All for Joomla All for Webmasters

مركز الحاسبة والانترنيت

أٌسست مركز الحاسبة والانترنت في رئاسة الجامعة سنة 2004، ويعد المركز في الجامعة من المراكز الفعالة في مجال التعليم والتدريب والتطوير لإعداد أجيال تعليمية وأكاديميــة لخدمة المسيرة التعليمية في جامعتنا الموقرة، ويتكون المركز من ثلاث شعب أساسية هي شعبة الحاسبة والانترنت وشعبة الدورات وشعبة الانظمة

الرؤيـــــة

الالتزام بتوفير متطلبات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقديم أفضل الخدمات التقنية والمعلوماتية بطريقة مميزة وتحقيق انسيابية انتقال المعلومات داخل المؤسسة ودعم اتخاذ القرار من خلال الارتقاء بنوعية مكونات البنية التحتية المادية والبرمجية والبشرية وصولا الى الحوكمة الالكترونية الشاملة.

الرســـالة

الارتقاء بالجامعة في مجال الحواسيب وتقنية المعلومات ليكون مركز الحاسوب والانترنت رائـــداً في توفير خدمات مبتكرة من اجل تحقيق تطلعات الجامعة والمجتمع للتميز على المستوى المحلي والإقليمي.

الأهــداف

يسعى مركز الحاسبة والانترنت إلى مواكبة كل جديد في تكنولوجيا المعلومات والبرامجيات العلمية والادارية والعمل على تطويرها ليسهل استخدامها في الأنشطة المختلفة للجامعة الأكاديمية منــــــها والإدارية وخدمة المجتمع بغرض المساهمة في تحقيق التنمية البشرية والمساهمة في تحقيق مكانة عالية للجامعة بين مؤسسات التعليم العالي في النطاق المحلي والعربي والدولي. أن يصبح المركز بيتاً للخبرة التقنية والبحثية يجمع بين تجارب الأكاديميين والباحثين والتقنيين في مجال تقنية المعلومات والشبكات والبرامجيات على حد سواء من خلال تجاربهم في حل المشكلات التقنية داخل الجامعة وخارجها

مـهــام الشــعب

1- شعبة الأنظمة والبرمجيات : تعد من الشعب المهمة على مستوى الجامعة من حيث عملها الذي تتميز به حيث تقوم ببناء وإعداد الانظمة البرمجية ، الخدمية ، والتطويرية الرصينة لكليات وأقسام الجامعة كافة حيث قدمت ولحد الان العديد من البرامج ذات الكفاءة العالية والتي تعمل عليها شعب التسجيل واللجان الإمتحانية في كليات الجامعة فضلاً عن عدد من البرامج الخدمية لعدد من الأقسام المستفيدة في الجامعة .

2- شعبة الدورات : تعد من الشعب الأساسية في مركز الحاسبة والانترنت في الجامعة حيث تقوم بتدريب الطلبة والموظفين وإقامة الدورات خلال الموسم الدراسي والعطلة الصيفية فضلاً عن إقامة دورات الترقيات العلمية لطلبة الدراسات العليا والتدريسيين من داخل الجامعة وخارجها وأيضاً دورات تطويرية في جميع مجالات الأنظمة وبرامج الحاسوب .

3- شعبة الحاسبة والانترنت : تعد من الشعب الخدمية التابعة لمركز الحاسبة والانترنت حيث تقوم بتوفير خدمة الانترنت لجميع الموظفين في الأقسام كافة وكذلك ربط الشبكات في جميع الكليات لتوفير خدمة الانترنت وإقامة صيانة دورية وتطوير للقاعات ومنظومات الانترنت والشبكة التابعة للجامعة .

منجزات مركز الحاسبة والانترنت

1-  (المختبرات والاجهزة ) : يضم مركز الحاسبة عدداً من المختبرات للدورات التدريبية وهي مختبر الدورات العامة ومختبر اكاديمية السيسكو ومختبر الانترانت ومختبر امتحانات التوفل وتحتوي المختبرات على 60 حاسبة مع ملحقاتها وبمواصفات حديثة .

2-  (الفيديو كونفرانس) : الاشتراك في الدائرة التلفزيونية المغلقة مع جامعة بلكنت التركية وبمشاركة جامعة الموصل لإلقاء المحاضرات المنهجية بواقع يومين اسبوعياً لطلبة كلية العلوم قسم الرياضيات وقسم الحاسبات وطلبة كلية التربية قسم اللغة الانكليزية وقسم اللغة التركية والتخطيط للعمل على نظام مودل للتفاعل بين الطلاب والأساتذة وهذا البرنامج هو الوحيد من نوعه الذي يقام في الجامعات العراقية وقد كانت المحاضرات ذات فائدة كبيرة للطلبة وقد تم تخصيص قاعة اكبر لهذا النشاط في الموقع الجديد

3- (الدورات ) : تم إقامة دورات تدريبية في تطبيقات الحاسوب لموظفي الجامعة ودوائر المحافظة الاخرى ومن ضمنها إختبار الحاسوب للترقية العلمية والتي يتم تعميمها كل (6) أشهر على أقسام الجامعة ودوائر الدولة ومؤسساتها .

4-  (اكاديمية السيسكو المحلي ) :

- تم إفتتاح اكاديمية السيسكو المحلي العالمية  (Cisco Local Academy) في مركز الحاسبة بتاريخ 17/10/2007 في جامعتنا والمرخصة عالمياً لإقامة الدورات الخاصة بالشبكات CCNA و IT Essentials ومنح شهادات عالمية بذلك ، تضم الاكاديمية مختبر متكاملاً من اجهزة الحاسوب والاجهزة الخاصة بالشبكات وايضاً غرفة خاصة بالسيرفرات والتي تضم ايضاً منظومة UPS متكامل وبقدرة 30KVA والمختبر مجهز بخدمة انترنت .

- تم تهيئة كوادر متخصصة ذات كفاءات جيدة لغرض إلقاء المحاضرات حيث حصلوا على شهادة عالمية خاصة بالسيسكو في اربيل ولبنان وبدرجات عالية في الاختصاصين CCNA و IT Essentials لما في ذلك خدمة في تطوير مجال تكنولوجيا المعلومات في بلدنا .

5-  (مختبر انترانت التواصل) : تم إنشاء مختبر انترانت التواصل ضمن المنحة الكورية حيث تم مايلي:

 اولاً: نصب منظومة الفيديوكونفرانس Video Conference واحدة في المختبر أعلاه والثانية في مجلس غرفة رئيس الجامعة ويتم تشغيلها والمحادثة بها مع الوزارة – دائرة المشاريع وشركة غاز الشمال حيث تم تخصيص خدمة انترنت مخصصة وبحزمة 256  1024 .

ثانياً : تم ربط الكليات مع رئاسة جامعة كركوك عبر خطوط وايرليس بترددات 2,4GHz و 5,8GHz وتم عن طريقها تزويد بعض الكليات بخدمة الانترنت .

 ثالثاً : العمل بمشروع الفيديوكونفرانسVideo Conference بين الكليات ورئاسة الجامعة ضمن شبكة وايرليس حيث سيتم شراء منظومة فيديوكونفرانس لكل كلية حيث يمكن ان تجري الاجتماعات الفيديوية داخل الجامعة بين عمداء الكليات ورئيس الجامعة ولاسيما بعد الانتهاء من مشروع الكابل الضوئي .

6-  (خدمة الانترنت وموقع الجامعة) :بعد حصول وزارة الاعلام والاتصالات العراقية على نطاق iq سارع مركزنا في إستحصال الموافقات الاصولية لغرض الحصول على إسم نطاق خاص بجامعتنا منذ عام 2007 وكنا السباقين في هذا المجال من الجامعات العراقية في الحصول على هذا النطاق وتم تثبيت ام النطاق www.uokirkuk.edu.iq وعلى اثره تم تصميم موقع الجامعة والتي تضم جميع النشاطات التي تقوم بها الجامعة والارتباطات المهمة كما في المكتبة الافتراضية ومجلة الجامعة والبريد الالكتروني فقد خصص لجميع أقسام الرئاسة والكليات مواقع بريدية أمينة لغرض التراسل الالكتروني .

logo3 3
 
  • باب قلعة كركوك الأثرية منقوش عليها الآية الكريمة (وَقُل رِّبيّ زٍدني عْلماً) بالخط الجلي الديواني.
  • برج النفط يرمز إلى استخراج الثروة الطبيعية ( النفط ) من باطن الأرض والتي تتميز بها محافظة كركوك .
  • الشمس دلالة على نور العلم في مدينة الذهب الأسود.
  • كتاب مفتوح ومنقوش تحته عبارة جامعة كركوك، باللغة العربية والإنكليزية، يرمز الكتاب إلى العلم.
  • تاريخ تأسيس الجامعة: الجامعة هي أحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتاريخ يرمز إلى سنة تأسيس الجامعة في ( 2003 ميلادية/الموافق لـ 1424 هجرية) .

عدد الزوار

اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
الكل
5043
11596
16639
1591378
177445
289859
3436505

Your IP: 107.20.115.174
2017-12-18
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…