All for Joomla All for Webmasters

رئيس جامعة كركوك الاستاذ الدكتور عباس حسن تقي يرعى ندوة علمية وحملة للتبرع بالدم لمرضى اطفال الدم

03 نيسان/أبريل 2018
(0 votes)

برعاية رئيس جامعة كركوك الاستاذ الدكتور عباس حسن تقي نظمت رئاسة الجامعة بالتعاون مع مصرف الدم الرئيسي في دائرة صحة كركوك ندوة علمية وحملة كبرى للتبرع بالدم للاطفال المصابين بامراض الدم المختلفة بحضور مسادا رئيس الجامعة وعدد من العمداء والمختصين.

وافتتح اعمال الندوة بقراءة ايي من الذكر الحكيم القى بعدها رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عباس  حسن تقي كلمة اشار فيها الى دور الجامعة الريادي في رفد مؤسسات الدولة المختلفة بخبراتها العلمية عبر الندوات وورش العمل والدورات التدريبية، ومعالجتها الظواهر والمشاكل الاجتماعية التي خلفتها عصابات داعش في بعض المناطق التي سيطرت عليها واعلان التحرير النهائي، مشيرا الى الاهمية التي يمثلها حملة التبرع بالدم في تقديم خدمة طوعية سامية لاطفال مرضى الدم ورفع جزء من معاناتهم الصحية.blood01

القى بعدها مدير مصرف الدم الرئيسي لدكتو رعيسى حبيب الحديدي كلمة اشار فيها الى انواع وتركيبة الدم، والاهمية التي تضطلع بها للمتبرع والشروط الواجب توافرها لدى المتبرع، والاشارة الى بعض الامراض التي تصيب الاطفال كالثلاسيميا وفقر الدم المزمن وامراض سرطان الدم المختلفة.

كما القى الدكتور محمد فاتح اختصاصي امراض الدم والتدريسي في كلية الطب بجامعة كركوك كلمة اشار فيها الى خاطئ بأنّ التبرع بالدم سيصيبهم بالضعف وفقر الدم، هذا ليس صحيحاً أبداً؛ حيث إنّ التبرّع بالدم له العديد من الفوائد، فهو يساعد على تنشّيط خلايا النخاع العظمي ويحفّزها على تكوّن كميّات جديدة من الدم؛ ممّا يزيد من نشاط المتبرع، ويحسّن قدرة الدماغ والقلب والنخاع،مبينا بأن جسم الانسان يستطيع خلال ساعات قليلة من استرداد كميات الدم المفقود بصورة طبيعية، داعيا بهذا الخصوص جميع المنتسبين والطلبة الاسراع الى التبرع بالدم  وانقاذ المئات من الارواح التي بحاجة ماسة الى اليها.

ووزعت في ختام اعمال الندوة الشهادات التقديرية من قبل لجنة الصحة والبيئة التطوعية للسيد رئيس الجامعة ومدير مصرف الدم وعدد من الشخصيات الاخرى التي كان لها دور بارز في انجاح اعمال الندوة. انطلقت بعدها حملة التبرع بالدم  باشراف ومتابعة السيد رئيس الجامعة من خلال العجلات الطبية وسيارات الاسعاف التي تم استقدامها لهذا الغرض ، والتي شهدت اقبال كبير  من قبل الطلبة المنتسبين.

logo3 3
 
  • باب قلعة كركوك الأثرية منقوش عليها الآية الكريمة (وَقُل رِّبيّ زٍدني عْلماً) بالخط الجلي الديواني.
  • برج النفط يرمز إلى استخراج الثروة الطبيعية ( النفط ) من باطن الأرض والتي تتميز بها محافظة كركوك .
  • الشمس دلالة على نور العلم في مدينة الذهب الأسود.
  • كتاب مفتوح ومنقوش تحته عبارة جامعة كركوك، باللغة العربية والإنكليزية، يرمز الكتاب إلى العلم.
  • تاريخ تأسيس الجامعة: الجامعة هي أحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتاريخ يرمز إلى سنة تأسيس الجامعة في ( 2003 ميلادية/الموافق لـ 1424 هجرية) .

عدد الزوار

اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
الكل
588
2887
6559
3179020
174130
322470
4999153

Your IP: 54.80.87.250
2018-04-24
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…