قسم ضمان الجودة

تم استحداث شعبة ضمان الجودة والعمل بمهامها في 17/11/2014، تحت اسم (وحدة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي ) ، ووحدة الاداء الجامعي في17/11/2014 ، وتم دمج الوحدتين في شعبة تحمل اسم(ضمان الجودة والاداء الجامعي)

المفاهيم والمصطلحات :

الجودة : Quality

لغةً جاء في المعجم الوسيط أجاد اي اتى بالجيد من قول او عمل واجاد الشيء صيره جيداَ، والجيد نقيض الرديء ،وجاد الشيء جوده بمعنى صار جيداَ .

إصطلاحاً وعرفت بأنها المطابقة لمتطلبات او مواصفات معينة .

وعرفها المعهد الامريكي للمعاييرNational Standards InstituteAmerican بأنها جملة السمات والخصائص للمنتج او الخدمة التي تجعله قادراً على الوفاء باحتياجات معينة .

ضمان الجودة : ِAssuranceQuality :

هي عملية ايجاد آليات واجراءات  تطبق في الوقت الصحيح والمناسب للتأكد من ان الجودة المرغوبة ستحقق ، بغض النظر عن كيفية تحديد معايير هذه النوعية .

كما وعرفت هي الوسيلة للتأكد من ان المعايير الاكاديمية المستمدة من رسالة الجهة المعنية قد تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قومياَ او عالمياً، وان مستوى جودة فرص التعلم والابحاث والمشاركة المجتمعية تعد ملائمة وتستوفي توقعات مختلف انواع المستفيدين من هذه الجهات .

الاعتماد الاكاديمي (المؤسسي)Institutional Accreditation  :

هو اعتماد المؤسسة ككل وفقاً لمعايير محددة حول كفاية المرافق والمصادر ويشمل ذلك العاملين بالمؤسسة وتوفير الخدمات الاكاديمية والطلابية المساندة والمناهج ومستويات انجاز الطلبة واعضاء هيئة التدريس وغيرها من المكونات المؤسسة التعليمية . وعادة ما تقوم به احدى هيئات الاعتماد استناداَ الى معايير محددة ثم تقرر نتيجتها ان تلك المؤسسة قد استوفت الحد الادنى من المعايير فتصبح بالتالي معتمدة لفترة زمنية محددة . فالاعتماد اذن شهادة تثبت ضمان الجودة وهي مهمة ضرورية للمؤسسة في علاقتها مع الطلبة والاهل والاساتذة والجهة المانحة وسوق العمل والمجتمع المحلي .

 

الاداء Performance :

مقياس لم يتم انجازه كعمل من قبل مؤسسة او فريق او شخص .

 

تقويم الاداء Performance Evaluation :

انه العملية التي يتم من خلالها اخضاع اداء المقوم ( ان كان فرداً او مؤسسة او نظاما ) للحكم والتقدير بصورتيه الكمية والنوعية وذلك انطلاقاَ من المعنى الذي اعتمده المقوم في فهم الاداء وفي ضوء الاهداف المعتمدة من خلال استخدام بعض المقايس المرجعية التي تساعد على فهم وادراك العلاقة بين مختلف العناصر الخاصة بالتقويم . فتقويم الاداء الجامعي يقوم على عملية تحليل الوضع الراهن للأداء الاكاديمي والمؤسسي للكشف عن نواحي القوة والضعف وتحديد الانحرافات واوجه القصور المختلفة وتشخيص المشكلات التي تؤثر سلباً على هذه الاداء وذلك بهدف اتخاذ القرار المناسب بشأنها للارتقاء بمستوى الاداء الاكاديمي والمؤسسي للنهوض برسالة المؤسسة بفاعلية وكفاءة .

 

مؤشرات الاداء Performance Indicators :

هي مجموعة من المقايس الكمية والنوعية تستخدم لتتبع الاداء بمرور الوقت للاستدلال عن مدى تلبيته لمستويات الاداء المتفق عليها وهي تعتبر نقاط الفحص التي تراقب التقدم نحو تحقيق المعايير .

 

المهام الرئيسية للشعبة  :

اولاً : وحدة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي :

  • متابعة وتنفيذ الخطط العلمية ، وتأهيل البنى التحتية ، تأهيل وتدريب الموارد البشرية ، خدمة المجتمع ،الموازنة المالية .
  • مجال المكتبة ومصادر المعلومات ( جودة الخدمات المكتبية ) .
  • الانشطة والخدمات الطلابية .
  • البحث العلمي .
  • خدمة المجتمع ومؤسسات الدولة .
  • اعضاء هيئة التدريس .
  • البرامج والتخصصات الاكاديمية  .
  • شؤون الطلبة .

ثانياً : وحدة الاداء الجامعي :

  • رفع ملفات التقويمية لأداء كلية الآداب والعمل على متابعة تنفيذ المحاور الواردة فيه .
  • رفع استمارات تقييم الاداء الخاصة بالهيئة التدريسية  في الكلية
  • رفع استمارات تقييم الاداء الخاصة بالكادر الاداري في الكلية . 

ادارة الموقع

  • شعبة الحاسبة والانترنت:

وسائل الاتصال

جامعة كركوك - كلية الآداب

تلفون: 000000000

الايميل : art@uokirkuk.edu.iq

شعار الكلية

colleage logo

Top