كلية الزراعة/ الحويجة تنظم ندوة علمية حول فوائد واضرار النباتات الطبية عبر برنامج ZOOM
العلاقات العامة والإعلام| برعاية رئيس جامعة كركوك الأستاذ الدكتور صباج أحمد إسماعيل وإشراف عميد كلية الزراعة/ الحويجة الأستاذ الدكتور خالد خليل أحمد؛ نظم قسم النباتات الطبية والصناعية ندوته العلمية الموسومة " النباتات الطبية اهميتها فوائدها وأضرارها وتداولها" والتي حاضر فيها كل من م.د عبدالمعين شبيب حمد رئيس القسم، والدكتورة الصيدلانية الهام حسن كريم وم.د فنار هاشم الهاشمي بمشاركة عدد من الاساتذة والباحثين من جامعات عراقية مختلفة، وهدفت الندوة إلى التعريف بنبات التبغ وكيفية تطوره والمراحل التي مر بها من قبل مربي النبات للوصول الى التبغ الحالي، وكيفية جمعه واوقات الجمع وعدد القطفات لكل نوع من انواع التبوغ سواء الفرجينية او الشرقية وشبه الشرقية، والتعرف على المكونات الفعالة لاوراق النبات والتي تبلغ اكثر من (400) مادة، فضلاً عن تعريف المجتمع بانه مبيد حشري، وبيان تاثيره على صحة الانسان وخاصة الجهاز المناعي، واوصت الندوة باتخاذ التدابير اللازمة وخاصة الاشخاص العاملين في زراعة محصول التبغ، وتجنب استخدام التبغ سواء تبوغ السكائر او تبوغ الاستنشاق او المضغ او البايب، واجراء البحوث من اجل استخدامه بديلا للمبيدات الحشرية المصنعة، وتجنب مخالطة المدخنين بشكل مباشر وذلك بسبب الاضرار التي قد يتعرض لها جليس الشخص الذي يتعاطى التدخين.



تابعنا على: