التحديثات الاخبارية
الإثنين, 16 كانون2/يناير 2023 10:30

فريق بحثي في جامعة كركوك ينشر بحثا علميا في مجلة عالمية

Written by
Rate this item
(0 votes)

نشر فريق بحثي في كلية الهندسة بجامعة كركوك بحثاً علمياً عن تأثير أنواع الوقود على أداء محرك الاشتعال بالشرارة في مجلة (heat transfer) العالمية والمفهرسة ضمن مستوعبات كلاريفيت وسكوباس.

وتضمن البحث دراسة تجريبية عبر استخدام محرك اشتعال شراري صغير أحادي الأسطوانة رباعي الأشواط باستخدام ثلاثة أنواع من البنزين بمعدلات أوكتان مختلفة (منخفضة مع مادة مضافة [85.8٪] ومتوسطة [89.2٪] ومرتفعة [95.6٪]) فضلا عن اجراء تجربة لمعالجة الوقود منخفض الأوكتان وأداء المحرك وتحليل غازات العادم ومستويات الصوت.

وهدفت الدراسة معالجة تأثيرات هذه الأنواع من الوقود على كل من المحركات والبيئة حيث يتم استخدام أنواع مختلفة من الوقود يومياً في مدينة كركوك لتشغيل المركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي بالشرارة.

وأظهرت النتائج أن الوقود الذي يحتوي على أرقام أوكتان أعلى ينتج نسبيًا أداءً أفضل للمحرك وتلوثًا عند سرعة المحرك العادية، فشل المحرك في البدء بوقود منخفض الأوكتان بدون المادة المضافة اذ تعمل المادة المضافة على تحسين أداء المحرك باستخدام وقود منخفض الأوكتان وتنتج بشكل مفاجئ غازات تلوث أقل من الوقود ذي رقم الأوكتان المتوسط.

وضم الفريق الأستاذ المساعد الدكتور عمر عادل زينل، المدرس الدكتور روند احسان جلال، والاستاذ المساعد عباس محمد اسماعيل

Read 87 times

Search

University of Kirkuk