اختر لغتك

الدبلوماسية عبر التاريخ

الدبلوماسية عبر التاريخ

بإشراف السيد عميد كلية التربية للبنات الاستاذ الدكتور إبراهيم صالح احمد، وضمن فعاليات وأنشطة قسم التاريخ، أقام مركز التعليم المستمر وبالتعاون مع قسم التاريخ ورشة علمية بعنوان: (الدبلوماسية عبر التاريخ )، يوم الاحد الموافق ٢٠٢٣/٥/٢٨.. ألقاها الاستاذ الدكتور فهد عباس سليمان. وهدفت الورشة إلى توضيح دور الدبلوماسية عبر التاريخ.. إذا يبين تاريخ الدبلوماسية أنها قديمة قدم الشعوب، حيث ارتبطت بحاجات الجماعات الإنسانية المختلفة في سعيها لتنظيم العلاقات في ما بينها، وقد مرّت الدبلوماسية بأربع مراحل من التطور في تاريخها، فالمرحلة الأولى تبدأ من العصور القديمة حتى القرن الخامس عشر، وتميزت بالتنقل وإيفاد مبعوث لعقد معاهدة أو نقل رسالة أو إبرام اتفاق تجاري، وقد عرف المصريون والآشوريون والفرس.


أما المرحلة الثانية فتبدأ من القرن الخامس عشر حتى مؤتمر فيينا عام ،1815 حيث تحولت الدبلوماسية من التنقل إلى الثبات، وكانت أول بعثة دبلوماسية دائمة هي تلك التي أنشأها فرنشسكو سفورزا دوق ميلان في جنوا عام ،1400.
في حين أن المرحلة الثالثة تبدأ من 1815 إلى 1914 إذ أصبحت الدبلوماسية أكثر دقة وثباتاً، حيث تحددت القواعد المنظمة لنشاط البعثات الدبلوماسية وأضحى الدبلوماسي ممثلاً لدولته وليس للملك أو الحاكم.
وفي المرحلة الرابعة من 1914 إلى وقتنا الحاضر، فقد تميزت الدبلوماسية بتقلص دور الدبلوماسي نظراً لحدوث تغيير في الأهداف، حيث تتطلع الدبلوماسية الحديثة إلى تحقيق أهداف سياسية واقتصادية وإيديولوجية ودعائية لخدمة مختلف القضايا.

5 1

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك