التحديثات الاخبارية
الأحد, 03 أيار 2020 21:03

تدريسي بكلية الهندسة ينشر بحثاً في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوبس (Q1)

Written by
Rate this item
(0 votes)

dr doriad00نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة كركوك م. م. دريد نور الدين احمد بحثاً مشتركاً بعنوان استخدام مادة مركبة من مخلفات الرمل المكسو بهيدروكسيدات المغنيسيوم والحديد في تطبيقات الازالة الفعالة لصبغة الكونغو الحمراء من المياه، في مجلة (Scientific Reports) العالمية وضمن مستوعبات سكوبس Q1.

وهدفت الدراسة الى الحصول على جسيمات نانوية مكونة من هيدروكسيدات مزدوجة للمغنيسيوم والحديد ( LDHs)  مكسوة على مخلفات الرمل التي تم الحصول عليها كناتج عرضي لدى مصانع سبك وصلب المعادن. فضلا عن  استخدام التقنيات الاختبارية XRD  و FT-IR لوصف المواد المازة التي تم تحضيرها.

وأكدت النتائج الطيفية ظهور قمة جديدة لتدل على تكون الجسيمات النانوية .(LDHs)، فيما أكدت الرسومات التخطيطية لتقنية الفحص SEM-EDS نجاح عملية الطلاء.

وبينت اختبارات الامتزاز حدوث تفاعلاً بين المادة المازة المحضرة والمحلول المائي لصبغة الكونغو الحمراء مؤكدةً على فعالية امتزاز هذه المادة، حيث بلغت السعة القصوى للامتزاز حوالي 9127.08 مجم/جم. وساعدت نماذج التشكيلات الحركية من المرتبة-الزائفة-الأولى والمرتبة-الزائفة-الثانية على توصيف مقاييس الامتزاز، ومؤشرةً دور القوى الفيزيائية والكيميائية في التحكم في عملية إزالة الملوثات من المياه.

Read 424 times

Search

University of Kirkuk

X

حقوق النشر محفوظة

جامعة كركوك