التحديثات الاخبارية
الخميس, 30 حزيران/يونيو 2022 12:54

رسالة بجامعة كركوك تناقش تأثير استخدام مستويات مختلفة من المستخلص المائي

Written by
Rate this item
(0 votes)

ناقشت كلية الزراعه رسالة ماجستير الموسومة "تأثير استخدام مستويات مختلفة من المستخلص المائي للكيوي في تحسين ذبائح الديك الرومي المحلي المسن"، للطالب إبراهيم عدنان خلف ، وإشراف ا.م.د محمد صباح بهاء الدين.

وهدفت الدراسة الى معرفة تأثير استخدام مستويات مختلفة من المسخلص المائي لفاكهة الكيوي في تحسين الصفات الفيزيائية والكيميائية والتقييم الحسي لذبائح الديك الرومي المحلي المسن ، إذ أجريت التجربة على ٤٨ طير من طيور الديك الرومي المحلي المسن (٢٤ ذكور ،٢٤ إناث) بعمر حوالي سنة ونصف وزعت عشوائيا على ٦ معاملات ، بواقع ٤ مكررات لكل معاملة ( ٤ ذكور ، ٤ إناث /مكرر) .

واستنتجت الدراسة ، انه عند حقن وغمر اللحم بتركيز ١٠٪ من المستخلص المائي للكيوي في المعاملة الخامسة والسادسة حصل تحسن معنوي في الصفات المدروسة.

واوصى الباحث بأمكانية استخدام المستخلص المائي لفاكهة الكيوي بتركيز ١٠٪ في حقن او غمر لحوم الديك الرومي المحلي المسن لتحسين كثير من الصفات الفيزيائية والكيميائية والحسية، والتاكيد على استخدام تراكيز أعلى من ١٠٪ من المستخلص في حقن او غمر لحوم الديك الرومي ودراسة تأثيره على الصفات الفيزيائية والكيميائية والحسية وامكانية استخدام المستخلص في حقن او غمر لحوم الدجاج البياض والبط المسن.

Read 178 times

Search

University of Kirkuk