باحث من جامعة كركوك يحصل على براءة اختراع في صنع الجسيمات النانوية

كتب بواسطة: اعلام الجامعة. نشر في براءات الاختراع

hemn 02حصل باحث من جامعة كركوك  على براءة اختراع في طريقة صنع الجسيمات النانوية من مكتب براءة الاختراع في جمهورية بولندا. وأكد الباحث هيمن برهان الدين  عبد الرحمن وهو أحد طلبة البعثة الدراسية للحصول على شهادة الدكتوراه في الكيمياء الفيزياوية من جامعة وارشو / بولندا أنه تمكن من ابتكار طريقة جديدة لصنع جسيميات النانوية – نانوبارتكل – المعدنية المجوفة والمغلفة بطبقة نانو مترية  من السليكا.

hemn 01

وبيّن الباحث ان العمل بهذا المشروع كان على مرحلتين الاولى : تمثلت بتحضير جسيمات النانوية ( نانو بارتل ) للفضة ومجوفة من الداخل  HOLLOW  AG  Nanoparticles حيث ان القطر الكلي لنانو بارتكل هو (50) نانومتر وقطر تجويفه (30 ) نانومتر ،والثانية : تمثلت بتغليف هذه الجسيميات بطبقة من السليكا بسمك (5) نانومتر،مشيرا الى ان هذا الاختراع يمكنه الكشف عن كمية المواد الكيمياوية المتبقية في قشرة فاكهةالبرتقال بعد غسلها بالماء.

يذكر ان تقنية النانو هي العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذريوالجزيئي. وتهتم تقنية النانو بابتكار تقنيات ووسائل جديدة تقاس أبعادها بالنانومتر وهو جزء من الألف من الميكرومتر أي جزء من المليون من الميليمتر.أي تتعامل مع تجمعات ذرية تتراوح بين خمس ذرات إلى ألف ذرة. وهي أبعاد أقل كثيرا من أبعاد البكتيرياوالخلية الحية

اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
الكل
209
3473
3682
1664564
70143
59363
1690013