التحديثات الاخبارية
الثلاثاء, 19 كانون2/يناير 2021 13:56

تدريسي بكلية الزراعة مشرفاً ومناقشاً لرسالة ماجستير في جامعة تكريت

Written by
Rate this item
(0 votes)

شارك معاون العميد للشؤون الإدارية في كلية الزراعة بجامعة كركوك أ. م. د. محسن عمر محمد ،ألكترونياً، مشرفاً وعضو لجنة مناقشة رسالة ماجستير للطالبة نوار طارق ابراهيم في كلية التربية للبنات بجامعة تكريت.

وأوضح محمد " ان الرسالة تناولت دراسة امتزاز بعض الاصباغ الاحادية الازو المحضرة من الجالكونات من محاليلها المائية بواسطة الفحم المنشط دراسة حركية وثرموداينمكية.
مبيناً أن الرسالة تضمنت إجراء ثلاثة مراحل ، المرحلة الأولى تحضير الجالكونات وذلك بمفاعلة 4_ امينو اسيتو فينون مع بعض معوضات البنزالديهايد وبنسب موالية متساوية وبوجود هيدروكسيد الصوديوم بتركيز 10 ٪ وفي ظروف الطبيعية عند درجة المختبر، والمرحلة الثانية تحضير صبغات الازو من خلال مفاعلة مركبات الجالكونات المحضرة في المرحلة الأولى مع مركب البيتا نفثول من خلال تكوين أملاح الدايزونيوم كمركبات وسيطة ، والمرحلة الثالثة تضمنت دراسة العوامل المؤثرة على كفاءة الامتزاز وذلك لغرض تحديد الظروف المثلى لنظام الامتزاز.واضاف أن الرسالة استنتجت أن عملية الامتزاز أظهرت كفاءة جيدة في إزالة صبغات الازو المحضرة من محاليلها العضويةو من الممكن الحصول على كفاءة امتزاز تصل إلى حوالي ٩٧ ٪ عند استخدام الظروف المثلى لعملية الامتزاز فضلاً ان كفاءة الامتزاز تزداد بزيادة كل من كمية المادة المازة وزمن التماس بينما تقل بزيادة تركيز الابتدائي ودرجة حرارة.drmohsan01

Read 130 times

Search

University of Kirkuk