التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني

الباحث الاكاديمي : صفاء الدين نجاة غالب

 التعليم الإلكتروني بمفهومه الحديث هو نظام التعليم المستقبلي المتكامل لكافة مراحله الدراسية ، بمعنى ان كلمة التعليم الإلكتروني ستصبح بديلا اساسيا و طبيعيا عن كلمة التعليم الحالية ، لذلك سيختفي مصطلح التعليم الإلكتروني تدريجيا لانه سيصبح هو الاساس.

عندما ظهر التلفاز الملون كنا نقول في وقتها ان شخصا ما اشترى تلفازا ملوناً. اما الان فلا اعتقد لكلمة الملون اي معنى حيث اصبح التلفاز الملون هو الاساس، بل العكس هو الصحيح حيث يذكر البائع لك حاليا ان هذا النوع الخاص من التلفاز هو بنظام ابيض و اسود. وهذا ما سينطبق على التعليم الإلكتروني في المرحلة القريبة القادمة.

ان ادخال بعض ادوات التواصل الإلكتروني في التعليم ((On line Learningشئ جيد ومفيد ومرغوب به ولكنه يبقى ناقصا وغير فعال اذا لم تتوفر معه العناصر الاساسية لتقنيات التعليم الإلكتروني المتكاملة.

لقد اختلط على الكثيريين بين مفهوم التعليم عن بعد بأستخدام الانترنت وبين التعليم الإلكتروني هو عبارة عن منظومة متكاملةمن المعطيات و المفاهييم والادوات التفاعلية في بيئة التعليم، وهو بذلك اوسع واشمل بكثير من التعليم عن بعد.

التعليمالإلكترونيالمستقبلي هو تعليم متكامل العناصر و الفعالياتبدءاً من تصميم المنهاج الدراسي التفاعلي وانتهاءاً بنظمالامتحانات والتقييم العلمي المستمر، حيث يركزالتعليم المستقبلي على مهارات المعرفة الشاملةوالمعرفة المتخصصة في آن واحد وذلك من خلال الاستفادة مننظم تكنلوجيا المعلومات و الاتصالات وتطويعها لاثراءكافة مراحل التعليم بالمصادر والادوات و الحلولالتقنية والتعليمية الازمة اضافة الى استخدامهللمعايير والمواصفات التعليمية العالمية وتأكيدهعلى تقييم مخرجات وجودة التعليم بشكل دائمي ومستمر

ان التعليم المستقبلي الإلكتروني هو اسلوب جديد و متطور يعتمد على استخدام ادارة المعرفة و المشاركة الواسعة للدارسين كجزء اساسي من ادوات التعليم  لبناء المهارات التخصصية والمعرفية الازمة للدارسين.

بوابة التعليم الإلكتروني التفاعلي الذكي :  

لقد طورت مؤسساتنا التعليمية في العراق و المؤسسات التابعة لها بوابة متخصصة في تقنيات التعليم الإلكتروني التفاعلي الذكي.

بوابة التعليم الالكتروني الحديث والمطورة بالكامل لتشمل على منظومات الكترونية تفاعلية و ادوات تعليمية حديثة وبرمجيات متخصصة من الجيل الثاني مرتبطة بمحافظ تعليمية مرنة مزودة بخصائص التطور التكنلوجي الفائق اضافة الى ملائمتها
للبيئة التعليمية العربية في وقت واحد!

       بوابة التعليم الإلكتروني الذكي توفر ما تحتاجه المؤسسات التعليمية من برمجيات واجهزة تدريسية وسبورات الكترونية وسائل و مصادر التعلم الازمة وهي مرتبطة بحزمة الكترونية متكاملة واحدة تعمل من خلال شبكة الانترنت من خلال الشبكة الداخلية للمؤسسة التعليمية LAN

 ترتبط البوابة بمحفظة البرامج و الدورات المهنية وشهادة الرخصة الدولية لقيادة التعليم الإلكتروني

 منظومة تفاعلية متكاملة لادارة المنشاة التعليمية (اداريين، مدرسين، طلبة)

 منظومة انشاء المناهج والمقررات بالاسلوب الاتوماتيكي المرن السريع

 منظومة مصادر التعليم و المكتبات الإلكترونية

 منظومة التدريس الإلكتروني باستخدام تقنية الوسائط المتعددة التفاعلية

 منظومة التدريس التفاعلي المدمج

 منظومة التدريس المحمول بأستخدام اللوحات الالكترونية في التعليم الإلكتروني

 منظومة ادارة الامتحانات والتقييم المباشر والمرتبطة مباشرة بالسجلات الاكاديمية للطلبة

 منظومة الانشطة والفعاليات و التدريبات اللاصفية

 المحفظة التعليمية لتطوير المهارات التقنية و المهنية للعاملين في المجال التربوي

اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
الكل
209
3473
3682
1664564
70143
59363
1690013