التحديثات الاخبارية
الإثنين, 20 تموز/يوليو 2020 21:38

الزراعة الحويجة تنظم ندوة علمية عن الآفاق العلمية الحديثة لنباتات الباولونيا والكينوا

Written by
Rate this item
(0 votes)

نظمت كلية الزراعة الحويجة في جامعة كركوك وبالتعاون مع كلية الزراعة بجامعة بنها في جمهورية مصر العربية ندوة علمية حول الافاق العلمية الحديثة لنباتات الباولونيا والكينوا،  بمشاركة باحثين ومختصين من العراق ومصر .

وذكر عميد الكلية الاستاذ الدكتور خالد خليل أحمد أن "الندوة شهدت القاء محاضرتين، تناولت الأولى للتدريسي م. م. عامر بدوي عبد الجادر ظاهرة التصحر التي تعد من الظواهر البيئية الخطيرة لتأثيرها المباشر بالأمن الغذائي حيث اعتبرت من اخطر التحديات التي تواجه البلاد في الوقت الراهن و سبل معالجتها بالغطاء الأخضر ومنها نبات الباولونيا، فيما تطرقت المحاضرة الثانية للتدريسية م. م. آية عبدالله محمد الى نبات الكينوا كاحد نباتات محاصيل الحبوب الشتوية والتي تتميز بقيمة غذائية عالية".afaq01

واضاف "ان الندوة اوصت بإيقاف الزحف الصحراوي من خلال المساهمة الفعلية بمنع وصوله الى العمق العراقي وحماية خصوبة التربة والانتاج الزراعي وايقاف التدهور البيئي وحماية التنوع الاحيائي المهدد بسبب التغيرات المناخية وارتفاع حرارة سطح الارض، وتعزيز امكانيات البحث العلمي وتطوير القدرات في مجالات الطاقة المتجددة والبيئة والهندسة والاسهام  في نقل البلد الى مرحلة التأقلم الفعال مع التغيرات المناخية".

Read 82 times

Search

University of Kirkuk

X

حقوق النشر محفوظة

جامعة كركوك