جامعة كركوك تنظم ندوة عن رحلة الاغتراب في شعر الشاعر العراقي باسم فرات نظم قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ومركز الحاسبة في الجامعة ندوة علمية دولية افتراضية بعنوان (رحلة الاغتراب في شعر باسم فرات، مقاربة سيميائية) وقد قدم فيها الناقد الجزائري الأستاذ الدكتور عبدالقادر فيدوح من كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر دراسة عن رحلة الاغتراب عند الشاعر باسم فرات من خلال مقاربة سيميائية. وافتتحت أعمال الندوة بكلمة للسيد عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه ثم كلمة لرئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب قدمت فيها سيرة مختصرة للناقد الضيف. وتضمنت الندوة تقديم الناقد الدكتور عبد القادر فيدوح دراسته حول شعر الشاعر العراقي باسم فرات بتوضيح لمفهوم المقاربة السيميائية، والمقاربة السيميائية عنده هي ان نقرب الرؤية التأويلية من النص أو العكس وتقريب الصورة الحسية التي تنقلها الألفاظ إلى المتلقي وكذلك عرج الناقد على المكونات الوجدانية والمعرفية والسلوكية فضلا عن التعاريف التي ينبغي الإلمام بها مثل التعريف التحليلي والنفسي والوظيفي والمعلوماتي والمعرفي والتأويل عنده ليس إجراء للتوغل في تحليل النص بل هو عملية لإدراك المضمرات كما تطرق الناقد إلى رؤيا الشاعر في رحلة الاغتراب وانه تجاوز الرؤيا الفردية إلى الكونية، لان معاناته التي نقلها إلينا لم تنحصر به وحده فحسب وإنما هي معاناة شعب العراق لسنوات عديدة. واختتم الناقد نتائجه بأن العراق برزت عالقة في ناصية الشاعر وتبقى بوصفها بريق تلك الذاكرة الأسطورية حتى لو بدا وميض وجدانها يختفي ويتلاشى ومع ذلك تبقى بغداد الأمس ملحمة الشعراء وقبلة العشاق وبغداد إذ تمضي إلى سبيل البلاء تترك في أثرها ضياء الكلمة وصوت الشاعر. وقد شارك في الندوة أساتذة من الجامعات العراقية والعربية وقد مثلت مداخلاتهم نوعا من الإثراء المعرفي والثقافي وفي ختام الندوة تم تقديم شهادة تقديرية للدكتور عبد القادر فيدوح تثمينا لجهوده في المشاركة بالندوة كما وقد أدار الندوة الدكتور علاء عبدالوهاب.
برعاية السيد رئيس جامعة كركوك الأستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الاداب الأستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه المحترم تم عقد ورشة عمل لطلبة المرحلة الأولى في قسم اللغة العربية تحت عنوان (أهمية الصفوف الإلكترونية للطلبة) يوم الاحد الموافق ٣١ /١ / ٢٠٢١ وقد تم التركيز فيها حول كيفية الدخول إلى الصفوف الإلكترونية والايميل الجامعي واستخدام رابط الدخول إلى الصف، فضلا عن كيفية التعامل والتواصل داخل الصف مع الاستاذ أثناء المحاضرة وسبل متابعة المحاضرات في أوقات الغياب بسبب انقطاع الكهرباء، إلى جانب معلومات عن المواد الدراسية وآلية إجراء الامتحانات .. وقد شارك بإلقاء المحاضرات السيد رئيس قسم اللغة العربية (د.سلوى جرجيس) ومقررة القسم (م.م. فردوس ياسين) ،وقد حضر الورشة م.م.ايفان فهمي و م.م.عماد محمد
برعاية السيد رئيس جامعة كركوك الاستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل المحترم وبأشراف عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه المحترم اقامت كلية الاداب / شعبة التعليم المستمر وبالتعاون مع لجنة حقوق الانسان المركزية في جامعة كركوك ورشة تدريبية بعنوان (تطوير الذات والطريق نحو النجاح ) وذلك في يوم الاحد المصادف 31/1/ 2021 في الساعة الحادية عشر صباحا ، افتتحت الورشة بكلمة للسيد عميد كلية الاداب اكد فيها على ضرورة تطوير الانسان لذاته بكل المجالات لما لذلك من اثر كبير في تحقيق النجاح وخصوصا النجاح في العمل والارتقاء الى مستوى الابداع في العمل ، بعدها قدم الدكتور صلاح عريبي عباس الورشة التدريبية حيث بين في البداية قيمة الانسان في كونه اعظم مخلوقات الله سبحانه وتعالى والطرق التي يمكن من خلالها تطوير الانسان لذاته ، واهمية استغلال الوقت في تحقيق النجاح والتفكير الابداعي وما له من اثر كبير في تغيير الانسان لحياته نحو الافضل ، كما قدم خلال الورشة عدة تمارين عملية تحفز العقل وتوضح الطرق الامثل لتحقيق النجاح ، وفي نهاية الورشة التي حضرها مجموعة من الاساتذة والموظفين في الكلية قدم السيد عميد كلية الاداب شكره للحاضرين وللجنة حقوق الانسان وشعبة التعليم المستمر على جهودهم المباركة في اقامة هكذا نشاطات مميزة
كلية الاداب/ جامعة كركوك تقيم ورشة عمل عن اداء عمل الموظف في المؤسسات الحكومية. برعاية السيد رئيس جامعة كركوك الاستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل المحترم وباشراف عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه نظمت كلية الاداب /شعبة التعليم المستمر ورشة عمل متممة لنشاطات الكلية المخصصة لموظفين العاملين في المؤسسة تحت عنوان( العقوبات الانضباطية واثرها على اداء عمل الموظفين).. افتتحت الورشة بايات ذكر الحكيم ثم تلاه محاضرة قيمة لعميد الكلية أ. د. عمر انجه والتي خصصت لتوضيح فقرة العقوبات والمخالفات في قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 والمعدلة سنة 2008 والتي تضم 29 مادة تشمل تفاصيل الحقوق والواجبات والعقوبات والاجراءات المترتبة عليها. وقد ذكر انجه في محاضرته انواع العقوبات المنصوص عليها في القانون بدءا من ابسط العقوبات و وصولا الى اشدها. ليكون الموظف على دراية تامة ب القوانيين الوظيفية. اختتمت الورشة ب توزيع شهادات تقديريةوكتب شكر من قبل السيد عميد الكلية الى جميع موظفي وموظفات الكلية.. تثمينا لجهودهم و تشجيعا وتحفيزا على تقديم مزيد من العطاء خدمة للكلية وللجامعة و المصلحة العامة .



جامعة كركوك تعقد حلقة نقاشية عن القرآن الكريم عقد قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك حلقة نقاشية عن القرآن الكريم وبمشاركة اساتذة وطلبه القسم العلمي. وتضمنت محاور الحلقة النقاشية التي عقدت بعنوان ( حتى لا تخطئ فهم القرآن الكريم) إنزال القرآن الكريم هداية للناس، أهمية السنة النبوية في بيان معاني القرآن الكريم، أثر اللغة العربية في بيان معاني النص القرأني لغة ونحوا. وخرجت الحلقة النقاشية بعدة توصيات منها : اجراء مساشبقة للطلبة في مفردات الفاظ القرآن الكريم، وأدار الحلقة النقاشية الأستاذ المساعد الدكتور صالح ابراهيم حسين التدريسي بقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك.

تدريسي من جامعة كركوك ينشر بحثا علميًا في مجلة جامعية تركية نشر الأستاذ الدكتور سنان عبد العزيز عبد الرحيم التدريسي بقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة كركوك بحثا علميًا باحدى المجلات الجامعية التركية. وتناول البحث المنشور في مجلة ريمار الجامعية التركية والذي نشر بعنوان ( التبئير في ادب الرحلات) مصطلحا سرديا رئيسا وهو التبئير الذي له علاقة مع الراوي من جهة الاليات التي يتبعها في عرض وجهات نظره وزاوية ودرجة الاهتمام في عرض نظرة طرف على آخر داخل الفاعلية السرية كما وسلط الباحث الاضواء على التبئير في ثلاثة نماذج سردية حديثة لكل من الكاتب حسن عبد راضي في قصته ( طريق البلقان) وقد سلط والكاتب احمد زكي باشا ابراهيم في قصته ( الدنيا في باريس)والكاتب أنيس محمد منصور في قصته ( حول العالم في ٢٠٠يوم). وقد خرج الباحث بعدد من النتائج منها : الأول - الارتباط الوثيق بين التبئير والراوي عندما يحاول الاخير تقليص زاوية النظر لحقل الرؤية. الثاني - تنوع عمل الراوي داخل المحكي من جهة زاوية الرؤية عبر مصطلحات مصاحبة. والثالث - وجون ثلاثة انواع من التبئيرات وهو الصفر ووالداخلي والخارجي. والرابع - التبئير بدرجة صفر اكثر انواع التبئيرات انتشارا في هذه النصوص.

قانون انضباط موظفي الدولة في ندوة علمية بكلية الاداب / جامعة كركوك.. برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل المحترم وبإشراف عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه المحترم.. نظمت كلية الاداب ندوة علمية عن قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام تحت عنوان ( أهمية الموظف في المؤسسات الحكومية .. الحقوق والواجبات).. افتتحت الندوة بآيات الذكر الحكيم.. و تضمنت محاضرة قيمة لعميد كلية الاداب أ. د. عمر انجه عن قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل، متناولا توضيحات لبعض المصطلحات المهمة الواردة في القانون باعتبار ان الوظيفة العامة هو تكليف وطني وخدمة اجتماعية يستهدف القائم بها المصلحة العامة وخدمة المواطنين في ضوء القواعد القانونية النافذة.. كما وضح انجه في محاضراته كل ما يتمتع به الموظف من حقوق وما عليه من الواجبات..شارحا ذلك في أهم فصول ومواد قانون انضباط الموظفين.. مؤكدا على ضرورة اداء الموظف لاعماله الوظيفية بأمانة وأخلاص وشعور بالمسؤولية.. فضلا عن ضرورة تقيد الموظف بمواعيد العمل وعدم التغيب عنه الا بإذن من المسؤولين.. كما وضح انجه انه من واجبات الموظف التزام الأدب واللياقة في اداء واجباته ضمن حدود الضوابط والتعليمات الرسمية.. و استشهد انجه لعديد من المواقف في التعامل مع الموظفين من خلال قانون الانضباط وذلك اثناء توليه ادارة المناصب الادارية المختلفة في جامعة كركوك..

كلمة السيد عميد كلية الآداب / جامعة كركوك الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه بمناسبة اليوم العالمي للتعليم بسم الله الرحمن الرحيم {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } [التوبة: 105] صدق الله العظيم لا مرية أن التعليم يعد أساسا لكل تطور وابداع في كل زمان ومكان ومهما اختلفت الظروف، لذلك ينبغي العناية به والمحافظة عليه من اجل استمرار عملية التعليم دون توقف ، فضلا عن تطويره ؛ لانه أصبح سبيلا ناجعا للقضاء على المعوقات والمشاكل التي تعاني منها المجتمع، لاسيما واننا واجهنا تحديات مختلفة في ظل جائحة كورونا ‘ الا أن رجال التعليم والمتعلمين وقفوا في صف واحد لمواجهة تلك التحديات للحفاظ على المسيرة العلمية وقد افلحوا في ذلك، ولا يخفى على الجميع أن من آثار ( كوفيد 19) السلبية العزلة والانقطاع والتباعد الاجتماعي ،إلا أن التعليم أخذ مسارا آخرا واجتمع الاف من أعضاء الهيئة التدريسية وقادة الفكر والخبراء ومن لهم علم بالممارسة التعليمية في الجامعات والكليات في جميع أنحاء العالم للمشاركة في ايجاد أفضل الطرق لتحسين سبل التعليم العالي واستمراره عبر الإنترنت والتعليم المختلط من أجل الحفاظ على استقرار المؤسسات والحفاظ على البيئة الجامعية. ولا ننسى أن عصر التعلم الرقمي قد فتح مسارا أوسع ووعيا بالعمل على الابتكار والمثابرة ، وكانت فرصة وتجربة رائدة للسادة التدريسيين للتعلم على المحاضرات الالكترونية والتعامل مع المنصات المختلفة، والمشاركة في أفضل المؤتمرات والندوات والنشاطات العلمية الأخرى الافتراضية دون تكلفة مالية عالية، وطلبتنا الأعزاء كانوا جزءا من النجاح والابداع بتفاعلهم مع التقنيات الحديثة للحصول على المعلومات والتواصل مع اساتذتهم عبر المنصات الالكترونية. وأرى ان التعليم الرقمي يدخل ضمن استراتيجية تعليمية في الجامعات العراقية حتى بعد جائحة كورونا. وبهذه المناسبة المباركة اليوم العالمي للتعليم : وهي مناسبة سنوية تقام في 24 كانون الثاني / يناير من كل عام للاحتفال بالتعليم. حيث أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 3 كانون الأول / ديسمبر بموجب القرار 73/25 اعتبار 24 كانون الثاني / يناير بوصفه يوما دوليا للتعليم للتأكيد على دوره الأساسي في بناء المجتمعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. نبارك لجميع العاملين في المؤسسات التعليمية والتربوية والصحية وغيرها بشكل عام ولمنتسبي كلية الآداب من ( التدريسيين والمنتسبين والطلبة) بشكل خاص لدورهم الحيوي في انجاح مسيرتهم العملية والعلمية..... نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ الجميع من الوباء والبلاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلية الاداب بجامعة كركوك تنظم ندوة علمية حوارية عن تاريخ محطة تلفزيون كركوك نظم قسم التاريخ مع شعبة التعليم المستمر في كلية الآداب بجامعة كركوك وبالتعاون مع كلية التربية للعلوم الانسانية وجامعة بوليتكنك السليمانية ندوة علمية تحت عنوان ( التاريخ الشفاهي وأهميته ، تاريخ محطة تلفزيون كركوك ١٩٦٧-١٩٩٩ نموذجا) وبمشاركة كوكبة من العاملين السابقين في المحطة لالقاء الضوء على محور الندوة ، يوم الخميس الموافق ٢١-١-٢٠٢١. وتضمنت الندوة التي اقيمت في رحاب كلية الاداب وبشكل مدمج على منصة (Google Meet). القاء اربع محاضرات، الاول للاستاذ المساعد الدكتور دلشاد عمر عبد العزيز الذي تناول اهمية التاريخ الشفاهي بوصفه مصدرا رصينا في الدراسات التاريخية الاكاديمية واشار الى احد بحوثه الاكاديمية في هذا المجال مستعينا بالمقابلات الشخصية للعاملين السابقين لدى محطة تلفزيون كركوك عوضا عن الوثائق وسجلات الارشيف المفقودة للمحطة، اما المحاضرة الثانية فكان للاعلامي المخضرم السيد هاشم عبدالله جباري عن البدايات الاولى لنشأة التلفزيون في كركوك وتطورها واشار ايضا الى دوره وخبرته في ادارة اقسام المحطة والبرامج التي قام بتقديمه خلال فترة خدمته زهاء ٣٨ سنة في التلفزيون. وفي المحاضرة الثالثة سلطت الدكتوره دلپاک طاهر درويش الضوء على دور عمل المرأة في المحطة والتعايش السلمي والمهني بين مكونات كركوك في التلفزيون الى جانب دورها كإمرأة في تقديم البرامج الادبية في المحطة، في حين كانت المحاضرة الأخيرة للاستاذ المساعد الدكتور صباح موسى عن الاثر الاجتماعي والثقافي لبرامج المحطة على واقع المدينة خلال عمر المحطة. ومن جانبه أشاد الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه عميد الكلية بجهود قسم التاريخ بكلية الآداب في تقديم النشاطات العلمية لاسيما التي تركز على الاهتمام بالتاريخ المحلي لمدينة كركوك من خلال البحوث الرصينة والندوات العلمية، ايضا اشاد بجهود المحاضرين الذين شاركوا في الندوة لاسيما العاملين السابقين في المحطة،و خبراتهم في مجال الاعلام و تم تثمينهم بشهادة التقديرية. واكد الاستاذ المساعد الدكتور دلشاد عمر عبد العزيز بکلیة الاداب ان الندوة خرجت بعدة توصيات تم تثبيتها ضمن محضر ادارة الجلسة.رئیس قسم التاریخ

استنادا الى توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلن عمادة كلية الاداب / جامعة كركوك تمديد التقديم للدراسة المسائية في اقسام الكليات ( الاعلام ، تاريخ، اللغة العربية ) وعلى الراغبين بالتقديم مراجعة الكلية / شعبة التسجيل لغرض اكمال متطلبات التقديم ) علما ان اخر موعد للتقديم هو 25/ 1/ 2021 ( يوم الاثنين)
تنويه .. يرجى من الطلبة المذكور اسماءهم في القوائم الحضور الى كلية الاداب باسرع وقت ممكن لتكملة اجراءات التسجيل وتسديد المستحقات المالية..







