All for Joomla All for Webmasters

رسالة ماجستير تناقش دراسة علمية حول التأثيرات البيئية لاستخدامات الارض على واقع المياه الجوفية

05 تموز/يوليو 2017
(0 votes)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كركوك التطبيقية، دراسة علمية حول التأثيرات البيئية لاستخدامات الارض على واقع المياه الجوفية في منطقة ليلان / شمالي العراق ،للطالب هشام خيرالله محمد.

تناولت الدراسة عمل خارطة بواسطة الصور الفضائية تبين فيها تأثيرات البيئة في استخدام الأرض وتأثيرها على نوعية التربة والمياه الجوفية، وتقييم كامل لنوعية المياه الجوفية في منطقة الدراسة، و تحديد نوع وتوزيع العناصر الثقيلة والمواد الملوثة الاخرى في التربة والمياه الجوفية لمنطقة الدراسة .hisham01

وتوصلت الدراسة الى ان استخدام الواسع للأراضي وخصوصاً للأغراض الزراعية والصناعية تؤدي لزيادة الملوثات في منطقة الدراسة، واكتشاف عدد من العناصر الثقيلة الشائعة في المنطقة مثل النيكل والكادميوم والزرنيخ والسليليوم ووصول نسبها الى مستويات عالية يمكن ان تمثل خطورة على صحة السكان في منطقة التجربة.

hisham02واوصت الدراسة تقليل مصادر التلوث الرئيسية، والحث على عدم استخدام المواد الكيميائية المضرة والمؤثرة على نوعية التربة، فضلاً عن التأكيد على  تقليل استخدام الاسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية والتوجه الى استخدام الاسمدة العضوية النظيفة.

logo3 3
 
  • باب قلعة كركوك الأثرية منقوش عليها الآية الكريمة (وَقُل رِّبيّ زٍدني عْلماً) بالخط الجلي الديواني.
  • برج النفط يرمز إلى استخراج الثروة الطبيعية ( النفط ) من باطن الأرض والتي تتميز بها محافظة كركوك .
  • الشمس دلالة على نور العلم في مدينة الذهب الأسود.
  • كتاب مفتوح ومنقوش تحته عبارة جامعة كركوك، باللغة العربية والإنكليزية، يرمز الكتاب إلى العلم.
  • تاريخ تأسيس الجامعة: الجامعة هي أحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتاريخ يرمز إلى سنة تأسيس الجامعة في ( 2003 ميلادية/الموافق لـ 1424 هجرية) .

عدد الزوار

اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
الكل
9832
12159
65878
643075
235959
352048
2550598

Your IP: 54.224.158.232
2017-09-22
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…