اختر لغتك

عميد كلية الآداب يؤكد أهمية تحويل القضاء على الأمية من هدف إلى حقيقة

عميد كلية الآداب يؤكد أهمية تحويل القضاء على الأمية من هدف إلى حقيقة

أكد الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجة، عميد كلية الآداب في جامعة كركوك، في اليوم الدولي لمحو الأمية الموافق (8 أيلول) من كل عام، على أهمية تحويل القضاء التام على الأمية من هدف إلى حقيقة واقعة.

وأشار السيد العميد الى أن محو الأمية انتصار عظيم للبشرية، وأن القدرة على القراءة والكتابة حق أساسي من حقوق الإنسان للجميع، وهي تُتيح الفرصة أمام تطبيق حقوق الإنسان الأخرى، والتنعم بحريات أكبر والانخراط بالمواطنة العالمية، منبهاً الى ضرورة الاستفادة من تاريخ العراق بهذا الصدد، وهو الذي علّم البشرية الكتابة.

ولفت الى ضرورة تثقيف الشعوب على محو الأمية لإثراء معارفها واكتساب مهارات أوسع نطاقاً وقيم أعظم أثراً ومواقف وسلوكيات أعم وأشمل من أجل ترسيخ ثقافة سلام دائم يسودها احترام المساواة وعدم التمييز وسيادة القانون والتضامن والعدالة والتنوع والتسامح.

ودعا الى تذكير واضعي السياسات والأخصائيين وعموم الجمهور في العراق الى أهمية محو الأمية الحاسمة لإنشاء مجتمعات أكثر استدامة وعدلاً وسلاماً وإلماماً بمهارات القراءة والكتابة.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

MOD_SPWEATHER_ERROR_MAKESURE_FOPEN_OR_LCOATION MOD_SPWEATHER_ERROR_LOCATION_ERROR MOD_SPWEATHER_ERROR_PLATFORM_OPENWEATHERMAP