جامعة كركوك تنظم ندوة علمية عن البيئة 
 
نظمت كليتي الآداب والهندسة في جامعة كركوك بالتعاون مع دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الشمالية التابعة لوزارة البيئة ومنظمة دووبز لحماية البيئة وجمعية كوردستان الخضراء ندوة علمية عن البيئة في رحاب كلية الهندسة وبشكل مدمج وبمشاركة عدد من الأساتذة والمختصين. 
وتضمنت أعمال الندوة إلقاء كلمتين الاولى للأستاذ الدكتور جلنك أكرم عمر عميد كلية الهندسة والثانية للأستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه عميد كلية الآداب اكدا في كلمتهما على دور البيئية الطبيعية و المشكلات التي تواجه البيئة ومنها شحة المياه والاحتباس الحراري والتصحر وفساد الهواء بسبب المعامل والمولدات الكهربائية الغير منتظمة وتكدس النفايات في أغلب المناطق السكنية. 
وتناولت الندوة عدة محاور ومحاضرات أولها للأستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه عميد كلية الآداب في جامعة كركوك بعنوان استعادة النظام البيئي مسؤولية الجميع والثانية للأستاذ محمد أحمد نجم الدين ممثل دائرة تحسين وحماية البيئة في المنطقة الشمالية والمحاضرة الثالثة للسيدة شكوفه محمد عبيد مدير جمعية كوردستان الخضراء والمحاضرة الأخيرة للأستاذ اسماعيل عابر التدريسي بقسم الجغرافية التطبيقية في كلية الآداب. 
وخرجت الندوة بتوصيات أهمها :
ضرورة مفاتحة وزارتي الصحة والبيئة والموارد المائية بسبب خطر شحة المياه وتلوثها. 
مخاطبة وزارة الزراعة والجمعيات الفلاحية ونقابة المزارعين للتعاون حول زراعة الحزام الأخضر للمدن لتقليل من ظواهر التصحر. 
التوجه لتشكيل لجان مشتركة مع الوزارات المعنية لتثقيف الناس حول أماكن المخلفات والملوثات من النفايات. 
مخاطبة الدوائر البلدية في المناطق والمحافظات لنقل أصحاب المعامل الصناعية والتي تعمل على تلوث البيئة من داخل المدن إلى أطراف المدن أو خارجها.
 
197908041 629317325136258 4466178466671982775 n
 
Read 114 times

ادارة الموقع

  • شعبة الحاسبة والانترنت:
  • سامر
  • سيف

وسائل الاتصال

جامعة كركوك - كلية الآداب

تلفون: 000000000

الايميل : art@uokirkuk.edu.iq

شعار الكلية

colleage logo

Top