All for Joomla All for Webmasters

التعليم تعلن ضوابط قبول الطلبة في التعليم الحكومي الخاص الصباحي

28 آب/أغسطس 2017
(0 votes)

أعلنت وزارة التعليم والبحث العلمي، ضوابط قبول الطلبة في التعليم الحكومي الخاص الصباحي بالجامعات، للسنة الدراسية 2017-2018، مبينةً أن الضوابط اشترطت الاّ يقلّ معدل الطالب عن درجتين عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الطبية على مستوى المحافظة للتخصص المناظر، وثلاث درجات عن اقل معدل تم قبوله في كليات المجموعة الهندسية، واربع درجات عن اقل معدل تم قبوله في كليات العلوم، وخمس درجات عن اقل معدل تم قبوله في باقي التخصصات.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي إن ضوابط القبول في هذه القناة اشترطت ان يكون الطالب مستوفيا للشروط كافة المتعلقة بالقبول المركزي، موضحا انه يحقّ للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للسنتين الدراسيتين 2016/2015 و2017/2016 التقديم للقبول ضمن القناة بغض النظر فيما إذا كان لديهم قبول من عدمه أو كانوا ممن سبق لهم الالتحاق بالدراستين المسائية او الاهلية، مشيرا الى انه سيتم إلغاء القبول السابق (مركزي، او مباشر، او مسائي، أو أهلي) للطالب حال مباشرته بالدراسة ضمن هذه القناة ولا يحقّ له العودة لقبوله السابق لاي سبب كان.

وتابع المتحدث الرسمي أن خطة القبول لهذه القناة تكون زيادة على خطة القبول المركزي وليست جزءا منها، على الاّ تزيد نسبة الطلبة المقبولين عن 15% من خطة قبول الاقسام في القبول المركزي، وسيتم توزيع هذه النسبة بواقع 10% من خريجي السنة الحالية و5% من خريجي السنة الدراسية السابقة ويتم تدوير النسب في حال عدم كفاية المتقدمين، مبينا انه لا يحقّ للطلبة تقديم طلبات النقل او الاستضافة الى الكليات/ المعاهد المناظرة في الجامعات الاخرى، في سنة القبول او السنوات الدراسية اللاحقة كما لا يحقّ لهم الافادة من امتياز نقل ابناء اعضاء الهيئة التدريسية.

وأضاف العبودي انه ستعتمد شروط وضوابط القبول المقرة نفسها بالنسبة لكليات القبول المباشر، وبالنسب المحددة نفسها مع تخفيض الحد الادنى المؤهل للتقديم بمقدار خمس درجات صحيحة، ويحسم القبول ضمن القناة لمن كان معدله التنافسي لا يقلّ عن خمس درجات صحيحة عن أدنى معدل تنافسي تم قبوله فعلا ضمن قناة القبول المباشر العام، وبامكان الطالب التقديم لما لا يزيد على 10 كليات ومعاهد، موضحا ان الطالب سيتحمل جميع الالتزمات المترتبة عليه بوصفه دارسا على النفقة الخاصة وبحسب مقتضيات تلك الدراسة وطبيعتها.

وبيّن المتحدث الرسمي انه يمكن الاطلاع بشكل مفصل على ضوابط واجور الدراسة ضمن هذه القناة  عبر دليل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه للسنة الدراسية 2017-2018 المنشور في الموقع الرسمي الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي (mohesr.gov.iq).

logo3 3
 
  • باب قلعة كركوك الأثرية منقوش عليها الآية الكريمة (وَقُل رِّبيّ زٍدني عْلماً) بالخط الجلي الديواني.
  • برج النفط يرمز إلى استخراج الثروة الطبيعية ( النفط ) من باطن الأرض والتي تتميز بها محافظة كركوك .
  • الشمس دلالة على نور العلم في مدينة الذهب الأسود.
  • كتاب مفتوح ومنقوش تحته عبارة جامعة كركوك، باللغة العربية والإنكليزية، يرمز الكتاب إلى العلم.
  • تاريخ تأسيس الجامعة: الجامعة هي أحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتاريخ يرمز إلى سنة تأسيس الجامعة في ( 2003 ميلادية/الموافق لـ 1424 هجرية) .

عدد الزوار

اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
الكل
4044
8393
12437
1314115
175710
327451
3144911

Your IP: 54.224.102.26
2017-11-20
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…