All for Joomla All for Webmasters

افتتاح مؤتمر روؤساء جامعات العالم الاسلامي في تركيا

26 تموز/يوليو 2017
(1 Vote)

 بمشاركة جامعة كركوك ممثلة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. افتتحت في العاصمة التركية انقرة مؤتمر رؤساء جامعات العالم الاسلامي بمشاركة ١٣٥ جامعة من ٣٥ دولة اسلامية.بضمنها جامعة كركوك ممثلة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. والقى السيد رئس جامعة كركوك كلمة على هامش افتتاح اعمال المؤتمر كلمة جاء فيها:.

University Conference02
السادة الحضور الاكرام / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/ باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي وتشكيلاتها من الجامعات والمؤسسات التعليمية نقدم شكرنا وتقديرنا لمجلس University Conference01التعليم العالي التركي لعقد المنتدى الرابع للجامعات في الدول الاسلامية.مصداقا لقوله تعالى ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) فالله سبحانه وتعالى رفع من شأن العلم والعلماء بشكل عام ومطلق لان مصالح الناس مختلفة ومتنوعة ليكون العلم في حفظ وتنمية تلك المصالح نحو الافضل والاحسن دائما لان العلوم جاءت مختلفة ومتنوعة ايضا، لذلك نجد ان المؤسسات التعليمية والتربوية حملت على عاتقها المسؤلية الاكبر لتنمية وتطوير البلد وتنشئة طبقة مثقفة ليسود المجتمع وينتظم. اليوم نجد انUniversity Conference03وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي وتشكيلاتها من الجامعات يواجهون تحديات كبيرة من قبل الجهات مغرضة لعرقلة المسيرة العلمية ومنع البلد من النهوض والتنمية والابداع لكن بصمودها وبكفاءتها العالية وتكاتف ابنائها استطاعت ان تقضي على هذه العقبات وتستمر في سياستها واستراتيجيتها وان تسعى جاهدة لكي يكون التعليم العالي والبحث العلمي رائدة واعتمدت نظام الجودة والمعايير الدولية للدخول في التصنيف العالمي كما طورت في استخدامها العملية احدث التكنلوجيا مواكبة مع عصر التطور .
سادتي الحضور :

اليوم نجد ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسساتها التعليمية من الجامعات تهدف إلى إجراء تغييرات كميه ونوعيه في الحركة العلمية والتقنية والثقافية في العراق، وتقوم بتوجيه المؤسسات العلمية والبحثية لتتولى عملية خلق جيل جديد مزود بالعلم والمعرفة، لتكون هذه المؤسسات قوة فاعلة ومؤثرة في المجتمع العراقي . كما تهدف الوزارة إلى تطوير العلاقات العلمية والثقافية وتوسيع العلاقات الودية في هذه المجالات مع الدول الأخرى والمنظمات العلمية والأكاديمية المختلفة في جميع أنحاء العالم من أجل تحقيق الانسجام والتكامل في مجالات العلم والمعرفة.
University Conference04السادة العلماء الاكارم ....... تنقسم جامعات العراق إلى أربع أقسام أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المملوكة للحكومة، ثم جامعات إقليم كردستان؛ وهي التي توجد ضمن حدود إقليم كردستان ومملوكة لحكومة الإقليم، ثم الجامعات والكليات الأهلية؛ وهي الجامعات الخاصة غير المملوكة للحكومة لكنها قد تكون مملوكة لمؤسسات غير حكومية ونقابات ومنظمات عامة أو خاصة أو حتى جامعات مرتبطة بمؤسسات غير عراقية، وكذلك الجامعات ومؤسسات التعليم العالي غير المرتبطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثل الجامعات والكليات العسكرية وكليات الشرطة والتي تشرف عليها وزارتي الدفاع والداخلية وكليات ديواني الوقفين السني والشيعي.

ولقد بلغ عدد الجامعات في العراق أكثر من 37 جامعة حكومية وأكثر من 45 جامعة وكلية أهلي وأكاديمية واحدة للشرطة. بإجمالي تجاوز 85 جامعة وأكاديمية تعمل داخل العراق، إلى جانب كلية تابعة إلى وزارة الدفاع وأخرى تابعة إلى وزارة الداخلية وكليتين تابعتين لكل من الوقف السني والوقف الشيعي. اضافة الى ذلك ( ١٥) جامعة حكومية في اقليم كردستان (١٢) جامعة اهلية. فتكون عدد الجامعات العاملة في العراق جميعا (١١٢) جامعة . فهذا التوسع لم ياتى الا لرغبة ابناء العراق في مواصلة دراستهم واكتساب العلوم والمعرفة . ايها الجمع الكريم انه لفخر واعتزاز ان نجد اليوم ان المؤسسات التعليمة في العراق تكاتفت وتعاونت فيما بينها وفتحت ابوابها للجامعات النازحة جراء العمليات الارهابية التي نظمتها تنظيمات الداعش الارهابي لحفظ عملية سير الدوام ونجحت في ذلك ويعد اكبر تحدي لمخططات الداعش الارهابي لعرقلة ووقف الدوام والحركة العلمية في العراق ، ونجد ان جامعة كركوك قد استضافت سبع جامعات عراقية وهى ( الموصل ونينوى وتلعفر وحمداية وتكريت وانبار وفلوجة) واستظافت اكثر من (٥٠) الف طالب وجعلت اكثر من دوام في الجامعة وبذلت ما بوسعها من الامكانيات المادية والبشرية لانجاح عملية سير الدوام والامتحانات فعلا نجحنا وتحقق احلامنا، فتوحدت الجهود العراقية ( المركزية وفي اقليم كردستان) وفي مختلف المجالات العسكرية والثقافية والتي ادت الى انتصار عظيم هو القضاء على الداعش الارهابي في اخر محافظة عراقية هي محافظة نينوى. الحضور الكرام نقول انشاء منطقة التعليم العالي في العالم الاسلامي بات ضروريا لغرض التعاون بما يسهم من التطور والابداع . وواجب علينا ان نقف معا لمواكبة التطور العلمي الحاصل في البلدان المتقدمة وان نكون في صدارة العقول المنتجة ولانعتمد فقط على استيراد العقول والجامعات في الدول الاسلامية ستكون لها شان كبير اذا واكبت هذه التطور وقفت مع جميع الجامعات بمسافة واحدة تكون رائدة وتكون قد اتمت ماعليها من رسالة والرويا للجمامعات ومن الله التوفيق والسداد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

logo3 3
 
  • باب قلعة كركوك الأثرية منقوش عليها الآية الكريمة (وَقُل رِّبيّ زٍدني عْلماً) بالخط الجلي الديواني.
  • برج النفط يرمز إلى استخراج الثروة الطبيعية ( النفط ) من باطن الأرض والتي تتميز بها محافظة كركوك .
  • الشمس دلالة على نور العلم في مدينة الذهب الأسود.
  • كتاب مفتوح ومنقوش تحته عبارة جامعة كركوك، باللغة العربية والإنكليزية، يرمز الكتاب إلى العلم.
  • تاريخ تأسيس الجامعة: الجامعة هي أحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتاريخ يرمز إلى سنة تأسيس الجامعة في ( 2003 ميلادية/الموافق لـ 1424 هجرية) .

عدد الزوار

اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
الكل
2282
8395
20449
962585
164112
327111
2805862

Your IP: 54.161.73.123
2017-10-17
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…