التحديثات الاخبارية
السبت, 25 نيسان/أبريل 2020 22:41

جامعة كركوك تنظم ندوة علمية دولية عن تأثيرات كورونا على الانتاج الحيواني

Written by
Rate this item
(0 votes)

نظمت كلية الزراعة بجامعة كركوك ندوة علمية الكترونية دولية حول جائحة فايروس كورونا وتأثيرها على الانتاج الحيواني، بمشاركة عميد الكلية أ. م. د. أسامة إبراهيم أحمد ومعاونيه وباحثين مختصين من جامعات عراقية وجامعة طهران.

وتضمنت الندوة التي أقامها قسم الإنتاج الحيواني بالتعاون مع جامعة طهران محاضرات عدة، الاولى للتدريسي بكلية الزراعة بجامعة طهران أ.م.د. فرهنك فاتحي تضمنت انتقال الفيروس عبر منتجات الألبان  (COVlD _19 Transmission by Dairy Products)، والمحاضرة الثانية للتدريسي بالكلية الدكتور عدنان شكور احمد البير خضري تناولت جائحة كورونا وتأثيرها على صحة اللحوم، و ناقشت المحاضرة الثالثة للتدريسي  أ.د.  عمار قحطان شعنون الأثر الايجابي لفيروس كورونا على إنتاج الدواجن في العراق، فضلا عن محاضرة القاها أ.م.د. سرمد عبد الرزاق عبود تطرق فيها إلى انتقال الفيروس بين الإنسان والحيوان للتعرف على إمكانية تبادل العدوى.

واوصت الندوة ، بالالتزام بالتعليمات التي تصدر من وزارة الصحة من خلال طهي اللحوم بشكل جيد واتباع الشروط الصحية عند تعامل مع السطوح الصلبة والسكاكين في البيوت، وبناء المجازر الحديثة والعصرية في المدن، وتسليط الضوء على المذابح الخارجية  لمنع تفشي مسببات الامراض الفيروسية ، وعدم ادخال  الحيوانات بين المدن الا بعد اجراء الفحوصات البيطرية عليها وتزويدها بشهادات الصحية تؤيد خلوها من امراض الفيروسية واهتمام بمعامل تصنيع الحليب ومنتجاتها وبسترة الحليب باتباع اجهزة متطورة واستخدام تكنلوجيا حديثة، فضلا عن اجراء المزيد من الندوات والورش في هذا المجال .

Read 1290 times Last modified on السبت, 25 نيسان/أبريل 2020 22:46

Search

University of Kirkuk