العنوان

منطقة الصيادة / مجمع الجامعة 

هاتف

964465775+

الايميل

info@uokirkuk.edu.iq

البرنامج الحكومي للجامعة

إحصائـــــــيات المـــــــوقع

الأحد, 22 آذار/مارس 2020 22:46

رئيس جامعة كركوك يوجه عمداء الكليات باعتماد التعليمات الوزارية الخاصة بالتعليم الالكتروني

Written by
Rate this item
(0 votes)

وجه رئيس جامعة كركوك الأستاذ الدكتور صباح أحمد إسماعيل عمداء الكليات باعتماد التعليمات الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاصة ببرنامج التعليم الإلكتروني في الجامعات و المعتمد حالياً بسبب الأزمة الصحية الراهنة.
وقال رئيس الجامعة إن "الوزارة أصدرت مجموعة من التعليمات بخصوص تطبيق نظام التعليم الإلكتروني المعتمد في الوقت الحاضر في الجامعات العراقية جراء الازمة الصحية الراهنة التي تسببت بتعليق الدراسة في الجامعات، مبيناً أن الجامعة تلقّت التعلبمات وجرى تعميمها على الكليات للعمل بموجبها بغية الحفاظ على استمرار العملية التعليمية في الجامعة لحين تجاوز الأزمة الصحية و استئناف الدراسة بشكل طبيعي".
ودعا رئيس الجامعة التدريسيين والطلبة إلى التعاون و الانضمام إلى الصفوف الإلكترونية في كلياتهم بهدف تجاوز الأزمة وتحقيق الاهداف في مواصلة الدراسة للعام الدراسي الحالي.

وتضمنت التعليمات الوزارية النقاط التالية:
1- اعتماد جدول ألكتروني مشابه للجدول الأسبوعي التقليدي وبتوقيتات زمنية اعتمادا على توقيتات الجدول الدراسي الاصلي ويقوم من خلالها التدريسي بنشر الفيديوات التفاعلية والمحاضرات والاشعارات وليس خارج هذه التوقيتات وان لا يتم الخروج على هذه التوقيتات لاي سبب الا للظروف القاهرة مثل خدمة الإنترنت.

2- تنظيم الصفوف الالكترونية والمحاضرات التعليمية فيها بحيث تكون مع كل محاضرة الكترونية شرح فديوي لهذه المحاضرة من قبل التدريسي نفسه ولا يعتمد على فديوات من اليوتيوب لتدريسيين عرب وأجانب، وفي حالة التعذر للشرح الفديوي يعتمد التسجيل الصوتي المصاحب وسوف نعمم مجموعة من البرامج سهلة الاستخدام لاعداد الفديوهات التعليمية.

3- مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة بعد نشر المحاضرة والفيديو على الانترنت ورفعها سحابيا بأن يفسح التدريسي مجال لعدة ايام لاستقبال استفسارات الطلبة حول المحاضرة واجابة اسئلتهم واستفساراتهم.

4- يفضل ان يكون الجدول الالكتروني كما في الجدول الأسبوعي في الصف التقليدي، فاذا كانت المحاضرة الأسبوعية لمدة ساعتين او اقل فيتم نشر المحاضرات الالكترونية الفديوية بنفس عدد الساعات في المحاضرة التقليدية وعدم نشر اكثر من محاضرة في الأسبوع.

5- يتم نشر المحاضرات الفديوية والالكترونية بصيغة باوربوينت تنشر لكل محاضرة بطريقة تتابعية وتسلسلية ونؤكد على عدم نشر المحاضرات جميعها للكورس الواحد لان هذا يؤدي الى الاعتراض والنفور..

6- تشجيع الطلبة بالدخول الى الصفوف الالكترونية والمشاركة من خلال اعلامهم بانه سيتم إعطاء تقيم لهم إضافي كنشاط خارجي.

7- يفضل تنزيل المحاضرات الفديوية للتدريسي على اليوتيوب ثم إعطاء رابط المحاضرة الفديوية في الصف الالكتروني وذلك لسهول المشاهدة من اليوتيوب دون الحاجة لاشارة انترنت قوية.

8. لا داعي لظهور التدريسي في تصوير المحاضره الا في بداية المحاضره من اجل التركيز على الماده العلميه.

9. تقرر مجالس الاقسام والكليات والجامعات مقدار نشاط الطالب ومن السعي السنوي في الصف الالكتروني .

10. يعلن رقم هاتف عضو الارتباط الخاص بتفعيل الإيميلات في كل صف الكتروني لغرض التواصل معه من قبل الطلبه الذين ليس لديهم بريد الكتروني.

11. الامتحانات التقويمية لن تكون الا بعد زوال تعليق الدوام و يتم مراعاة نشاط الطالب في الصف الالكتروني .

Read 35 times

logo2

 lo

 

فريق عمل الموقع الالكتروني

إدارة وتصميم الموقع م. احمد هاشم حسين / شعبة الموقع
القناة الجامعية  رعد عبدالباسط قادر / القناة الجامعية
إدارة الموقع م. صفا فارس محمد / شعبة الموقع
إدارة الموقع ولاء تحسين فاضل/ شعبة الموقع
محرر الاخبار م.م. حاتم جسام/ قسم الاعلام
محرر الاخبار منتصر يوسف محمود/ قسم الاعلام
مصور يحيى محمد عبدالقادر/ قسم الاعلام

Search