All for Joomla All for Webmasters

الموقع الجغرافي لمدينة كركوك

kirkukتعَدّ مدينة كركوك من المدن العراقية التاريخية المهمة ، وذلك لقدم تاريخ المدينة التي تدل عليها شواهد الآثار وما تناقلته الكتب عن تاريخ هذه المدينة ، وكان من نتائج ذلك تعدد الأعراق والأديان فيها ، حيث يقطنها الكرد والعرب  والتركمان والسريان ، وتعايش فيها المسلمون والمسيحيون واليهود جنبا إلى جنب .. المدينة التي يشبهها الكثيرون بعراق مصغر، هي حقاً كذلك ، وتبعد كركوك 250  كيلومتر شمال شرق محافظة بغداد عاصمة العراق تحدها جبال زاكروس من الشمال ونهر الزاب الصغير من الغرب.إن مدينة كركوك من المدن العراقية المهمة والحيوية ، ومن أهم العوامل التي لعبت دوراً في ذلك الثروات الباطنية كالبترول والغاز الطبيعي وخصوبة أراضيها الزراعية ، فضلا عن موقعها الجغرافي والتجاري المتميز والذي يجعل منها حلقة وصل بين جنوب العراق وإقليمه الشمالي .

logo3 3
 
  • باب قلعة كركوك الأثرية منقوش عليها الآية الكريمة (وَقُل رِّبيّ زٍدني عْلماً) بالخط الجلي الديواني.
  • برج النفط يرمز إلى استخراج الثروة الطبيعية ( النفط ) من باطن الأرض والتي تتميز بها محافظة كركوك .
  • الشمس دلالة على نور العلم في مدينة الذهب الأسود.
  • كتاب مفتوح ومنقوش تحته عبارة جامعة كركوك، باللغة العربية والإنكليزية، يرمز الكتاب إلى العلم.
  • تاريخ تأسيس الجامعة: الجامعة هي أحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتاريخ يرمز إلى سنة تأسيس الجامعة في ( 2003 ميلادية/الموافق لـ 1424 هجرية) .

عدد الزوار

اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
الكل
1041
1161
4985
292
5429
86
1761455

Your IP: 23.20.65.255
2017-04-23
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…