوفييد 200
 
 
جامعة كركوك تنظم مهرجاناً شعريا بمشاركة طلبتها نظم قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك مهرجانا شعريا بمشاركة طلبه القسم العلمي بالكلية وتضمن المهرجان الذي نظم بشعار (بالشعر نرتقي..ونقاوم الوباء ) إلقاء أبيات شعرية لاساتذة وطلبة قسم اللغة العربية في كلية الآداب حيث تم إلقاء الأبيات الشعرية بثلاث لغات هي العربية والكردية والتركمانية ومن ضمن الأساتذة المشاركين الدكتور توفيق مساهمة بقصيدتين التدريسي بقسم اللغة العربية كما وشاركت الدكتورة سلوى جرجيس رئيس قسم اللغة العربية بقراءة قصيدة للشاعر عبدالرزاق عبدالواحد. وجاء النشاط في إطار تنمية المواهب وإتاحة المجال للتعبير عن ذاتهم، فضلا عن التأكيد على أن الطالب الجامعي قادر على تحدي الصعاب والاستمرار في العطاء والتقدم في كل الظروف وعلى الرغم من وجود الوباء المستشري كوفيد 19. وفي ختام المهرجان قدمت السيدة معاون العميد الاداري الدكتورة سوسن جبار كلمة بالنيابة عن السيد العميد ..وأثنت فيها على مشاركات الطلبة وجهود قسم اللغة العربية في مشاركة طلبتهم وإظهار طاقاتهم وامكانياتهم الإبداعية ودعمهم المستمر للتقدم والعطاء.
 

استنادا الى توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلن عمادة كلية الاداب / جامعة كركوك تمديد التقديم للدراسة المسائية في اقسام الكليات ( الاعلام ، تاريخ، اللغة العربية ) وعلى الراغبين بالتقديم مراجعة الكلية / شعبة التسجيل لغرض اكمال متطلبات التقديم ) علما ان اخر موعد للتقديم هو 25/ 1/ 2021 ( يوم الاثنين)

 

تنويه .. يرجى من الطلبة المذكور اسماءهم في القوائم الحضور الى كلية الاداب باسرع وقت ممكن لتكملة اجراءات التسجيل وتسديد المستحقات المالية..

وجبة3

وجبة1

 
جامعة كركوك تنظم ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للتطوع
نظمت شعبة التعليم المستمر في كلية الآداب بجامعة كركوك بالتعاون مع دائرة صحة كركوك والتجمع التطوعي للإصلاح ورابطة النجف الاشرف الخدمية وفريق سفراء السلام التطوعي ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للتطوع والمتطوعيين وبمشاركة عدد من الأساتذة.
وتضمنت الندوة التي نظمت بعنوان (أهمية العمل التطوعي في خدمة المجتمع) بشكل مدمج إلقاء كلمة للأستاذ الدكتور عمر انجه عميد كلية الآداب وأكد فيها على أهمية العمل التطوعي ودور المؤسسات التعليمية في تشجيع التطوع لما له من أثر كبير في تطوير وازدهار المجتمع والارتقاء بالشباب وتسخير طاقاتهم في الجانب الإنساني كما وثمن عاليا دور المؤسسات الصحية والطبية وكادرها والأعمال التطوعية التي قاموا بها في ظل جائحة كورونا تلاها كلمة الدكتور صلاح عريبي مسؤول التدريب في فريق سفراء السلام التطوعي عن تجربة فريق السلام في جامعة كركوك وكيف أن هذا الفريق رغم عمره الصغير الذي لا يتجاوز العامين استطاع أن يقدم إنجازات كبيرة على أصعدة مختلفة وترك أثرا كبيرا في المجتمع وضم نخبة مميزة من الاساتذة والطلبة ورجال الدين.
وفي نفس السياق قدم الاستاذ ابو حيدر الاسدي رئيس رابطة النجف الاشرف ورئيس التجمع التطوعي للاصلاح كلمة عبر المشاركة الالكترونية أكد فيها على أهمية العمل التطوعي ودور التجمع التطوعي للإصلاح في هذا المجال لاسيما في التعاون مع مؤسسات التعليم العالي، حيث شكلت عدة فرق تطوعية في عدة جامعات وإقامة نشاطات مختلفة في خدمة المجتمع، واختتم الكلمات عبر مشاركته الالكترونية الأستاذ الدكتور زياد خلف مدير صحة كركوك بين فيها دور الفرق التطوعية في ظل جائحة كورونا وما قدمته الكوادر الصحية في ظل هذه الظروف التي تشهدها البلاد جراء انتشار فيروس كورونا كما وتضمنت الندوة فتح باب النقاش للحاضرين من قبل الدكتور علاء عبد الوهاب التدريسي بكلية الآداب والذي أدار الندوة حول دور الفرق التطوعية وأهم العقبات التي تعترض طريقها في العمل.
وخرجت الندوة بعدة توصيات من أهمها :
1. التأكيد على ضرورة تبني مختلف المؤسسات الحكومية لفرق تطوعية تكون تحت رعايتها وتقديم خدمات اجتماعية وحسب تخصص كل مؤسسة .
2. دعوة الفرق التطوعية لتغطية مجالات مختلفة من احتياجات المجتمع وعدم التركيز على جوانب معينة واهمال جوانب أخرى تمثل أيضا حاجة ملحة .
3. دعوة الفرق التطوعية للعمل تحت مظلة قانونية من أجل حمايتها وعدم استغلال نشاطها من جهات أخرى.
4. التأكيد على منظمات المجتمع المدني بتشكيل فرق تطوعية لاستيعاب الطاقات الشبابية وتوجيهها بالاتجاه الصحيح وتعزيز المبادئ الانسانية .
5. دعوة الفرق التطوعية للابتعاد عن القيام بنشاطات تثير الحقد والكراهية والتوجه نحو تبني النشاطات ذات الطابع الانساني والتي تحافظ على التماسك الاجتماعي وتعزز روح المحبة والتعاون .
صحة1
 
 
جامعة كركوك تنظم ندوة علمية افتراضية حول تحليل الخطاب نظم قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ندوة علمية إلكترونية افتراضية حول تحليل الخطاب وبمشاركة عدد من الأساتذة والمختصين باللغة العربية والخطاب من الدول العربية المشاركة. وتضمنت الندوة التي نظمت بعنوان (تحليل الخطاب وأسئلة التحليل التداولي.. دراسة في فرضيات السياق والقصد والتواصل) إلقاء عدة كلمات ومحاضرات ومنها للأستاذ الدكتور عبد المالك بلخيري من الجزائر أستاذ اللسانيات وتحليل الخطاب وكلمتين اولها للأستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه عميد كلية الآداب والثانية للاستاذة المساعد الدكتورة سلوى جرجيس سلمان رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب. كما وخرجت الندوة بعدة توصيات منها :
اولا : العلاقة الوظيفية بين الخطاب والسياق والقصد والتواصل من خلال المنجز التداولي للسياق والقصد في تفسير وفهم عبارة المتكلم .
ثانيا : لا يمكن فصل الخطاب عن التجربة الإنسانية لان السياق وما يتضمنه من مقاصد ومعاني لا يمكن فصله عن تجربة الإنسان .
ثالثا : الخطاب نتاج مفاهيم وأفكار يمارسها الإنساني ضمن سياقه التخطابي .
رابعا : التداولية كمنهج فلسفي لغوي قدمت بعض الحلول الممكنة للبحث عن علاقات التوافق المنهجي والتكامل المعرفي بين مفاهيم السياق والقصد والتواصل .
خامسا : البحث في الخطاب وأسس تحليله يسلتزم المعرفة بالوظائف التي يتم الكشف عنها ضمن الخطاب وهي في العادة تتأسس على وظائف منها : الوظيفة التعبيرية والوظيفية التواصلية والوظيفة التفاعلية والوظيفية التوجيهية الاقناعية .
سادسا : البحث في الخطاب يستوجب المعرفة بمعايير :
معيار العلاقة التخطابية ومعيار العبارة اللغوية ومعيار القصد التخطابي .
سابعا : معالجة الخطاب وفق التحليل والتأويل يستلزم المعرفة مستويين هما :
1-البناء اللغوي للخطاب من خلال المعرفة بقواعد التكوين اللساني للخطاب من خلال تحليل المعجم والتركيب والسمات الدلالية .
2- البناء التداولي الخطاب من خلال المعرفة بقواعد التكوين التداولي للخطاب كالسياق والمقاصد وتفسير عبارات وأقول المتكلمين ...الخ.
ثامنا : تحليل الخطاب وفق أسئلة التحليل التداولي تتطلب المعرفة برهانات التحليل التداولي وهي :
- القول بدل الجملة .
- المعنى بدل الدلالة
- الاستدلال
- التعليمات
تاسعا : البحث في العلاقة الوظيفية بين السياق والقصدية وفق طرح بول غرايس تستوجب تحليل اسس وقواعد المعرفة المشتركة بين المتخاطبين .
عاشرا : تأمل اللجنة المنظمة للندوة أن يرتقي موضوع هذه الندوة إلى مؤتمر دولي افتراضي لان مسألة تحليل الخطاب وفق آلية التداول والسياق والقصد من المسائل المهمة وراهن السؤال المعرفي .
 
تحليل خطاب 2
 

ادارة الموقع

  • شعبة الحاسبة والانترنت:
  • سامر
  • سيف

وسائل الاتصال

جامعة كركوك - كلية الآداب

تلفون: 000000000

الايميل : art@uokirkuk.edu.iq

شعار الكلية

colleage logo

Top