اختر لغتك

السيد رئيس قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كركوك يتراس لجنة مناقشة رسالة ماجستير

ترأس الأستاذ الدكتور تيمور عبدالمجيد آوجي رئيس قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كركوك لجنة مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الموارد المائية / كلية الهندسة/ جامعة السليمانية لمناقشة طالب الماجستير (كه هين طه محمد) برسالته الموسومة :
Simulation Models for Generating Rainfall Data in Selected Three Cities in Kurdistan Region, Iraq
يوم الخميس الموافق 5/10/2023
حيث ضمت لجنة المناقشة كل من الأستاذ الدكتور انس محمود محمد رشيد من مركز بحوث السدود والموارد المائية / جامعة الموصل والاستاذ المساعد الدكتورة جيهان محمد فتاح شيخ سليماني من قسم هندسة الموارد المائية /كلية الهندسة /جامعة صلاح الدين فضلا عن السيدة المشرفة د. م. ايفان عبدالرحمن حاجي.
بعد مناقشة الطالب ، اجتمعت اللجنه وقررت منحه شهادة الماجستير بدرجة جيد جدا.
ركزت الرسالة على تولید الحد الأقصـى السـنوي لھطول الأمطار (AMR )في ثلاث محطات مطریة ( دھوك وأربیل والسـلیمانیة) في إقلیم كردسـتان العراق ، باسـتخدام سـلسـلة بیانات ھطول الأمطار الیومیة من 32 عـامـا ( الفترة من 1990 إلى 2021 ).
تم فحص التغییرات في بیـانـات كثـافـة ھطول الأمطـار AMR، حیـث تم تطبیق العـدیـد من الاختبـارات البـارامتریـة وغیر المعلمیـة لتوصــــیف الاتجـاھـات وقیـاســــھـا، والاتجـاه والعشــــوائیـة المفـاجئـة المحتملـة للتحول الزمني، وتقییم التـأثیرات غیر المتجانســة الشــرطیة الانحداریة على بیانات الســلاســل الزمنیة ، اكتشــاف العشــوائیة والارتباط التسـلسـلي لسـلسـلة البیانات، وتأكد من أن سـلسـلة البیانات ثابتة وطبیعیة. تم اسـتخدام طریقة تحویل Cox-Boxلتحویـل بیـانـات AMR للســــمـاح بمزیـد من تحلیـل القـدرات واختبـار الفرضــــیـات.
تم اسـتخدام نماذج المتوسـط المتحرك المتكامل الانحدار التلقائي ARIMA و Markov والشـبكات العصـبیة الاصـطناعیة ANN في إنشـاء سـلسـلة بیانات AMR لثلاث محطات معتمدة. تم اختیار أصغر قیمة لاختبارات الخطأ الإحصائي المختلفة. تم اعتماد أفضل نماذج التولید وفق ANNمتعدد الطبقات لیكون أكثر ملاءمة وفعالیة من نماذج ســلســلة ARIMA و Markov في تولیـد بیـانـات AMR لجمیع المحطـات الثلاث المعتمـدة. تم تحـدیـد أفضــــل نمـاذج ANN لتكون (6 6 1) لمحطتي دھوك وأربیـل و (6 5 1) لمحطـة الســــلیمـانیـة. یمكن استخدام النتائج التي تم الحصول علیھا كأداة إرشادیة للباحثین والمھندسین وصناع القرار في منطقة الدراسة.

أوقات الدوام

فيديو تعريفي عن الكلية

إضغط هنا للمشاهدة

حالة الطقس في مدينة كركوك