التحديثات الاخبارية
الأحد, 11 كانون1/ديسمبر 2022 22:40

جامعة كركوك تناقش التزام المؤجر بضمان تعرض الإدارة للمستأجر

Written by
Rate this item
(0 votes)

ناقشت كلية القانون والعلوم السياسية رسالة الماجستير في القانون الخاص والموسومة" التزام المؤجر بضمان تعرض الإدارة للمستأجر/ دراسة مقارنة"، للطالبة سبأ يحيى يونس، وإشراف أ. د. عامر عاشور عبد الله من جامعة الحمدانية.

وهدفت الدراسة إلى التعريف بالتزام المؤجر بضمان تعرض الإدارة للمستأجر وأنواع تعرض الإدارة للمستأجر، وبيان آثار التعرض القانوني والمادي الصادر من الإدارة للمستأجر، وتحديد الاختصاص القضائي في دعاوي تعرض الإدارة للمستأجر.sabaa
وأوصت الباحثة المشرع العراقي معالجة أحكام تعرض الإدارة للمستأجر من خلال ايراد النص الاتي في القانون المدني ( أ- اذا ترتب على عمل الادارة بحدود القانون نقصاً في الانتفاع بالمأجور جاز له ان يطلب انقاص الأجرة او إنهاء العقد، مالم يكن مسؤولاً عن عمل الادارة، وللمستأجر ان يرجع بإسمه على الادارة بدعاوى الحيازة و المطالبة بالتعويض. ب- ما لم يقضي الاتفاق بغير ذلك)، والتاكيد على المشرع العراقي ايراد نص في القانون المدني وفقا للآتي: ( إذا ادعت الادارة بتعرضها حقاً خاصاً يتعارض مع حقوق المستأجر وجب عليه ان يبادر الى اخطار المؤجر، فإن ترتب على ذلك استحقاقاً كليا انفسخ العقد وللمستأجر الرجوع على المؤجر بالتعويض، أما ان كان الاستحقاق جزئيا فللمستأجر طلب إنقاص الاجرة او إنهاء العقد).

Read 140 times

Search

University of Kirkuk