رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش دراسة فسلجية ومناعية لمتلازمة تكيس المبايض المتعدد عند النساء في محافظة كركوك

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم/ قسم علوم الحياة بجامعة كركوك (دراسة فسلجية ومناعية لمتلازمة تكيس المبايض المتعدد عند النساء في محافظة كركوك )

هدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة زهراء حاتم عبد الله وبأشراف أ.د سهلة خورشيد عباس وأ.م.د ايفان محمد مصطفى الى تقييم التأثير العلاجي لحبوب منع الحمل وميتفورمين على مجموعة من الأعراض السريرية التي تعاني منها مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS)مثل اضطرابات الدورة الشهرية ، معيار كتلة الجسم ، ظهور حب الشباب والشعرانية، بعد ثلاثة أشهر من العلاج مقارنة بمرحلة ما قبل العلاج ومجموعة السيطرة. كما وتناولت الدراسة تقييم تأثير العلاج على بعض المعايير الدمية مثل (مستوى هيموكلوبين الدم ، العدد الكلي لخلايا الدم البيضاء والصفيحات الدموية) والمعايير الهرمونية (كتركيز هرمون المحفز للجريبات(FSH) ، الهرمون اللوتيني(LH) ، هرمونات الغدة الدرقية وهرمون اللبتين). شملت الرسالة ايضاً دراسة بعض الحركيات المناعية مثل تقدير مستوى الحركي الخلوي Interleukin-17، وبروتينات الصدمة الحرارية، ودراسة العلاقات الترابطية بين المتغيرات المدروسة قبل وبعد العلاج.

أظهرت النتائج تحسنًا واضحًا في الأعراض السريرية مثل اضطرابات الإباضة، السمنة، حب الشباب، والشعرانية بعد ثلاثة أشهر من العلاج المستمر. كما وأدى العلاج إلى تحسين مستويات هرمونات الغدة النخامية (LH, FSH) وخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية T3 وهرمون اللبتين وال 17Interleukin و بروتينات الصدمة الحرارية 70 . وأظهرت الدراسة وجود علاقة موجبة معنوية بين مستوى بروتين الصدمة الحرارية Heat shock protein 70 والحركي الخلوي IL-17.

zahraa2