اختر لغتك

رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش (تقييم تأثير المستخلص الكحولي المائي لأوراق المورينجا Moringa Oleifera L في تقليل التغييرات النسجية والفسلجية الناجمة عن فرط الدهون المستحث في ذكور الجرذان

رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش (تقييم تأثير المستخلص الكحولي المائي لأوراق المورينجا Moringa Oleifera L في تقليل التغييرات النسجية والفسلجية الناجمة عن فرط الدهون المستحث في ذكور الجرذان

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (غنى جاسم محمد عزيز) استخدام مستَخلص أوراق نبات المورينجا اوليفيرا Moringa oleifera Lam وعقار الاتورفاستاتين Atorvastatin (ATOR) كعقار شائع الأستخدام لتخفيف الاضطرابات النسجية والفسلجية الناجمة عن الأضطرابات التي تسببها الدهون في الجرذان البيض خلال المتغيرات الآتية:- تقدير متغيرات مرتسم الدهون وحساب مؤشر التصلب العصيدي في مصل الدم.تقدير فعالية وتراكيز انزيمات الكبد (AST,ALT, ALP) في مصل دم الجرذان. تقدير تركيز كل من الكرياتنين وحامض البوليك واليوريا في مصل الدم . تقدير متغيرات مضادات الأكسدة MDA ,GSH في مصل الدم. دراسة التغييرات النسجية لكل من الشريان الابهر والكبد والكلى الناجمة عن فرط الدهون والمعاملة بمستخلص أوراق نبات المورينجا اويلفيرا في الحد من التغييرات النسجية وتحسينها ومقارنة النتائج مع عقار ATOR. شملت الدراسة 40 جرذاً من الذكور البالغة تم توزيعها بأوزان متقاربة الى 8 مجاميع، كل مجموعة تتكون من خمس جرذان، وكما يلي: المجموعة الأولى السيطرة أعطيت عليقة قياسية، المجموعة الثانية السيطرة السلبية ذات نظام غذائي عالي الدهون ، المجموعة الثالثة ذات نظام غذائي عالي الدهون وجرعت بمستخلص أوراق نبات المورينجا بتركيز 400 ملغرام/كيلوغرام ، المجموعة الرابعة ذات نظام غذائي عالي الدهون وجرعت بالعِقار فقط، المجموعة الخامسة ذات نظام غذائي عالي الدهون جُرعت بالمستخلص + العقار مع الاستمرار على العليقة عالية الدهون ، المجموعة السادسة السليمة ذات النظام الغذائي القياسي وجُرعت بالمستخلص فقط، المجموعة السابعة السليمة ذات النظام الغذائي القياسي وجرعت بالعقار فقط، المجموعة الثامنة السليمة ذات نظام غذائي قياسي وجُرعت بالمستخلص+ العقار.
تم تقدير مرتسم الدهون التي تشمل TC,TG,HDL-C,LDL-C,VLDL-C, ودليل التعصد في مصل دم الجرذان وكذلك تم تقدير انزيمات الكبد تشملALT,AST, ATP في مصل الدم وكذلك تم تقدير الكرياتنين واليوريا وحامض البوليك في مصل الدم وكذلك تم تقدير مضادات الاكسدة التي تشمل MDA, GSH. فضلاً عن الدراسة النسيجية للشريان الابهر والكبد والكلى وتقدير دور المستخَلص والعقار في تحسين من تأثير فرط الدهون.اظهرت النتائج في المجموعة عالية الدهون ارتفاعا معنويا في كل من TC,TG,LDL-C,VLDL-C ودليل التعصد وانخفاضا في HDL-C وارتفاعا معنويا في انزيمات الكبد واليوريا والكرياتنين وحامض البوليك و MDAوانخفاضا معنويا في GSH اما المجاميع عالية الدهون وتم تجريعها بالمستخلص والعقار ادت الى تحسن وخفض من مستوى المتغيرات السابقة وارتفاعا في مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة والكلوتاثايون.
اما نتائج الانسجة اظهرت اختلالات نسيجية في كل من الشريان الابهر والكبد والكلى في مجموعة عالية الدهون اما المجاميع عالية الدهون وتم تجريعها بالمستخلص والعقار ادت الى تحسن وتطبيع الافات النسيجية.

يستنتج من الدراسة الحالية بان لمستخلص نبات المورينجا دوراً اساسياً في تحسين جميع المتغيرات النسيجية والتغيرات الكيموحيوية المدروسة التي تأثرت بشكل سلبي بفرط الدهون المستحث بإضافة 2% من الكوليسترول الى العليقة وقد يأتي وجود المواد الفعالة الموجود في النبات كقيمة غذائية وعلاجية ومضادات اكسدة لها تأثير واضح في تحسين الصفات المدروسة بالمقارنة بالمعاملات الأخرى.

qanna ee

qanaa eee

 

 

 

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك