التحديثات الاخبارية
الإثنين, 20 تموز/يوليو 2020 21:41

كلية الزراعة الحويجة تنظم ندوة علمية عن إدارة عمليات الري لمحصول الذرة الصفراء

Written by
Rate this item
(0 votes)

نظمت كلية الزراعة الحويجة بجامعة كركوك ندوة علمية حول إدارة عمليات الري لمحصول الذرة الصفراء وبعض العمليات الزراعية المهمة، بمشاركة عدد من التدريسيين والباحثين من جامعات عراقية وعربية.

وذكر عميد الكلية الأستاذ الدكتور خالد خليل أحمد أن "الندوة هدفت إلى تحديد عدد عمليات الري خلال مراحل نمو نبات الذرة الصفراء، وكمية مياه الري الواجب اضافتها لتحقيق أمثل انتاج لوحدة المياه، فضلاً عن التعريف بالتصريف المناسب لنوع التربة ولكل مرحلة من مراحل نمو النبات والتأكيد على تنظيم الري وتأثيره في المؤشرات الإنتاجية للذرة الصفراء".

 وتضمنت الندوة أربع محاضرات، تطرقت الأولى التي ألقاها التدريسي في الكلية م.د وائل فهمي الى اهم العمليات الزراعية لمحصول الذرة الصفراء، و ناقشت المحاضرة الثانية للتدريسي بجامعة بغداد أ. د. سلوم برغوث سالم الموازنة المائية في المنطقة الجذرية لمحصول الذرة الصفراء، فيما تناولت المحاضرة الثالثة للتدريسي بجامعة تكريت أ. د. عبد الوهاب عبد الرزاق القيسي كفاءة إستخدام مياه الري والتبخر في نظام التربة والماء لمحصول الذرة الصفراء، وعرضت المحاضرة الأخيرة لعضو الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في الجمهورية السورية الدكتورة انتصار الجباوي تأثير الري الناقص في الذرة الصفراء.opration01

و أوصت الندوة برفع كفاءة استخدام مياه الري (IWUE) وزيادة الغلة لكل وحدة مياه ري يتم تطبيقها بهدف تحويل المياه التي سيتم توفيرها لزراعة محاصيل ومساحات إضافية من خلال اتباع الري الناقص في إدارة الري الزراعي، والحفاظ على محتوى رطوبي لا يقل عن 50% من الماء الجاهز في التربة لتفادي حصول اجهاد مائي لنباتات الذرة الصفراء.

Read 71 times

Search

University of Kirkuk

X

حقوق النشر محفوظة

جامعة كركوك