التحديثات الاخبارية
الأحد, 11 كانون1/ديسمبر 2022 22:27

جامعة كركوك تنظم ندوة علمية عن التأقلم مع التغير المناخي في التطبيقات الزراعية

Written by
Rate this item
(0 votes)

نظمت كلية الزراعة ندوة علمية عن التأقلم مع التغير المناخي في التطبيقات الزراعية تزامناً مع "اليوم العالمي للتربة"، بحضور معاون محافظ كركوك للشؤون الفنية المهندس علي حمادي، وعميد الكلية ا.م.د. أسامه إبراهيم احمد، وعدد من الباحثين المختصين في هذا المجال.

وأشاد المهندس علي حمادي بدور جامعة كركوك وكلية الزراعة بدعمها المتواصل في الجانب الزراعي للمحافظة من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي من شأنها ان تقدم الحلول لمعالجة المشاكل في القطاع الزراعي للبلد والتي تنعكس إيجابا على زيادة المحصول كما ونوعا، فضلا عن إيفاد تدريسيها على الحقول الزراعية والمزارعين وتقديم محاضرات تهدف الى تطوير القطاع الزراعي.soil
وذكر عميد الكلية ان الندوة هدفت الى التعرف على دور الزراعة في النظام المناخي والتكييف مع تغير المناخ ومراجعة إمكانيات وجود الكاربون في التربة للمساهمة في التخفيف من آثار تغير المناخ،وتحديد آثار تغير المناخ في الموارد المائية والتأقلم معه.
وبين ان الندوة تضمنت محاضرات القتها التدريسية في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد ا.د آلاء صالح عاتي تطرقت فيها الى الآثار الإقليمية لتغير المناخ في موارد المياه والتأقلم مع التغيرات المناخية في التطبيقات الزراعية،ومحاضرة القاها ا.د. دلشاد رسول عزيز، بين فيها عزل الكاربون في التربة للتخفيف من تأثيرات الاحتباس الحراري.
واضاف ان الندوة اوصت بضرورة مغادرة طرق الري السطحي بصورة كاملة للمحاصيل الحقلية الاستراتيجية واستعمال نظم الري بالرش الثابت والمحوري للتعايش مع شحة المياه، والعمل على رفع إنتاجية المياه بإدارة متكاملة للتربة والمياه وبطريقة مستدامة من نظم ري وحراثة وتسميد وممارسات تحافظ وتطبق في الترب الزراعية بصورة عامة والترب الصحراوية بصورة خاصة، وتشجيع استعمال الاسمدة الحيوية الكيميائية حسب كل محصول مع جدولة الري للحصول على نبات صحي وسليم.

Read 161 times

Search

University of Kirkuk