تدريسية بكلية الصيدلة تنشر بحثاً مشتركاً عن مرضى الغدة الدرقية في مجلة أجنبية ضمن مستوعبات سكوباس

نشرت معاون عميد كلية الصيدلة للشؤون الادارية بجامعة كركوك الاستاذ المساعد الدكتورة أميرة كمال محمد بحثاً علمياً مشتركاً مع تدريسيين إثنين من جامعة الفرات الأوسط التقنية، عن مستويات تركيز الحديد وفيتامين D لدى مرضى نقص هرمون الغدة الدرقية في مجلة Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology المصنفة ضمن مستوعبات سكوباس العالمية.

وهدف البحث الموسوم بعنوان(Estimation the Serum Concentration Levels of Ferritin and Vitamin D for Hypothyroid Patients) الى معرفة تأثير نقص هرمون الغدة الدرقية على تركيز مخزون الحديد (Ferritin) وفيتامين D في بلازما الدم لدى الشخص المريض مقارنةً مع الافراد الاصحاء، بالتطبيق على 90 مشاركًا من الذكور والاناث، 47 من الاشخاص الأصحاء (الضوابط) و 43 من مرضى نقص هرمون الغدة الدرقية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن نقص هرمون الغدة الدرقية المتمثل بقياس مستويات TSH و T3 و T4 كان له ارتباط معنوي بارتفاع مؤشر كتلة وزن الجسم وانخفاض مخزون الحديد (Ferritin) وانخفاض فيتامين D بالجسم، في حين لم يلعب عمر الشخص اي ارتباط معنوي عند مقارنتهم مع الاشخاص الاصحاء .

Read 184 times Last modified on الجمعة, 03 تموز/يوليو 2020 14:57

ادارة الموقع

  • شعبة الحاسبة والانترنت:
  • م.م. طه درويش
  • حنان حسين

وسائل الاتصال

جامعة كركوك - كلية الصيدلة

 تلفون: 0000000000

 الايميل : pharmcy@uokirkuk.edu.iq

شعار الكلية

colleage logo

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…